أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر وقف القس دوماديوس حبيب إبراهيم عن الخدمة الكهنوتية، ومنعه من الظهور في وسائل الإعلام، بعد أن "صدرت منه تصرفات مثيرة للجدل"، بحسب بيان الكنيسة.


وكان دوماديوس قد شبّه فداء المسيح بفداء الحسين، خلال زيارته إلى مدينة مشهد الإيرانية، العام الماضي، كما ظهر في مقاطع مصورة وهو يزور مسجد السيد البدوي في مدينة طنطا في محافظة الغربية، وسبق أن أعلن أنه سيذبح أضحية لوقف الحرب في غزة، كما وزع الحلوى في شوارع القاهرة على المسلمين في عيد الأضحى، وسبق ووزع الفوانيس على الأطفال احتفالاً بشهر رمضان.

 

كنيسة الانبا تادروس في مصر تعلن وقف القس "دوماديوس حبيب إبراهيم" واتخاذ قرارات المعاقبة الكنسية ضده وإلحاقه بالدير للخلوة الروحية بسبب ظهوره في فيديو يقدم أضحية بمناسبة عيد الأضحى ونشره لصورة له وهو أمام ضريح البدوي ، واضح ان الوحدة الوطنية مفروضة ع المسلمين بس pic.twitter.com/8wNM9IkSUL — ????أحمد ماهر‿ العگيدي‿ (@3kaidy) June 21, 2024
وقالت الكنيسة، في بيان لها، إنه بناءً على تصرفات القس دوماديوس حبيب إبراهيم، أصدر البابا تواضروس الثاني قرارًا بتشكيل لجنة من 3 أعضاء من أحبار الكنيسة وبعض الآباء الكهنة للتحقيق معه وتم استدعاؤه أمس للمثول أمام اللجنة، حيث تم الاستماع إليه ومناقشته في تلك التصرفات وفي أسباب عدم التزامه بقرار البابا الصادر في أب/ أغسطس 2023 بإيقافه عن الخدمة الكهنوتية.  

وقالت الكنيسة، في بيانها، إن القس لا يمثل في تصرفاته المثيرة للجدل سوى شخصه، وإنها غير مسؤولة عن تلك التصرفات.

وأضافت أن هذا القس أثار العديد من الأزمات والمشكلات، خلال السنوات الماضية، في الكنائس التي خدم فيها، الأمر الذي أدى إلى نقله بين عدة كنائس، إلى جانب تصرفاته المثيرة للجدل في الشارع المصري، وعبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وبيّنت الكنيسة أنها نصحته كثيراً، ومنحته العديد من الفرص على مدى السنوات، وأن "الآباء حاولوا حلّ مشكلاته ومعالجة أخطائه بروح الأبوة، حرصاً على سلامته، بكل صبر وهدوء".  

أريد لقاء البابا
وفي رده على القرار قال دوماديوس عبر صفحته الرسمية على فيس بوك:" شكرا جزيلا أبونا قداسة البابا، ولكنى طلبت من اللجنة المجمعة أن ترتب لي لقاء أبوة أنتظره من قداستك منذ 11 عام حتى الآن منذ 2013 وخرجت من عند اللجنة إلى الكاتدرائية، ووجدت غبطتك متواجد ولم أجد أبونا كيرلس وأبونا مكارى للتواصل، وما زلت أطالب بهذا اللقاء حتى النفس الأخير، اسمح لي أبى قداسة البابا بلقائك لمدة نصف ساعه، لأجل سلام الكنيسة وبنيانها أطلب لقاء قداستك".

 وتابع قائلا: "أنت تعلم جيدا مدى غيرتي وحرصي على كنيستي وأن هذا البيان لتهدئة الرأي العام الذى تعلم أيضاً من أثاره ضدي، وإنني اعتذرت فديو وكتابة عن كل ما فهم بالخطأ من خلال حملات تكدير الصفو العام شاكرا أبوتك واحتضانك ورعايتك".

وكلمة التجريد أو الشلح تعني داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي عودة الشخص لاسمه العلماني، وتجريده من زيه الكهنوتي وخلعه من رتبته الدينية.

وتبدأ العقوبات بفرض مدة معينة للصوم ثم المنع من الصلاة لفترة محددة، تتدرج العقوبات لتصل إلى الإيقاف عن منصبه لفترة ثم النفي والإبعاد إلى أحد الأديرة لمدة تتناسب مع أسباب العقوبة.

القس دوماديوس حبيب إبراهيم يعزي إيران والشعب الإيراني: " أعزي الشهيد إبراهيم رئيسي رئيس السلام رئيس الحب".. كما زار مشهد في محافظة خراسان الرضوية حيث زار الأضرحة هناك وزار مرقد الإمام على بن موسى الرضا وتحدث في قنوات تلفزيونية هناك
هل أزعج البابا تواضروس أو الكنيسة هذا الأمر؟! pic.twitter.com/mpetfqAKPV — سامي كمال الدين (@samykamaleldeen) June 21, 2024
القس دوماديوس حبيب إبراهيم يعزي إيران والشعب الإيراني: " أعزي الشهيد إبراهيم رئيسي رئيس السلام رئيس الحب".. كما زار مشهد في محافظة خراسان الرضوية حيث زار الأضرحة هناك وزار مرقد الإمام على بن موسى الرضا وتحدث في قنوات تلفزيونية هناك
هل أزعج البابا تواضروس أو الكنيسة هذا الأمر؟! pic.twitter.com/mpetfqAKPV — سامي كمال الدين (@samykamaleldeen) June 21, 2024
ويذكر أن دوماديوس كان قد عزى في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد سقوط طائرته٬ في مقطع فيديو قائلا: "إن الرئيس رئيسي يكفيه فخرا أن يقف أمام الله وآخر أمر عمله هو افتتاح سد للخير والسلام ليعطي الماء للصديق والعدو".

هل صادرت الكنيسة الفيديوهات التي يحتفظ بها القس دوماديوس حبيب إبراهيم كما يقول الأب دوماديوس الراهب بعد قرارها بإبعاده.. وما الذي تحتوي عليه هذه الفيديوهات؟! pic.twitter.com/gO3FY8CoJ3 — سامي كمال الدين (@samykamaleldeen) June 21, 2024
وتفاعل رواد مواقع التواصل على المنصات المختلفة بعد قرار الكنيسة المصرية تجريد دوماديوس٬ ففي حين أرجع بعضهم العقوبات ضده إلى تعزيته بالرئيس الإيراني، وزيارته السابقة إلى إيران، يعتقد آخرون أن مشاركة القس للمسلمين في مناسباتهم قد تكون سببا.

وتساءل الصحفي المصري سامي كمال الدين عن محتوى الفيديوهات التي قال القس المشلوح أنه سجلها لكشف ما يحدث في الكنيسة٬ وذكر دوماديوس أنه لن ينشر محتويات الفيديوهات الأربعين إلا بعد تنحيته.
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:
تعلن وقف القس
"دوماديوس حبيب إبراهيم"
واتخاذ قرارات المعاقبة الكنسية له ؟؟
وآلحاقه بالدير للخلوة الروحية ...

وكل ده عشان اشتري اضحية وقال للمسلمين كل سنة وانتوا طيبين

عشان بتزعلوا من المشايخ لما يقولوا متعيدوش علي النصاري وبلاش شجرة الكريسماس pic.twitter.com/fXTrBGSyxI — أسماء إبراهيم (@Asmaaebrahim666) June 21, 2024
كما كتب حساب آخر قائلا إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عاقبت قس "كل ده عشان اشتري أضحية وقال للمسلمين كل سنة وأنتم طيبين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر الإيرانية تواضروس الكاتدرائية إيران مصر الكنيست تواضروس الكاتدرائية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الکنیسة القبطیة الأرثوذکسیة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات

قال مدير مستشفى كمال عدوان الدكتور حسام أبو صفية مساء اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ، إن المستشفى سيخرج عن الخدمة بشكل كامل خلال ساعات بعد نفاد الوقود، وبعد مناشدات المؤسسات الدولية بتوفير الوقود.

وفي وقت سابق أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ، توقف 18 مركبة إسعاف في قطاع غزة عن العمل بسبب نفاد الوقود ، وهو ما يمثل 36% من قدرة أسطول إسعاف الجمعية.

وقالت الجمعية في بيان لها تلقت سوا نسخه عنه ، إنها "لم تستلم حصتها اليومية من البنزين عبر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) منذ حوالي ثمانية أيام، والتي كانت تغطي 6% فقط من القدرة التشغيلية لمركبات الإسعاف، بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي دخول الوقود إلى القطاع".

وأضافت أنه "وقبل توقف استلام كمية البنزين المخصصة للجمعية، كانت قد تراجعت الكمية المستلمة لتصل إلى 3% فقط من الاحتياج اليومي لمركبات الإسعاف".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • القس د. أندريه زكي يكتب: 30 يونيو مصر لا تنهزم
  • الأنبا توما حبيب يلتقي خدّام يسوع السجين
  • كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل
  • الذكرى الخامسة غدًا على سيامة القس دوماديوس عاطف  كاهن بني سويف
  • غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات
  • "دوماديوس" ظالم ام مظلوم
  • كنيسة مارمرقس تحتفل بذكرى السيامة الكهنوتية للقس مكاريوس عدلي
  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي