رام الله - صفا

يتوجه طلاب الثانوية العامة صباح يوم السبت، لتأدية أول امتحان من امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في الضفة الغربية المحتلة، دون طلاب قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ تسعة شهور.

ويبلغ عدد الطلبة الذين يتقدمون لامتحانات الثانوية بالضفة 50 ألف طالب وطالبة، فيما يحرم 39 ألفا من قطاع غزة.

وخلال العدوان المتواصل على القطاع استشهد 450 طالبا في الثانوية العامة، منهم 20 طالبا من محافظات الضفة، فيما دمر الاحتلال 321 مدرسة في قطاع غزة، بمعنى تدمير غالبية المدارس والمراكز التعليمية.

ويستهل امتحان الثانوية العامة بمبحث التربية الإسلامية، وينتهي بمبحث الثقافة العلمية، وتستمر الامتحانات 18 يوما.

يذكر أن مرحلة الثانوية العامة تشمل 8 فروع هي: الأدبي، العلمي، الشرعي، الريادة والأعمال، الزراعي، الصناعي، الفندقي والاقتصاد المنزلي.

ويبلغ عدد الطلاب في الفرع الأدبي 27 ألف طالب وطالبة، والفرع العلمي 14 ألفا، فيما يتوزع 9 آلاف طالب على باقي الفروع.

ويبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحا، ويبلغ العدد الكلي للعاملين على سير الامتحانات نحو 20 ألفًا، موزّعين ما بين مراقب، ومصحّح، وإداري، وفنّي، وعامل، إذ يبلغ عدد قاعات الامتحان 506.

وأعلنت وزارة التربية أن 1092 طالبا سيتقدمون للامتحان في مصر، من الطلاب الذين خرجوا من قطاع غزة، بالتزامن مع الضفة، فيما يتقدم 216 طالبا للامتحانات في تركيا وقطر وبلغاريا ورومانيا وروسيا.

يذكر أن مئات من طلبة الثانوية أصيبوا خلال العدوان المتواصل على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 ، كما أن غالبيتهم شردوا من منازلهم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي التاريخ والفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستأنف طلاب الثانوية العامة 2024، الدور الأول (الشعبة العلمية) اليوم السبت الموافق 29 يونيو الامتحان فى مادة الفيزياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة التاريخ، كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة  اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

وكان قد تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، وذلك في إطار متابعته سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤.

وأكد الوزير حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وإعطاء كل طالب حقه فى عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح الإلكترونى تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

كما استعرض الدكتور رضا حجازي داخل المركز مختلف الإجراءات والمراحل التي تمر بها عملية التصحيح الإلكتروني والمراجعة والتدقيق لأوراق الإجابة، مشيرا إلى أن كافة التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وقد قام الوزير بتفقد أعمال الكنترول وجميع الوحدات بداخله من مسح ضوئى للبيانات ومراجعة البيانات وتدقيقها، للوقوف على الإجراءات المتبعة لتدقيق بيانات الطلاب غير المكتملة أو الخاطئة في ورق الإجابة، حيث تخضع البيانات في هذه الحالة للعديد من الإجراءات المتعلقة بالمراجعة والتدقيق للتأكيد على بيانات الطالب واختياراته في ورق الإجابة من قبل منظومة متكاملة وخطوات متعددة لضمان تحقيق مبدأ العدالة.

كما استعرض الوزير خطوات التصحيح الإلكتروني التي تتم في حالة وضع الطالب علامة (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة، حيث يصدر سيستم التصحيح الإلكتروني إنذارا للمراقب على السيستم لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التي قام الطالب بتظليلها واختيارها.

وأشاد الوزير بجهود الكوادر المتميزة القائمة على عملية التصحيح وما لديهم من خبرة في هذا المجال،  والتعاون المشهود بين جميع القطاعات.

مقالات مشابهة

  • أمهات طلاب الثانوية العامة يترقبون خروج أبنائهم من الامتحان
  • طلاب الثانوية الأزهرية بالقسم العلمي يؤدون امتحان مادة الأحياء
  • بدء امتحان الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. طلاب بني سويف يؤدون امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ داخل 45 لجنة
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي التاريخ والفيزياء
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. طلاب مطروح يؤدون امتحان الفيزياء والتاريخ
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحاني الفيزياء والتاريخ اليوم
  • رئيس المعاهد الأزهرية يزور طلاب الثانوية بلجنة مستشفى 57357 ويهديهم أجهزة تابلت
  • انهيار المنظومة الاقتصادية بغزة وانكماش كبير بالضفة بسبب العدوان
  • طلاب الادبي بالثانوية الأزهرية بسوهاج يؤدون امتحان الأدب والنصوص والمطالعة