بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم السبت (22 حزيران 2024)، عن انتشار مرض غريب في ولايات جزائرية أدى الى هلاك عشرات الأبقار في زمن قياسي.

وذكرت وسائل الاعلام، أن "سكان ولايات الوسط استيقظوا قبل أيام على أخبار نفوق الأبقار لأسباب مجهولة، ما زرع الهلع والخوف لدى الفلاحين والموالين في غياب معطيات كافية تمكنهم من الوقاية أو الاستدراك".

وأضافت انه "انتقل الخوف إلى سكان تلك المناطق الذين خشوا أن ينتقل المرض إلى الإنسان، خاصة أن لا أحد يمتلك معلومات دقيقة وصحيحة عما يجري".

وقال سليمان عزاب، فلاح من منطقة بوينان (45 كيلومترا جنوب العاصمة الجزائر)، إن "المرض تسبب في نفوق غامض للأبقار خلال الأيام الماضية".

كما توقع "ارتفاع الحالات كون المعنيين لا يملكون أي معلومات حول طبيعة المرض، فضلا عن طرق العلاج أو الوقاية منه".

وأضاف المتحدث أن "المرض ظهر منذ أكثر من شهرين قادما من ولايات جنوبية، ما يعني أنه سريع العدوى، ومع هذا لا يزال يخيم صمت رهيب حوله".

في حين لم تصدر وزارة الزراعة الجزائرية أي بيان أو تصريح رسمي حول الموضوع رغم استفحاله.

حتى رؤساء الجمعيات المهنية وممثلو الفلاحين والبياطرة رفضوا أيضا الإدلاء بتصريحات، بحجة أن تحقيق الهيئة الوصية لم يكتمل بعد.

إلا أنه من الاحتمالات الواردة هو إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدي المعدي البقري. وفي هذا الشأن قالت المفتشة البيطرية هدى سميرة جعفري إن هذا المرض "ظهر لأول مرة سنة 1923 في جنوب إفريقيا، وانتشر بعد ذلك في إفريقيا وآسيا وأوروبا".

أما في الجزائر، فقد ظهرت بؤر لهذا المرض الفيروسي في ولايات غرداية، البليدة، الجزائر العاصمة، باتنة، البويرة، بجاية والوادي، حسب الخبيرة عن المستشارة بكنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين.

كما أوضحت أنه "ينتقل عن طريق الحشرات كالذباب والبعوض لكنه ينتقل إلى الإنسان".

إلى ذلك، أوضحت أن من أعراضه "الحمى، وفقدان الشهية، والانخفاض في إنتاج الحليب، فضلا عن ظهور عقد جلدية مؤلمة في جميع أنحاء الجسم خاصة الضرع، الرقبة والرأس، وإجهاض بالنسبة للحوامل، إسهال، وتضخم الغدد الليمافوية، ما قد يؤدي إلى النفوق".

هذا وطالب مهنيو المنطقة والمختصون بضرورة تدخل الوزارة الوصية، والكشف عن نتائج التحقيق سريعا حتى لا تتفاقم الخسائر.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية

أنقرة (زمان التركية) – حذر خبير الزلازل الياباني يوشينوري موريواكي من زلزال قوته أكبر من 7 درجات على مقياس ريختر، في ثلاث ولايات تركية.

وذكر موريواكي أن خط الصدع في شرق الأناضول مثقل بالطاقة بعد زلزال كهرمان مرعش، ولفت الخبير الانتباه إلى خطوط الصدع في مرمرة وشرق الأناضول، وذكر الخبير أن الزلازل الكبرى يمكن أن تحدث في هذه المناطق.

وأضاف موريواكي: “تحدث زلازل بقوة 5 درجات كحد أقصى في منطقة بحر إيجة، ونادرًا ما تصل إلى 6 درجات. ومع ذلك، فإن هذا الوضع غير مؤكد، يجب أن يكون خط الصدع الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو خط صدع تونجلي، وبنغول وإيلازيغ. وتتجاوز نسبة توقع حدوث زلازل أعلى من 7 درجات في هذه المدن 85 في المائة”.

وأشار موريواكي إلى أن مستوى الطاقة في خطوط الصدع في شرق الأناضول وشمال الأناضول مرتفع، وقال إن التدمير الكبير قد يحدث في هذه المناطق.

وأضاف في مقابلته: “يبدو أن مخاطر الزلازل وشدتها على خط صدع شرق الأناضول عالية. في تركيا، كان شرق الأناضول وجنوب شرق الأناضول أكثر المناطق التي شهدت زلازل متكررة في السنوات الأخيرةـ كانت خطوط الصدع هنا هادئة لفترة طويلة.

وقد أدى الانفجار المفاجئ للطاقة إلى زيادة الكمية الأخرى في الداخل وتحريك خطوط الصدع الصامتة، إذا كان هناك زلزال كبير في المستقبل القريب، فسيكون إما في تونجلي أو بورصة”.

يذكر أنه وقع زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في بنغول كارليوفا في حوالي الساعة 07:42 يوم أمس الأربعاء.

Tags: بحر مرمرةتركياخبير يابانيزلازلزلزال تكيا

مقالات مشابهة

  • طبول الحرب تدق بين الكابرانات وليبيا وحفتر يحشد قواته على الحدود الجزائرية
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • قائد ريال مدريد ينتقل إلى فريق سعودي مملوك لـأرامكو (شاهد)
  • بجاية: محمد إسلام من ذوي الهمم يفتك البيام بمعدل 13.98
  • الوصية أشارت الى مكان فلوس الدفنة.. انتحار معلم في شقته ببسماية
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية
  • هذه حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية والغابات عبر 6 ولايات 
  • الرئيس تبون يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر