الاقتصاد نيوز - متابعة

صرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أنه بالنسبة لإيران فإن تطوير الصناعة النووية وخلق الامكانية للوصول إلى قدرة إنتاج 20 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرونووية هو أمر طبيعي وخطة استراتيجية.

وقال إسلامي الخميس على هامش حفل افتتاح عمليات التعدين في منجم زمان آباد ساغند في محافظة يزد (وسط ايران): اليوم، وفي سياق أنشطة التعدين من قبل منظمة الطاقة الذرية في محافظة يزد، بدأنا برنامجًا آخر خاصًا بنا بمشاركة القطاع الخاص في منجم زمان آباد.

وأضاف: بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فإن تطوير الصناعة النووية وخلق القدرة للوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف ميغاواط من الطاقة النووية هو أمر طبيعي وخطة استراتيجية، وفي هذا الصدد وضعنا حتى برامجنا التنفيذية ومتابعتها.

وتابع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: من اجل التحرك بفعالية في اتجاه إنتاج الطاقة النووية كخطة وطنية واسعة النطاق، فان أحد الإجراءات؛ يتمثل بتطوير الأنشطة في قطاع المعادن لتوفير امكانية اكتشاف عناصر مشعة واستخدامها بعد معالجتها في دورة الوقود النووي.

وأضاف: نظراً لأهمية هذا الموضوع، فقد تمكنا منذ العام 2021 من زيادة أنشطتنا التعدينية من 3 مناجم نشطة، تمت منها أعمال الاستخراج، إلى 20 منجماً نشطاً. نمو يكشف عن إرادة حازمة اتخذت خطوات نحو تحقيق هذه الخطة واستخدام هذا التحول في الازدهار الاقتصادي للمناجم.

وقال إسلامي: في هذه الصناعة، وبفضل معاييرها وجودتها العالية، أدت المعدات النووية إلى تحسين جودة المعدات التي تحتاجها الصناعات، ونحن الآن نشهد مستوى عاليا من العلوم والتكنولوجيا في هذا المجال.

يذكر أن إجمالي إنتاج الكهرباء الإيراني في الوقت الحالي هو أقل من 10 آلاف ميغاواط.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

نائب:استجواب وزير الكهرباء أصبح أمراً مطلوبا لفشله ولتصريحاته المخالفة للواقع

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 2:06 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسين السعبري،الخميس، عن التوجه لاستجواب وزير الكهرباء الفاشل زياد علي فاضل داخل قبة البرلمان، بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها أمام مجلس الوزراء مؤخرا.وقال السعبري في حديث صحفي، ان “تصريحات وزير الكهرباء زياد علي فاضل امام مجلس الوزراء حول زيادة الاحمال، إن صحت فأن العراق أمام كارثة”، مبينا ان “هذا التصريح يصدر لأول مرة ولم نسمع سابقا ان معدل الأحمال في العراق وصل إلى 29 ألف ميغاواط”. وتساءل “كيف يحتاج العراق اليوم إلى زيادة 18 ألف ميغاواط في سنة واحدة؟ وهل من المعقول أن تصل الزيادة إلى 65% في هذه السنة؟ وهل وصل عدد سكان العراق إلى 75 مليون نسمة؟”،مبينا انه “مع كل الأحمال والعشوائيات التي حاول الوزير أن يجعلها سبباً لفشل الوزارة، نحتاج اليوم إلى موقف واضح من مجلس النواب تجاه هذا التصريح الذي يحاول وزير الكهرباء من خلاله رمي الكرة في ملعب المواطن لفشله”. ودعا السعبري الى “المبادرة في جمع تواقيع لاستجواب الوزير، على خلفية تصريحاته الأخيرة”، مشددا على “ضرورة استجواب وزير الكهرباء للتحقق من صحة المعلومات التي ذكرها في الجلسة، ومعرفة الإجراءات التي ستتخذها الوزارة حيال هذه الكارثة”. واكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل خلال جلسة مجلس الوزراء الاخيرة، ان معدل الحمل المطلوب في مثل هذا الوقت من العام الماضي هو 29 الف ميغاواط، الا حمل الذروة الذي ثبت خلال هذا العام هو 48 الف ميغاواط، أي ان العراق شهد مع تغير درجات الحرارة اكثر من 18 الف ميغاواط حمل مطلوب”، لافتا الى ان “هناك معدل نمو بالأحمال بلغ 20 بالمئة وهذا الارتفاع سبب مشكلة”.

مقالات مشابهة

  • بـ 24 مليار يورو..مدبولي يشهد توقيع مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • ألمانيا والمغرب.. تحالف جديد لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • ألمانيا والمغرب يؤسسان تحالفا لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
  • تقصير واهمال وسرقة.. دعوى قضائية ضد وزارة الكهرباء
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • شركة روسية تخطط لإنتاج قمرين صناعيين أسبوعيا
  • نائب:استجواب وزير الكهرباء أصبح أمراً مطلوبا لفشله ولتصريحاته المخالفة للواقع