أنور إبراهيم (القاهرة)
لم يكن منتخب فرنسا مقنعاً في مباراته الثانية في دورالمجموعات بكأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» أمام منتخب هولندا، والتي انتهت بتعادل الفريقين سلباً.
وحاول ديديه ديشامب المدير الفني لـ«الديوك» تبرير خياراته في هذه المباراة، وتفضيله عدم الدفع بـ «كابتن» الفريق وقائده النجم كيليان مبابي، حرصاً منه على سلامته بعد أن أصيب بكسر في أنفه خلال مباراة فريقه الأولى أمام منتخب النمسا، والتي انتهت بفوز «الديوك» 1-0.


وكان مبابي يمني النفس بالمشاركة في جزء من شوط المباراة الثاني أمام «البرتقالي»، بعدما وجد زملاءه يتسابقون في إضاعة الأهداف، وخاصة أنطون جريزمان وأدريان رابيو وماركوس تورام، ولكن ديشامب لم يتح له هذه الفرصة خوفاً عليه بالأساس، حتى لا تتفاقم الإصابة، حتى لو ارتدى قناعاً واقياً للوجه.
وقال ديشامب في مؤتمره الصحفي بعد المباراة: لم أشأ إشراك مبابي، لأن الأمور كانت تسيرعلى ما يرام، وكان من الأفضل له الحصول على مزيد من الراحة.
وأضاف: لو كانت المباراة مصيرية وحاسمة في التأهل، لربما فكرت بطريقة أخرى وأشركته في شوط المباراة الثاني، ولكن بعد ما حدث له في مباراة النمسا، كان قرار بقائه على «دكة البدلاء» أكثر حكمة من أي قرار آخر.
وكان جي ستيفان مساعد ديشامب قد أثار الشكوك قبل المباراة فيما يتعلق باحتمالات الدفع بمبابي خلال المباراة، وألمح إلى إن فرصة رؤيته داخل الملعب ضعيفة جداً.
وكان مبابي تدرب جيداً مع الفريق مرتدياً قناعاً واقياً لحماية أنفه المكسور، ومن أجل التعود عليه إذ شارك في المباريات بعد ذلك.
ولم يتطرق ديشامب إلى تحديد مدى إمكانية مشاركة بطل العالم المتوج بمونديال روسيا 2018، في مباراة منتخب بولندا الحاسمة والمصيرية في التأهل وتحديد ترتيب «الديوك» في المجموعة الرابعة، والتي تقام الثلاثاء المقبل في دورتموند.
 

أخبار ذات صلة «يورو 2024».. مذيعة إيطالية تستنجد بالشرطة من جماهير إسبانيا يامال «ساحر» إسبانيا.. مهارة تتوزع بين 3 دول بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس الأمم الأوروبية منتخب فرنسا يورو 2024 منتخب هولندا ديديه ديشامب كيليان مبابي

إقرأ أيضاً:

المغرب يواجه البرازيل وعينه على نصف نهائي مونديال كرة الصالات

يأمل المغرب في تخطي إصاباته وتحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ الدور نصف النهائي من كأس العالم لكرة الصالات (فوتسال) المقامة حاليا في أوزبكستان، لكن سيكون عليه تجاوز عقبة البرازيل القوية وحاملة اللقب 5 مرات الأحد.

وجاء تأهل "أسود الأطلس" إلى دور الثمانية بعد فوز مثير على إيران 4-3 في دور الـ16، بينما عبرت البرازيل بسهولة بفوزها على كوستاريكا 5-0.

وتتجدد المواجهة بين المنتخبين بعد أن التقيا في الدور عينه من النسخة الماضية في ليتوانيا عندما فازت البرازيل بصعوبة 1-0.

وقال نجم المنتخب المغربي سفيان الشعراوي إن "البرازيل فريق رائع، لكننا نؤمن بحظوظنا. كل المغاربة يصلون لأجلنا. بفضل دعمهم سيكون بمقدورنا الفوز على البرازيل".

View this post on Instagram

A post shared by ???????????????????????????? ???????????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????? (MFNT) ???????? (@futsalmorocco)

ويدرك المنتخب المغربي صعوبة المهمة أمام أبطال العالم 5 مرات آخرها عام 2012، إذ سيكون أمام فرصة تحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ الدور نصف النهائي للمرة الأولى في رابع مشاركة متتالية له في المونديال.

وأضاف الشعراوي (27 عاما) المحترف في فرنسا بعد الفوز على إيران "لدينا إصابات كثيرة، وخسرنا لاعبا إضافيا اليوم، فارتفع العدد إلى 8 مصابين. أن تسجل 4 أهداف في شوط واحد أمام فريق مثل إيران فهو شيء هام. عادوا في الشوط الثاني لكن كنا صبورين ودافعنا جيدا".

وحلّ منتخب أسود الأطلس وصيفا لمجموعته الخامسة بالدور الأول، خلف البرتغال حاملة اللقب في المجموعة الخامسة من فوزين على طاجيكستان 4-2 وبنما 6-3 وخسارة أمام البرتغال 1-4.

???????????????????? went down to the wire!#FutsalWC

— FIFA World Cup (@FIFAWorldCup) September 27, 2024

"لن نستسلم"

بدوره، قال مدرب "أسود الأطلس" هشام الدكيك "لن ننزل أيدينا أمام البرازيل، وسنلعب ضدهم بنفس الحماس، رغم أن لدينا الكثير من التحديات، لكن نثق في اللاعبين".

وتابع "أشكر الجمهور المغربي على الدعم والمساندة، ومن المؤكد أن الجماهير فهمت الآن أنّ هناك تطورا في فوتسال، ولم تعد هناك فوارق بين المنتخبات".

في المقابل، يبحث منتخب سيليساو، المتوج أعوام 1989و1992و1996و2008 و2012، عن استعادة بريقه، بعد فقدان لقب النسختين الأخيرتين (عام 2016 للأرجنتين وعام 2021 للبرتغال).

View this post on Instagram

A post shared by ???????????????????????????? ???????????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????? (MFNT) ???????? (@futsalmorocco)

ويقدم البرازيليون عروضا قوية بالنسخة الحالية، إذ حققوا 3 انتصارات في الدور الأول بنتائج لافتة، ففازوا على كوبا 10-0 وكرواتيا 8-1 وتايلند 9-0، قبل أن يكتسحوا كوستاريكا 5-0 في طريقهم إلى ربع النهائي، وقد سجل هجوم "السامبا" الضارب 32 هدفا مقابل هدف يتيم في الشباك.

وفيما تبدو البرازيل أفضل على الورق، تطرق مدرب المغرب إلى تقلص الفجوات مما يمنح المنتخب الأفريقي إمكانية تحقيق إنجاز تاريخي، بعد بلوغ منتخب كرة القدم نصف النهائي من كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر الذي جاء بصورة غير متوقعة وعلى حساب منتخبات كبيرة على غرار إسبانيا والبرتغال.

ويعوّل المغرب على العديد من اللاعبين البارزين في صفوفه بالمونديال الحالي أمثال سفيان الشعراوي وسفيان المسرار وغيرهما، لكن سيكون عليه تحسين أدائه الدفاعي بعد أن تلقى في شباكه 12 هدفا خلال 4 مباريات.

ولم يسبق لأي منتخب عربي أو أفريقي أن بلغ الدور نصف النهائي في مونديال فوتسال منذ نسخته الأولى عام 1989، مما يضع المغرب على عتبة تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق.

وتشهد رياضة فوتسال بالمغرب تطورا كبيرا في العقد الأخير بعد أن بات المنتخب من الأبرز عالميا، فتُوّج بلقب كأس أفريقيا في النسخ الثلاث الماضية (2016 و2020 و2024) ويحتل حاليا المركز الثامن بالتصنيف العالمي لفوتسال وبلغ ربع نهائي النسخة الماضية في ليتوانيا.

مقالات مشابهة

  • غياب مبابي.. تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني
  • قبل الديربي.. أنشيلوتي يكشف كيف سيلعب ريال مدريد في غياب مبابي أمام أتلتيكو
  • أنشيلوتي يعلن قائمة ريال مدريد لمواجهة أتلتيكو.. موقف مبابي
  • منتخب الشباب يفوز على المالديف بثلاثية نظيفة
  • منتخب الشباب يفوز على نظيره المالديفي بثلاثية نظيفة
  • اليمن يتجاوز المالديف ويرفع رصيده إلى ست نقاط في تصفيات كأس آسيا للشباب
  • منتخب اليمن يعبر المالديف بثلاثية ويقترب خطوة أخرى من التأهل
  • المغرب يواجه البرازيل وعينه على نصف نهائي مونديال كرة الصالات
  • غارسيا ينفي معاقبه لاعبه بسبب قميص مبابي
  • موقف مبابي من المشاركة بالكلاسيكو أمام برشلونة