RT Arabic:
2024-06-29@23:51:52 GMT

دراسة: أدوية شائعة لضغط الدم قد تزيد خطر النزيف

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

دراسة: أدوية شائعة لضغط الدم قد تزيد خطر النزيف

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب ويتناولون دواء شائعا لضغط الدم، يصبحون أكثر تعرضا لنزيف خطير.

يعد الرجفان الأذيني النوع الأكثر شيوعا لعدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن يؤدي إلى جلطات دموية أو سكتة دماغية إذا ترك دون علاج، وفقا لجمعية القلب الأمريكية.

وقال المعد المشارك في الدراسة، إيلي زيمرمان، الأستاذ في قسم Ken and Ruth Davee لطب الأعصاب، إنه غالبا ما يتم وصف الأدوية المضادة للتخثر وعقاقير التحكم في معدل ضربات القلب للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

وتابع: "يمكن أن تؤثر الاختلافات الجينية على كيفية استقلاب الأدوية لدى الأشخاص. وهذا مهم بشكل خاص عندما تتأثر الأدوية المتعددة المستخدمة للحالة نفسها، مثل الرجفان الأذيني، بهذه الاختلافات في عملية الاستقلاب. ونظرت مجموعتنا البحثية في هذه الاختلافات وكيف يمكن أن تسبب آثارا سلبية".

وراجعت الدراسة السجلات الصحية للمستفيدين من برنامج Medicare الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، ممن يعانون من الرجفان الأذيني والذين بدأوا في تناول الأدوية المضادة للتخثر بالإضافة إلى "ديلتيازيم" أو "ميتوبرولول"، وهي أدوية تخفض معدل ضربات القلب.

إقرأ المزيد طبيبة توضح كيف نمنع تكون جلطات الدم

وتبين أن المرضى الذين يتناولون "ديلتيازيم" كانوا أكثر عرضة بنسبة 20٪ للدخول إلى المستشفى والوفاة بسبب النزيف. وكانت المخاطر أعلى مع ارتفاع جرعات الأدوية. ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية أو النزيف، وفقا للنتائج.

وقال زيمرمان: "هذه النتائج مهمة لأنها تظهر أنه على الرغم من وجود بعض الفوائد لاستخدام "ديلتيازيم" بدلا من "ميتوبرولول"، والعكس بالعكس، فإن الاختلافات في عملية الاستقلاب قد تؤدي إلى زيادة مخاطر النزيف لدى أولئك الذين يتناولون "ديلتيازيم"".

وستواصل المجموعة البحثية التحقيق في أسباب ردود الفعل المختلفة للأدوية نفسها، وتحديد طرق مراقبة مستويات الدواء المحتملة.

يُنصح بعدم تغيير الخطة العلاجية للمرضى دون مراجعة الطبيب المختص.

نشرت الدراسة في مجلة JAMA.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض امراض القلب ضربات القلب

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان على مدار حياته وهو نوعان، الحاد يكون بوله أقل من 400 سم، لافتا إلى أن منع البول بسبب البروستاتا ليس فشلا كلويا.

وقال حسام موافي، خلال تقديمه برنامج رب زدني علما، المذاع على قناة صدى البلد: سد الحالب ومنع التبول يعني مغص كلوي، والفشل الكلوي المزمن قد تحدث الإصابة به، نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم.

وتابع حسام موافي: الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، كما ينتج أيضًا عن انخفاض ضغط الدم، موضحًا أن قلة التبول من العلامات التي تكشف عنه.

واختتم قائلا: ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكِلية التي انتهت فقط، والغسيل الآن تقدم وأصبح في البيت بدلا من المستشفى ولكن تلك الطريقة خارج مصر، وفي مصر يكون الغسيل مجانا على نفقة الدولة فقط.

مقالات مشابهة

  • هل الأسبيرين يمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.. دراسة تجيب
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • دراسة تدحض أسطورة شائعة حول جزيرة الفصح
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • دراسة: العيش بالقرب من مطار مزدحم يمكن أن يصيبك بالعلل بينها السكري والخرف
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر