رام الله - صفا


يتوجه طلاب الثانوية العامة صباح السبت، لتأدية أول امتحان من امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في الضفة الغربية المحتلة، بدون طلاب قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ تسعة شهور.


ويتوجه اليوم 50 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية لتأدية امتحان الثانوية العامة، فيما يحرم 39 ألف طالب وطالبة من قطاع غزة.


وخلال العدوان المتواصل على القطاع استشهد 450 طالب في الثانوية العامة، منهم 20 طالب من محافظات الضفة، فيما دمر الاحتلال 321 مدرسة في قطاع غزة، بمعنى تدمير غالبية المدارس والمراكز التعليمية.
ويستهل امتحان الثانوية العامة بمبحث التربية الإسلامية، وينتهي بمبحث الثقافة العلمية، حيث تستمر الامتحانات 18 يوما، تشمل ثمانية فروع وهي: الأدبي، العلمي، الشرعي، الريادة والأعمال، الزراعي، الصناعي، الفندقي، الاقتصاد المنزلي.
ويبلغ عدد الطلاب في الفرع الأدبي 27 ألف طالب وطالبة، والفرع العلمي 14 ألفا، فيما يتوزع 9 آلاف طالب على باقي الفروع.
ويبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحا، حيث يبلغ العدد الكلي للعاملين على سير الامتحانات نحو 20 ألفًا، موزّعين ما بين مراقب، ومصحّح، وإداري، وفنّي، وعامل، إذ يبلغ عدد قاعات الامتحان 506 قاعة.
وأعلنت وزارة التربية أن 1092 طالبا سيتقدمون للامتحان في مصر، من الطلاب الذين خرجوا من قطاع غزة، بالتزامن مع الضفة، فيما يتقدم 216 طالبا للامتحانات في تركيا وقطر وبلغاريا ورومانيا وروسيا.
يذكر أن المئات من طلبة الثانوية أصيبوا خلال العدوان على غزة، كما أن غالبيتهم شردوا من منازلهم.



 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الثانویة العامة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

طلاب ثانوية عامة المنيا: امتحان الفيزياء شمل "تريكات" للمتميزين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد  عدد  من طلاب  الثانوية العامة  بالمنيا  أن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، تضمن  بعض الأسئلة المعتمدة بشكل أكبر على الفهم والتحليل ويوجد به “تريكات”  للطالب المتميز  والمتفوق .

وأكد  أحد معلمى  مادة  الفيزياء للثانوية العامة ان امتحان الفيزياء لم تكن به أسئلة صعبة بالمعنى الحرفي، لكنها كانت للطلبة المتميزين وتعتمد على الفهم بدرجة كبيرة، أو كما يطلق عليها “تريكات ” أو أسئلة موضع نقاش بين الطلاب إذ تتفاوت مدى صعوبتها بين طالب مؤكدا، أنّ الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط وسهلًا، لكن بالتأكيد كان به ما يميز طالبًا عن آخر، وبالطبع هناك أسئلة موضع نقاش أو «تريكات» يراها البعض صعبة، مضيفًا أنه يوجد سؤال سهل للغاية لكن يوجد به "  تريكات " وهذا ما يفرق بين الطالب المتميز والآخر ذي المستوى المتوسط.

أدى طلاب الثانوية العامة، اليوم، امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ، وتصدر مشهد الصراخ والبكاء بين الطلاب عقب انتهاء الموعد المحدد لامتحان الفيزياء، حيث اشتكى عدد كبير من الطلاب من صعوبة أسئلة الامتحان بينما سادت حالة من الارتياح بين طلاب الشعبة الأدبي عقب انتهاء موعد امتحان مادة التاريخ.

واستكمل  37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، اليوم السبت، بمحافظة المنيا، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية والرياضية، والبالغ عددهم  (23985) طالب بالشعبة العلمية ، و (2370) طالب بالشعبة الرياضية  امتحان مادة الفيزياء  بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية والبالغ عددهم (11077) امتحان مادة التاريخ حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأدى  طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية امتحان الدور الأول اليوم السبت في مادة التاريخ ، كما أدى  طلاب الشعبة العلمية امتحان الفيزياء.

كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا الامتحان في مادة مقاييس المفاهيم (الكيمياء)، بينما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين الامتحان في مادة  اللغة الأجنبية الأولى (ورقة ثانية).

ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024، هذا العام 745086 طالبًا.

ويصل عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية  (11) لجنة، ويبلغ عدد لجان الإدارة على مستوى الجمهورية (4) لجان، وعدد لجان سير الامتحان على مستوى الجمهورية (1981) لجنة، وعدد لجان التقدير على مستوى الجمهورية (7) لجان، كما يبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية (84) مركزًا، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية (81) طالبًا، ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفي 57357 ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية (38) طالبًا، وعدد الطلاب  المكفوفين المتقدمين لأداء الامتحان (255) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب الدمج التعليمي المتقدمين لأداء الامتحان (3306) طالبًا، ويبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا المتقدمين لأداء الامتحان (1646) طالبًا.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) لهذا العام يبلغ ٤٣٤ ألف و٥٧٤ طالب وطالبة، أما شعبة (الرياضيات) ١٠٢ ألف و٨٢٧ طالب وطالبة، وشعبة (الأدبى) عددهم ٢٠٧ ألف و٦٨٥ طالب وطالبة.

 

مقالات مشابهة

  • التعليم: ضبط ٥ حالات غش في امتحان الفيزياء والتاريخ للثانوية العامة
  • شكاوى من طول امتحان الفيزياء في لجان الثانوية العامة بالأقصر
  • الثانوية العامة 2024| تباين آراء الطلاب حول امتحان مادة الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024 | طلاب المنيا: امتحان التاريخ في مستوى الطالب المتوسط
  • طلاب ثانوية عامة المنيا: امتحان الفيزياء شمل "تريكات" للمتميزين
  • "الامتحان صعب" آراء طلاب الثانوية العامة في امتحان الفيزياء والتاريخ بأسيوط
  • 40611 طالب وطالبة يؤدون امتحانات الفيزياء والتاريخ فى الغربية
  • بدء توافد طلاب الثانوية العامة على اللجان لأداء امتحان الفيزياء والتاريخ فى أسيوط
  • الثانوية العامة 2024| غدًا .. 2251 طالبًا وطالبة يؤدون امتحان الفيزياء والتاريخ بمطروح
  • الثانوية العامة 2024.. مواصفات امتحان الفيزياء غدًا