تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد أوكرانيا لاستقبال أولى طائرات F-١٦هذا الصيف، ما يمثل خطوة مهمة فى تعزيز قدراتها الجوية وسط الصراع المستمر مع روسيا.

بعد تأخيرات فى تسليم الطائرات وتدريب الطيارين والطاقم الأرضي، أكدت هولندا أن الأمور تسير حسب المخطط، مشيرة إلى جاهزية الطائرات للإقلاع قريبًا. 

ومع تعهد بلجيكا والدنمارك والنرويج بتزويد أوكرانيا بنحو ٨٠ طائرة مقاتلة، تأمل كييف أن تسهم هذه الطائرات المتطورة فى تغيير مسار الحرب، وتوفير حماية أفضل ضد الهجمات الروسية وفقا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وأعرب الجنرال أرنود ستالمان، قائد القوات الجوية الهولندية، عن تفاؤله بالخطوات المستقبلية لأوكرانيا فى استخدام طائرات F-١٦هذا الصيف، مضيفا أنه من المتوقع أن تبدأ طائرات F-١٦ فى الطيران فى سماء أوكرانيا فى وقت ما هذا الصيف.

وأشار إلى أنه بدأ برنامجا جديدا لتدريب مدربى القوات الجوية الأوكرانية على صيانة الطائرات، وأوضح أنهم على استعداد تقريبًا لبدء العمليات.

وأكد على أن "كل شيء جاهز" يشير إلى الاستعداد الشامل لبدء تشغيل هذه الطائرات المقاتلة، مع التركيز على التدريب والصيانة لضمان كفاءة العمليات الجوية فى المستقبل القريب.

وأضاف أن نظام تدريب الطيارين والموظفين الأرضيين على تشغيل طائرات F-١٦ ليس بالأمر البسيط.

وأوضح أن الاحتياج للتدريب يمتد ليشمل الفنيين والمشرفين أيضًا، حيث يتطلبون تعليمات شاملة. كما أكد أنهم يقدمون تدريبًا شاملًا للدعم بهدف ضمان قدرتهم على صيانة الطائرات بشكل فعّال.

وأشار إلى أن طائرات F-١٦ مصممة لتكون أكثر ملاءمة للطيارين، حيث تتضمن أدوات تحكم وشاشات بديهية تسهل عليهم الاحتفاظ بتركيزهم أثناء الطيران. 

وقالت الجارديان إن كل طائرة F-١٦ تتطلب حوالى ١٠ أشخاص لتشغيلها، بما فى ذلك الطياران وهناك مساران للتدريب: الأول لإعادة تدريب الطيارين ذوي الخبرة، والثانى لتدريب الطيارين الجدد من الصفر.

ويتطلب استخدام طائرات F-١٦ نظام صيانة معقدا، ومن المتوقع نقل المدربين الذين تم تدريبهم فى هولندا لنقل معرفتهم إلى أوكرانيا. 

وتحدثت مصادر عسكرية أوكرانية عن الحاجة إلى تدريب مجموعة كاملة من الأشخاص قبل تشغيل الطائرات.

وحذر بعض الخبراء من التحديات المحتملة لاستخدام طائرات F-١٦، معتبرين أن جيوش الناتو لن تنشر الطائرات بمفردها دون دعم من طائرات أخرى مثل طائرات F-٣٥.

لكن ستالمان رحب بقرار السويد بتقديم طائرات مراقبة من طراز ساب لأوكرانيا، مما يعزز قدرات طائرات F-١٦فى المراقبة الجوية.

وفيما يتعلق بالصواريخ المزودة لطائرات F-١٦، فقد أكد ستالمان أنه سيتم تجهيز الطائرات بمجموعة واسعة من الأسلحة، دون التعليق المباشر على الأنواع المحددة.

وأوضح ستالمان أن بعض أعمال صيانة الطائرات ستُجرى فى أوكرانيا، مشيرا إلى أنه "لا توجد خطة محددة حتى الآن" لإصلاح طائرات F-١٦ فى الغرب.

من ناحيته، أشار أناتولى خرابشينسكي، خبير طيران أوكرانى سابق، إلى أن دخول طائرات F-١٦ الخدمة فى أوكرانيا سيجعل من الصعب على القوات الروسية استخدام القنابل الجوية الموجهة بفعالية، خاصة ضد مدينة خاركيف.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الطائرات هولندا القوات الجوية الأوكرانية القنابل الجوية تدریب الطیارین طائرات F ١٦ تدریب ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نؤمن بمبدأ "وما خفي كان أعظم"

قال قائد قوات الدفاع الجوي المصرية اللواء أركان حرب ياسر الطودي إنهم يؤمنون بمبدأ "وما خفي كان أعظم" سواء كان تسليحا جديدا أو تبني فكر استخدام غير نمطي وأسلحة وتكتيكات مبتكرة.

وأضاف اللواء أركان حرب ياسر الطودي في مقابلة مع "بوابة الأهرام" المصرية أنه "في عصر السماوات المفتوحة والمعلومات المتاحة أمام الجميع سواء بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية وشبكات المعلومات الدولية، يكمن السر في قدرتنا على تطوير فكر استخدام السلاح والمعدات بكفاءة تامة".

إقرأ المزيد تقرير إسرائيلي يحلل "قدرات الجيش المصري" وإمكانية دخوله الحرب

وصرح بأنهم يطورون الأنظمة الموجودة لديهم بسواعد مصرية ويرتقون بمستوى تأهيل الفرد المقاتل لتحقيق المفاجأة من خلال الاستعداد القتالي العالي للقوات.

وأفاد قائد قوات الدفاع الجوي بالجيش المصري بأن القيادة السياسية تولي اهتماما بالغا بتوطين التكنولوجيا والبحث العلمي اعتمادا على الكوادر المصرية.

وذكر أن البداية كانت بإنشاء مركز للبحوث الفنية والتطوير بسواعد كوكبة من ضباط الدفاع الجوي المتميزين الذين تم تأهيلهم داخل وخارج مصر وحصلوا على أعلى الدرجات العلمية في المجالات المختلفة، حيث كانوا حجر الأساس لمنظومة التحديث ونقل التكنولوجيا سعيا لامتلاك تكنولوجيا تصنيع أنظمة دفاع جوي مصرية.

وأشار ياسر الطودي إلى أن قوات الدفاع الجوي قامت بصناعة رادار مصري، ومراكز قيادة وسيطرة، وأنظمة تعارف، وطائرات هدفية، وأنظمة مجابهة للطائرات الموجهة بدون طيار، بالتعاون مع المراكز البحثية بالقوات المسلحة والجهات المدنية، مع الاستفادة من القاعدة الصناعية بالهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي.

وأوضح أنه تم التأكد من صلاحية هذه المنتجات للاستخدام الفعلي الميداني بواسطة مقاتلي الدفاع الجوي.

إقرأ المزيد الإعلام العبري: "42 ألف جندي مصري مستعدون في سيناء".. مخاوف من جيش مصر و"العرجاني" في اسرائيل

وشدد في تصريحاته على أن قوات الدفاع الجوي تضع دائما نصب أعينها الحلول غير النمطية للمشكلات الفنية التي تواجهها في ظل تعقد التكنولوجيا والتطور السريع في العدائيات الجوية.

وصرح بأن هناك صراعا دائما ومستمرا بين منظومات الدفاع الجوي والعدائيات الجوية الحديثة التي تشمل الطائرات المقاتلة، والطائرات الموجهة بدون طيار، الصواريخ الباليستية والطوافة، والأسلحة الموجهة جو - أرض فائقة السرعة وذات المقطع الراداري الصغير.

وبين أن مصر تمتلك منظومة دفاع جوي متكاملة تشتمل على عناصر استطلاع وإنذار مثل طائرات الإنذار المبكر، والرادارات المحمولة جوا، والرادارات الأرضية، وعناصر المراقبة الجوية بالنظر لمجابهة هذه العدائيات، مؤكدا أن هذه العناصر تكتشف وتبلغ عن العدائيات الجوية في التوقيت المناسب.

كما أفاد أيضا بأن قوات الدفاع الجوي المصرية لديها عناصر إيجابية تتضمن المقاتلات، والصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات، والصواريخ المحمولة على الكتف لتوفير الدفاع الجوي عن التجميعات الرئيسية للجيوش الميدانية والأهداف الحيوية بالدولة.

وأوضح في السياق أن مراكز القيادة والسيطرة الآلية تعتمد على مختلف المستويات على تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية.

المصدر: "بوابة الأهرام"

مقالات مشابهة

  • ناطق اليمنية لنيوزيمن: احتجاز طائراتنا في صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات ولدينا 3 طائرات في الخدمة
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نؤمن بمبدأ "وما خفي كان أعظم"
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • لوشيسكو: من الصعب تدريب فريق غير الهلال في دوري روشن
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • خبير في شؤون شرق أوروبا: الوضع في أوكرانيا لا يمكن معالجته عسكريًا (فيديو)
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • محافظة مأرب تحيي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات