لم تتوقّف أصداء التحذير الذي وجّهه الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله إلى قبرص في كلمته الأخيرة، بأنها ستكون في عين أي حرب تشنها اسرائيل على لبنان وتُستخدم فيها قواعد ومطارات الجزيرة.
واكدت الحكومة القبرصية امس بأنها "تُعتبر مزوداً موثوقاً بالاستقرار ومركزاً إقليمياً معترفاً به في العمليات الإنسانية، مع الحفاظ على علاقات متميزة مع الدول المجاورة كافة".


وركزت في بيان على أن "قبرص تسعى دائماً إلى تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين من خلال الحوار والوساطة الدبلوماسية، ملتزمة بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأبرز البيان العلاقات المتميزة بين قبرص ولبنان، مشيراً إلى زيارات عدة لمسؤولين قبرصيين لبيروت وتقديم حزمة مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي لدعم استقرار لبنان".
في المقابل، أفادت معلومات أن قبرص ستبلغ الأوروبيين الاثنين المخاطر المحدقة بعد تهديدات "حزب الله".
وذكرت «الأخبار» أن خطاب نصرالله تزامن مع زيارة وفد من المخابرات القبرصية برئاسة نائب مدير الاستخبارات القبرصية إلى بيروت، ومواعيد محدّدة مسبقاً مع مديرية المخابرات في الجيش لبحث موضوع الهجرة غير الشرعية حصراً. لكنّ الوفد، عاد وطلب مقابلة المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري وبحث معه تصريحات نصرالله.
وكرّر الوفد للبيسري موقف بلاده بعدم السماح «لأي دولة باستخدام أراضيها وقواعدها الجوية لتهديد لبنان، وأنه لا صحة على الإطلاق لوجود قرار بوقف منح اللبنانيين تأشيرات لدخول الجزيرة». وأشار الوفد إلى «وجود قاعدتين بريطانيتين على الجزيرة لا تخضعان لسيادة الحكومة القبرصية».
أعاد وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس، أمس، التأكيد أن «قبرص ليست منخرطة في أي عمليات عسكرية يُمكن أن تُبرّر مثل هذه التهديدات». وقال إن «التهديدات لا أساس لها من الصحة. لقد عملنا بنشاط منذ أشهر لتقديم الدعم لأهل غزة، بالتعاون مع مختلف الدول والأمم المتحدة. لذلك نحن مندهشون بنفس القدر من مزاعم نصرالله، لأنها لا علاقة لها بتصرفات قبرص أو مبادئها». وأوضح الوزير أن حكومته اتخذت جميع الإجراءات الدبلوماسية اللازمة لمعالجة الوضع، مشيراً إلى الدعم والتضامن اللذين عبّرت عنهما «السلطات اللبنانية والاتحاد الأوروبي واليونان والولايات المتحدة ودول أخرى»، وفق صحيفة «CyprusMail» الناطقة بالإنكليزية.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه

جددت السفارة الأميركية في بيروت تحذير مواطنيها من التوجه الى لبنان، في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها البلاد، مشيرة الى ان الأوضاع قد تتغير بشكل دراماتيكي وسريع.
وذكّرت السفارة الأميركية مواطني الولايات المتحدة بمراجعة نصائح السفر الحالية للبنان، وتمنت على مواطينها الموجودين على الاراضي اللبنانية عدم التوجه إلى جنوب لبنان أو منطقة الحدود اللبنانية السورية أو مخيمات اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • مقاتلات الاحتلال تخرق حاجز الصوت فوق #بيروت وأجواء شرق وجنوب #لبنان
  • كلام فرنسيّ خطير عن لبنان.. تصريحٌ غير عادي!
  • السيد حسن نصرالله يستقبل أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان
  • نصر الله يستقبل الأمين العام لـالجماعة الإسلامية.. هذا ما بحثاه
  • نصرالله استقبل طقوش وتشديد على التعاون بين قوى المقاومة في معركة الإسناد لغزة
  • نصرالله استقبل الامين العام للجماعة الإسلامية ‏في لبنان
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • كتلة تجدد: استمرار التعطيل يرتب أخطاراً جسيمة على لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان
  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه