برلين - صفا

أقام طلاب مؤيدون لفلسطين مخيما أمام مبنى هنري فورد باو التابع للجامعة برلين الحرة، تضامناً مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي منذ أشهر.

وقالت الطالبة سيسيليا، للأناضول إنهم بدأوا اعتصاماً جديدًا عبر إقامة مخيم بعد شهر ونصف من تفريق الشرطة مخيما سابقا أقاموه في حديقة الجامعة لدعم فلسطين في 7 مايو/ أيار الماضي.

وأضافت سيسيليا، أنهم يهدفون إلى لفت الانتباه إلى الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة، وتشديد قانون التعليم العالي في برلين، وصعود اليمين المتطرف، والضغط على أنصار الفلسطينيين في ألمانيا.

وأردفت: "نريد عبر المخيم إنشاء مساحة أكاديمية مهمة حيث يمكن للطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات مناقشة هذه القضايا وتقييم تواطؤ المؤسسات (الألمانية)، بما في ذلك جامعتنا، في الإبادة الجماعية في فلسطين".

وأشارت سيسيليا، إلى أنهم حصلوا على ترخيص لأسبوع فقط لهذا الاحتجاج.

وبيّنت: "سنبقى هنا لأسبوع. وسنواصل احتجاجنا من خلال النضال عبر المحتوى والنقاشات".

وفي 18 أبريل/ نيسان 2024 بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت الاحتجاجات إلى جامعات أخرى، وامتدت إلى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأمريكية، ومطالبات بوقف حرب غزة ومقاطعة شركات تزود "إسرائيل" بالأسلحة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: برلين طوفان الأقصى فلسطين تضامن

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد

يواجه 19 طالبا في جامعة مالبورن الأسترالية خطر الفصل أو الطرد من الجامعة بسبب مشاركتهم في الحراك الطلابي المؤيد لفلسطين، والرافض لحرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة التي اندلعت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت مجموعة "Unimelb for Palestine" الطلابية على منصة "إكس"، إن إدارة جامعة مالبورن أرسلت رسائل بريد إلكتروني إلى 19 طالبا شاركوا في الحراك، بذريعة قيامهم "بتصرفات غير مناسبة".

وأضافت المجموعة أن إدارة الجامعة "قدمت بيانات حصلت عليها من خلال لقطات كاميرات المراقبة وتتبع المواقع من خلال اتصال الجامعة بالإنترنت كدليل، وحظرت الاحتجاجات في الحرم الجامعي".

وأكدت المجموعة الطلابية أن الحصول على هذه البيانات يعد انتهاكا للخصوصية.


وأردفت أن الطلاب الذين حصلوا على رسائل البريد قد يتعرضون لعقوبات تأديبية تصل حد الفصل المؤقت أو الطرد من الجامعة.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.


كما امتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ265 مع مواصلة جيش الاحتلال ارتكاب مجازر في مناطق مختلفة من القطاع.

وخلال الساعات الماضية، نفذ طيران ومدفعية الاحتلال مجازر في جباليا، وحي الصبرة، والشجاعية بمدينة غزة.

كما أنه تواصل إغلاق المعابر التي تخدم سكان قطاع غزة المحاصر، ما يعني حرمانهم من التنقل والعلاج، وهو ما أعاد مظاهر المجاعة في الشمال تحديدا.

مقالات مشابهة

  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية
  • ألمانيا تدين خطة إسرائيل لإضفاء الشرعية على 5 بؤر استيطانية بالضفة
  • عاجل - ترامب لـ بايدن أثناء المناظرة الرئاسية: "أنت ضعيف مثل فلسطين"
  • مظاهرة أمام مقر غوغل بأيرلندا رفضا لمشروع نيمبوس مع إسرائيل
  • طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد
  • الشرطة الإسرائيلية تفكك قنبلة أمام منزل نتنياهو - صورة
  • «أبيض الشباب» ينشد التأهل المبكر أمام سوريا في «غرب آسيا»
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية