قال الدكتور أمجد أبو العزم أستاذ العلاقات الدولية فى الجامعة العربية الأمريكية، إن ما حدث فى غزة محاول للانتقام من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

أشرف زكي: قرارات النقابات المهنية بمقاطعة إسرائيل لا تقبل الجدل الجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ قرار بشأن عملية رفح الفلسطينية والقتال في غزة نتنياهو يسعى لإطالة الحرب من أجل مصلحته واستمرار وجوده

وأضاف أمجد أبو العزم، خلال لقاءه ببرنامج "بيت للكل" المذاع على القناة الأولى المصرية، أن نتنياهو يسعى لإطالة الحرب من أجل مصلحته واستمرار وجوده وحصوله على عدد كبير من الأصوات، وقد يكون هناك تصعيد أكبر فى الحرب طالما وجد هناك متطرفين فى حكومة الاحتلال لتثبيت سلطتهم وعدم خسارة مقاعدهم.

وتابع :"إسرائيل أخرجت فى هذه الحرب عدد من الملفات خاصة ملف التهجير، وتنظر لقطاع غزة من الناحية الأمنية بالدرجة الأولى وتختلف نظزتها عن الضفة الغربية.

وأردف: "إسرائيل تعتبر فى بعض المدارس الفكرية فى إسرائيل أن الضفة الغربية خطر عليها، وصمود أهل غزة كان مهما فضلا عن موقف مصر والأردن والسلطة الفلسطينية ساعد فى فشل مخطط التهجير.

وأكد الدكتور علي الأعور، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، أن التصريحات التي صدرت عن رئاسة الأركان وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وحتى رئيس الوزراء نتنياهو شخصيًا، قد تمت منذ تسعة أشهر، وأن التصريحات بدأت مع يوآف جالانت الذي قال إنه سيعيد لبنان إلى العصر الحجري وما شابه ذلك.

وأشار الأعور، خلال مداخلته اليوم عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الجيش الإسرائيلي يعاني الآن من حالة معنوية سيئة جدًا بعد تسعة أشهر من الحرب في قطاع غزة. وأكد أن إسرائيل لا تستطيع شن حرب طالما أن جبهة غزة مفتوحة، نظرًا لنقص الموارد البشرية والجنود الإسرائيليين.

وأوضح الأعور أن الجيش الإسرائيلي يعترف بأنه غير قادر على رصد تحركات حزب الله التي وصلت إلى مناطق حساسة في إسرائيل، مثل حيفا وما حولها، مؤكدًا أن هذه التحركات أثارت قلقًا كبيرًا في الشارع الإسرائيلي وداخل رؤساء الأجهزة الأمنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف هوية القيادي في حزب الله المستهدف بغارة على الضاحية الجنوبية وينشر فيديو للعملية

(CNN)-- ادعى الجيش الإسرائيلي أن الغارة التي شنها على ضاحية بيروت الجنوبية، الخميس، قتلت القيادي في حزب الله محمد حسين سرور، الذي قال الجيش الإسرائيلي إنه قائد الوحدة الجوية في حزب الله. 

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • خبير بالشأن الإسرائيلي: الاحتلال يحاول تكرار ما حدث في قطاع غزة بلبنان
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان
  • محلل سياسي يكشف سيناريو الاتفاق بين أمريكا و نتنياهو بشأن لبنان (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يكشف هوية القيادي في حزب الله المستهدف بغارة على الضاحية الجنوبية وينشر فيديو للعملية