تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت حدة التوتر بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلى فى الآونة الأخيرة، على خلفية العدوان الإسرائيلى على غزة، إلا أن الحزب المتمركز فى جنوب لبنان فاجأ الكيان الصهيونى بتفوق عسكري.
وفى هذا الصدد، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، تقريرًا قالت فيه إن المواجهة على الحدود الإسرائيلية كانت لسنوات بين المخزون الهائل من الصواريخ لدى حزب الله ونظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ الذى طالما تباهت به إسرائيل والذى يتعامل بكفاءة مع معظم الصواريخ والمدفعية القادمة.


لكن حزب الله نشر سلاحًا أبسط بشكل خادع من ترسانته لتجاوز الخط الأحمر فى استراتيجية الأمن القومى الإسرائيلي، وهو طائرات بدون طيار عالية السرعة تحلق على ارتفاع منخفض - العديد منها من الدرجة التجارية فقط - لجمع المعلومات الاستخبارية وإسقاط المتفجرات.
وبينما تضرب هذه الطائرات غير المأهولة مواقع عسكرية ومنازل خاصة فى إسرائيل، فإنها تعيد أيضًا إلى ظهور التساؤلات حول نظام الدفاع الجوى الذى يبلغ عمره عقدًا من الزمن، والذى يخشى الكثيرون من أنه يوفر درعًا غير كامل ضد أعداء إسرائيل المختلفين -خاصة أنهم يجربون أسلحة جديدة وطرقًا جديدة للدفاع الجوى باستخدام الأسلحة القديمة.
ومع الاحتمال الوشيك لاندلاع حرب على مستوى المنطقة مع حزب الله وحلفائه، تسعى إسرائيل جاهدة لإعادة صياغة نهجها فى الدفاع الجوى للتعامل مع هذه التهديدات الجديدة ذات التكنولوجيا المنخفضة.
وتلقت إسرائيل صدمة يوم الثلاثاء الماضى عندما نشر حزب الله لقطات بطائرة بدون طيار لقاعدة عسكرية إسرائيلية مهمة فى ميناء حيفا، على بعد حوالى ١٥ ميلا من الحدود اللبنانية، وبالتالى استعرض قدراته فى استخدام الطائرات بدون طيار، قائلًا إن الصور تم التقاطها بطائرة بدون طيار لم يتم اكتشافها وعادت إلى لبنان.
وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله فى كلمة ألقاها يوم الأربعاء الماضي: “ما نشرناه هو جزء صغير من ساعات عديدة تم تصويرها فى حيفا ولن يكون هناك مكان آمن من صواريخنا وطائراتنا المسيرة".
وقال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتزى هاليفي، إن إن اللقطات أظهرت “قدرة ندركها”، مضيفًا: "نحن نستعد ونبنى حلولًا لهذه القدرات وغيرها من القدرات التى ستواجهها فى اللحظة الضرورية"، من بطارية القبة الحديدية فى شمال إسرائيل.
وبعد وقت قصير من نشر اللقطات، قال جيش الاحتلال إنه “وافق على خطط عملياتية لهجوم فى لبنان".
وقال المبعوث الأمريكى الخاص عاموس هوشستين، بعد رحلة مكوكية بين إسرائيل ولبنان، فى بيروت الثلاثاء الماضى إن المنطقة “تمر بأوقات خطيرة ولحظات حرجة”، وحث على التوصل إلى حل دبلوماسي، مضيفا أن كلا من حزب الله وإسرائيل لا يريدان الحرب، لكنهما يستعدان لها، وبالنسبة لإسرائيل، فإن هذا يعنى إعادة التفكير فى الأفكار القديمة حول مزايا وحدود تفوقها التكنولوجي.
وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن تكتيكات الطائرات بدون طيار التابعة لحزب الله التى تتضمن طائرات مرنة تتجنب الرادار للاستطلاع والقصف ليست جديدة، لكنها ظهرت فى المحادثة العامة فى الأسابيع الأخيرة، حيث وصلت الهجمات المتبادلة عبر الحدود إلى مستوى أكبر من الشدة.
يمكن للبعض أن يطير بسرعة تصل إلى ١٢٥ ميلًا فى الساعة، ويمكنها الطيران على ارتفاع منخفض على الأرض، ويمكنها المناورة حول الجبال وفى الأخاديد على طول الحدود، والتسلل عبر النقاط العمياء فى شبكة الكشف الإسرائيلية.
وذكر التقرير أن جيش الاحتلال قد يخطئ فى اعتبار أن الطائرات بدون طيار هى طائراته أو أنها طيور، وحتى عندما تتعرف عليها، فإنها لا تتبع المسار المستقيم للصاروخ، وإسقاطها، فى حالة طائرة استطلاع بدون طيار، قد يتسبب فى ضرر أكبر من مجرد السماح لها بالعودة إلى مركز التحكم الخاص بها.
قال أون فينيج، الرئيس التنفيذى لإحدى شركات معالجة الإشارات والتعلم الآلي، إن الحرب بين أوكرانيا وروسيا، تعتمد بشكل كبير على الطائرات بدون طيار، والآن بشكل متزايد بين إسرائيل وحزب الله، تظهر "الحداثة" فى ساحة المعركة، حيث تطورت التهديدات إلى ما هو أبعد من الطيف المرئي.
وأضاف: "فى حالة الحرب فى أوكرانيا، يستخدم الجانبان الطائرات بدون طيار، ولكن لم يتمكن أى منهما من إيجاد دفاع فعال ضدها، مما ساهم فى حالة من الجمود فى ساحة المعركة، أما على الجانب الآخر فليس من الواضح كيف تخطط إسرائيل لحل معضلة الطائرات بدون طيار".
وتابع: "أسلوب عمل حزب الله هو إرسال طائرات تجارية صغيرة جدًا أولًا للقيام بمراقبة مواقع الجيش الإسرائيلي، فى محاولة لمعرفة الوحدات الموجودة هناك ثم بعد بضع ثوانٍ، تنفجر الطائرة"، معلقًا على ذلك بأن "الضرر عادة ليس بهذا الحجم - فهو ليس صاروخا لكن الأمر نفسي، فهم يظهرون أنهم قادرون على اختراق الدفاع الجوي، ويمكنهم الوصول إلى مسافة بعيدة جدًا خلف الخطوط الحدودية”.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حزب الله جيش الاحتلال الإسرائيلي الأمن القومي الإسرائيلي فلسطين غزة لبنان الطائرات بدون طیار حزب الله

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز": غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع "حزب الله"

أكد مسؤولون أمريكيون لصحيفة "نيويورك تايمز" أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت "غير موقفه" بشأن فتح جبهة جديدة للحرب في الشمال مع "حزب الله" اللبناني.

وأشار المسؤولون للصحيفة إلى أن غالانت "كان يعتقد مثل بعض المسؤولين الآخرين في الحكومة الإسرائيلية، أنه يجب الرد بتدمير حزب الله وحماس بعد هجمات السابع من أكتوبر".

إقرأ المزيد تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد "حزب الله"

وأوضح المسؤولون أن وزير الدفاع الإسرائيلي "غير موقفه في الوقت الحالي، فتح جبهة جديدة لن يكون قرارا حكيما".

وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن اعتقادهم بأن إسرائيل و"حزب الله": "يفضلان التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة، أبلغ واشنطن خلال زيارته الأخيرة بأن بلاده لا تريد حربا واسعة النطاق" مع الجماعة المقربة من إيران، لكنه أكد أنها "على استعداد لتوجيه ضربة حال تعرضت لاستفزاز كبير".

وبذلك، يظل خطر اتساع رقعة الحرب قائما بدرجة كبيرة، في وقت تحاول فيه الإدارة الأمريكية الضغط على الجانبين من أجل حل الأزمة بالسبل الدبلوماسية.

أبلغت واشنطن "حزب الله" وإيران، بطريقة غير مباشرة، بأنها "لن تمنع إسرائيل من الهجوم على لبنان، قرار الحرب مع حزب الله بيد إسرائيل وحدها"، حسب ما قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة "بوليتيكو".

كما أشار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إلى أن واشنطن تعرف أن "استفزازات حزب الله تهدد بجر الشعبين الإسرائيلي واللبناني إلى حرب لا يريدانها. هذه الحرب ستكون كارثة على لبنان وشعبه".

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال تشارلز براون، قد صرح لدى وصول غالانت إلى واشنطن: "من غير المرجح أن تكون الولايات المتحدة قادرة على مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حرب أوسع نطاقاً يخوضها حزب الله ضدها، كما ساعدنا إسرائيل في التصدي لوابل من الصواريخ والطائرات الإيرانية بدون طيار في أبريل المنصرم".

وتابع: "لأنه من الصعب صد الصواريخ قصيرة المدى التي يطلقها حزب الله بشكل روتيني عبر الحدود إلى إسرائيل".

وأضاف أعلى مسؤول عسكري أمريكي، أن "إيران ستدعم حزب الله بشكل أكبر مما تفعل مع مقاتلي حماس في غزة، خاصة إذا شعرت طهران أن الحزب يتعرض لتهديد كبير".

 

 

المصدر: نيويورك تايمز + بوليتيكو

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي .. على الشركات الصينية منع استخدام أسلحتها وطائراتها بدون طيار في جرائم الحرب الإسرائيلية
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • "نيويورك تايمز": غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع "حزب الله"
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن