تداول عدد مُتسارع من روّاد مختلف منصّات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، جُملة منشورات وتغريدات وصور توثّق حالة "المجاعة" التي آل إليها الأهالي في شمال قطاع غزة المحاصر، وذلك عبر استخدام وسم "شمال غزة يموت جوعا".

وبكثير من كلمات الأسف والألم، تفاعل رواد المنصّات، مع ما يتم تداوله، خاصة ما هو صادر من قلب الغزّيين أنفسهم، ممّن يكشفون عن الكارثة الإنسانية التي يقاومون العيش في خضمّها؛ جراء التدهور الحاد في كافة الأوضاع، إذ انتشرت الأوبئة والمجاعة.



عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
ومنذ الخميس، شارك رواد المنصّات، ما يُناهز النصف مليون تغريدة ومنشور على حساباتهم، مركّزين خلالها على معاناة السكان المتواجدين شمال القطاع، حيث يتعرّضون لحصار مشدّد أكثر من مناطق الجنوب والوسط، من الجوع الذي أدّى إلى استشهاد عدد من السكان، وإلى فقدان المواطنين للكثير من أوزانهم.
انشروا عن الشمال
تحكوش النشر ما بفيد.. اعملوا اي اشي بتقدروا عليه#شمال_غزة_يموت_جوعاً pic.twitter.com/3qdBEmvqmt — AYMAN (@ayman_az_) June 19, 2024 انشر بكل مكان
احكي عن معاناة خوانك

حرب التجويع تنال من أجساد أطفال قطاع غزة#شمال_غزة_يموت_جوعاً pic.twitter.com/3xpqIU9IE9 — Osama Dmour (@OsamaDmour5) June 20, 2024
كذلك، طالب المغرّدون، دول العالم والمنظمات الإغاثية والحقوقية، بضرورة "التدخل السّريع لإنقاذ باقي السّكان من الموت جوعا في تلك المناطق" في إشارة إلى أن شمال غزة، يُقصد به مدينة غزة بأحيائها وبلدات ومخيمات الشمال، وهي مخيم جباليا وبلدات بيت لاهيا وبيت حانون، والقرى الصغيرة التابعة لها.

بين عيد الأضحى وسكان الشمال
قال عدد من المغرّدين: "في الوقت الذي يواصل فيه المسلمون، عبر العالم، احتفالهم بعيد الأضحى المبارك، هنا الساكنة في شمال غزة، تئنّ جوعا، وتنادي بأعلى صوتها، أوقفوا تجويع الشمال؛ حيث لا شيء هنا صالح للأكل، سوى القليل من  المعلبات، التي تُباع بأسعار خيالية، وسط صمت عالمي مريب".
"يا أهل مكة أنأكل الطعام، ونلبس الثياب، وبنو هاشم هلكى، لا يباع ولا يبتاع منهم؟، والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة"
زهير بن أبي أميه- رأس من رؤوس الكفر.
لا نطالبكم بعدل وسماحة الاسلام بل كونوا حتي بأخلاق الكفار #شمال_غزة_يموت_جوعاً pic.twitter.com/JOdEPvFmp6 — هـًْۆَْارًْيًْ (@HttpHawary) June 19, 2024
وغرّد الصحفي الفلسطيني، عماد زقوت، المقيم في شمال القطاع: "نجيبكم هنا عن السؤال الدائم: كيف الأحوال في شمال غزة؟؛ ما يدخل منطقة الشمال فقط الطحين ومعلبات بكميات محدودة، وهذا لا يكفي أبدًا".

وأوضح زقوت، عبر تغريدة له، على حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي "إكس": "لأن بقية المكونات الغذائية الأخرى غير موجودة وهنا نتحدث عن الخضروات واللحوم، أما فيما يتعلق بالفواكه فهي معدومة وذكرتها على سبيل التوضيح لأن البعض قد يعتبرها من الرفاهية".
السؤال الدائم ،، كيف الأحوال في شمال غزة ؟

نجيبكم هنا

ما يدخل منطقة الشمال فقط الطحين ومعلبات بكميات محدودة ، وهذا لا يكفي بالمرة لأن بقية المكونات الغذائية الأخرى غير موجودة وهنا نتحدث عن الخضروات واللحوم ، أما فيما يتعلق بالفواكه فهي معدومة وذكرتها على سبيل التوضيح لأن… — Imad Zakout | عماد زقوت (@ImadZakout) June 13, 2024
وتابع: "الناس هنا في شمال غزة يعيشون على الطحين والقليل من المعلبات، وحسب أطباء التغذية فإن تناول المعلبات له أثر سلبي على صحة الإنسان على المدى البعيد بسبب ما تحتويه من مواد حافظة"؛ مشيرا إلى أن "الأطفال عوضا عما يعانونه من خوف ورعب، فهم لا يجدون الأساسيات من التغذية كالحليب والبيض وغيرها، والنساء الحوامل كذلك فإنهن يتعرضن لمعاناة شديدة في التغذية والرعاية الصحية".

واسترسل: "ولا ننسى المرضى والجرحى الذين يواجهون خطر الموت في كل دقيقة لانعدام التغذية والرعاية الصحية وعدم وجود حاضنة طبية لهم من عيادات ومستشفيات توفر لهم الأمان الصحي".
أمّا فيما يرتبط بالمياه، استطرد زقوت، عبر التغريدة نفسها: "حدّث ولا حرج، فنحن لا نعلم ماهيتها ولا كيفية معالجتها وكيف تصل لنا فكما هو معلوم للجميع أن المياه ملوثة وغير صالحة للشرب بنسبة تفوق الـ 95%".


"أما الإيواء فهذه قصة طويلة، فالناس هنا يعانون الأمرّين في سبيل الحصول على مكان يؤويهم بعد تدمير ما نسبته 80% تقريبا من مساكن وبيوت شمال غزة، وحتى مراكز الإيواء من مستشفيات وعيادات ومدارس فقد استهدفتها قوات الاحتلال بشكل مركّز على مدار شهور الحرب، فأبناء شعبنا لا يجدون ما يؤويهم بعد هول التدمير هذا، وحتى الخيام لا يجدونها" يتابع الصحفي ذاته.

وأكد الزقوت، أن ما يتعلق بمصادر الطاقة: "فهذا أصبح من الأحلام؛ لأن الاحتلال من الأيام الأولى للحرب دمر كل شبكة الكهرباء، ولم يُبق منها شيئا، وهناك عدد محدود من الناس لجأ إلى الطاقة البديلة وحتى تلك دُمر الكثير منها في الاستهدافات المستمرة لمنازل المواطنين خلال العمليات العسكرية التي استهدفت مناطق شمال غزة".

وختم الصحفي، تغريدته، بالقول: "لا أريد أن أكرر الحديث عن الوضع الصحي والمستشفيات لأنه أصبح معلوما للجميع أن المنظومة الصحية متهالكة ولا تقدم إلا القليل من الرعاية الأولية".

الأطفال وسوء التغذية
وفي السياق نفسه، أوضح حسام أبو صفية، وهو مدير مستشفى كمال عدوان، أن "الوضع في محافظتي غزة والشمال سيء جدا، ونعمل بالحد الأدنى في المنظومة الصحية في ظل عدم وجود مستلزمات ومستهلكات طبية وأدوية".

وأضاف أبو صفية، في حديثه لوكالة "الأناضول" أن "نحو 214 طفلا وصلوا للمستشفى خلال 14 يوما، تظهر عليهم علامات سوء التغذية"، مردفا: "من بينهم أكثر من 50 حالة تعاني من سوء تغذية متقدم، و6 حالات وضعها حرج ويتم التعامل معها في قسم العناية المركزة".
ليست رسمة.. ولا لقطة من فيلم شباح.
هذه صورة لأب فلسطيني يودع طفله الذي مات جوعا.. وسط صمت عالمي مخيف وتواطئ عربي مخزي. #شمال_غزة_يموت_جوعاً pic.twitter.com/OvSPwmvbes — سالم ربيح (@SalemRopp) June 21, 2024 انقذوا شمال #غزة.. #شمال_غزة_يموت_جوعاً pic.twitter.com/zM8YmPbN3Z — سالم ربيح (@SalemRopp) June 21, 2024
وأشار إلى أن "هؤلاء الأطفال يعيشون فقط على محاليل الإنعاش، ولا يتوفر لهم الحليب أو الغذاء الخاص مما يشكل تهديدا على حياتهم".


وكانت منظمة "اليونيسف" قد قالت في تاريخ 6 حزيران/ يونيو، بناء على خمس جولات من البيانات التي تم جمعها بين كانون الأول/ ديسمبر 2023 ونيسان/ أبريل 2024، أن "تسعة من كل 10 أطفال في قطاع غزة، يعانون من فقر غذائي حاد، ويعيشون على مجموعتين غذائيتين أو أقل يوميا".
حرب التجويع أصعب من حرب الصواريخ..!#شمال_غزة_يموت_جوعاً #شمال_غزة_يُجوّع pic.twitter.com/FCIRMbyAR5 — أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) June 13, 2024
كذلك، كشفت شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في وقت سابق، أن "العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح قد عطلت قنوات توزيع الغذاء وقللت من إمكانية الوصول إلى الغذاء".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة شمال غزة قطاع غزة الفلسطيني فلسطين غزة قطاع غزة شمال غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شمال غزة یموت جوعا فی شمال غزة شمال غزة ی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان :
يذكر الخواص في تاريخهم أنه وعندما جز القتلة الرأس تركوا ما تبقى من الجسد إذ طافت فوقه وصعدت عليه وهشمته وساوته بالأرض الخيول ، استشهد وكان دمه بداية لتاريخين جديدين داخل التاريخ الخاص بالإسلام تاريخ ظل للحق ومعه وتاريخ ظل مع الباطل وواصل معه ، إذ مر المؤمنين بامتحانات المبادئ ولم يصمد فيها إلا قليل ،

لم يكن عدد الذين قاتلو مع الإمام كبير إلا أن للتاريخ صنو وحركة ، قبر يحرك التاريخ من خلفه وقبر يلعنه التاريخ ويتحرك من فوقه ، تاريخين لقبرين منفصلين ، من يتذكر اسماء القتلة ؟ أنهم ملعونون دون الحاجة لذكرهم حتى إلا أن الذي ذهب شهيدا ظلت ذكراه حاضرة في كل لحظات حياتنا التي نصاب فيها باليأس ،

عندما اشعر بذلك البؤس الذي يحاك ضد شعب مثلنا والتشريد الذي يراد لنا وبفعل فاعلين ، وحين أصاب بالذهول من ممارسات ملاقيط الصحراء ومن يبررون لهم مثل تجار الشام الذين اشتراهم يزيد وفقهائها ، اتذكر أنها وضاعة اعراب الشتات الموروثة منذ القدم الذين فقدوا ارتباطهم الاصيل بقيم الحرب والفروسية واصبحوا مسوخا وبرابرة متوحشين ، تاريخ جديد للاعراب وشرورهم بدأ بتلك اللحظة التي حمل فيها الامام ابنه ورفع طالبا له الماء ، حتى إذا رج الرواة أحد اشقياء الدنيا والآخرة فخز الرضيع في نحره بالسهام ، حينها لم يكن من الامام إلا أن اشهد على دمه ودم طفله الشاهد الذي لا يموت ولا يترك الحق يموت ” اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ، ” .

ذلك الانحراف الذي انقسم في الاسلام الى اسلام شعارات واسلام سوبرماركتات معلق على ارفف باعة الكذب والحديث والفتاوى وبين اسلام يقف فيه الإنسان مع الحق ، حق الإنسان في الحياة والحماية .

ابطال اخوة لنا يقفون الان ضد ملاقيط الصحراء صامدين لا يضرهم من خذلهم وكأني بهم يقولون ” هيهات منا الذلة ” يرى السودانيون في أعينهم العزة لا الذل الامان لا الخوف ، بل يسرع الناس إلى أماكنهم بينما يمعن عدوهم في تخريب اي مكان يمرون به ، أعداء يسرت لهم دول كل السبل وكل الدعايات ليهزمونا واشترت لهم كل الذمم لتصمت وكل الأبواق لتكذب وتجمل صورتها إلا أنهم مخذولين ومردودين .

يرفع الله ذكر من يقف دفاعا عن أهله ويحط الله من ذكر من يعتدي عليهم ومن يعاونه قولا أو صمتا

Jihad Hussain Elhindi

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الدويري وشاشة الجزيرة حاضران في فيديو القسام.. وتفاعل (شاهد)
  • الى الابطال في سنجة وفي كل مكان
  • سؤال لمتنبئة لبنانية على الهواء عن حسن نصر الله يثير بلبلة (شاهد)‏
  • حزب الله يدك مواقع إسرائيلية بالصواريخ.. والاحتلال يشن غارات على لبنان (شاهد)
  • غزة تموت جوعا| اليونيسيف: الوضع كارثي ومطالب بوقف النار لدخول المساعدات الإنسانية.. فيديو
  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • حلايب وشلاتين على خارطة السودان بشوارع القاهرة تثير انتقادات (ِشاهد)
  • سويسرا وألمانيا تزيحان إيطاليا والدنمارك وتبلغان ربع نهائي أمم أوروبا
  • مظاهرات ضحمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة