عربي21:
2024-09-30@18:50:11 GMT

اكتشاف صخرة غامضة ليس لها مثيل على سطح المريخ (شاهد)

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

اكتشاف صخرة غامضة ليس لها مثيل على سطح المريخ (شاهد)

اكتشفت مركبة برسفيرنس الفضائية التابع لناسا صخرة ذات لون فاتح لم يسبق لها مثيل في حقل من الصخور الداكنة، بكوكب المريخ، الاكتشاف الذي يلقي ضوءا جديدا على جيولوجيا الكوكب الأحمر.

وتظهر الصور التي التقطتها المركبة على طول مسارها الجديد التل مغطى بالصخور، والتي وصفت وكالة ناسا بعضها بأنها "نوع لم يتم ملاحظته من قبل على المريخ"، حيث كانت إحدى الصخور التي يبلغ عرضها نحو 45 سم وطولها 35 سم، عبارة عن صخرة ذات لون فاتح بشكل غريب في حقل من الصخور الداكنة، فيما قال العلماء إن الصخرة "في تجمع خاصة بها" بين صخور المريخ.



NASA rover discovers mysterious light-toned boulder "never observed before" on Mars
https://t.co/A9rsizrUi9 — CBS News (@CBSNews) June 17, 2024

وتتكون الصخرة الغريبة، الملقبة بـ Atoko Point، التي تم اكتشافها من معادن البيروكسين والفلسبار بواسطة الأجهزة الموجودة على متن المركبة.

وواجهت المركبة الصخرة أثناء مرورها بمنطقة "نيريتفا فاليس"، وهي منطقة يُعتقد أنها تحتوي على أدلة على وجود نهر قديم كان موجودا منذ مليارات السنين، حيث غيرت برسفيرنس مسارها لتجنب التضاريس، حيث مرت عبر حقل من الكثبان الرملية للوصول إلى تل يسمى "جبل واشبورن" (Mount Washburn).

One of these things is not like the other. ????
Here's what's next for @NASAPersevere: https://t.co/b8hOY01Utd https://t.co/4HBZebo0MY — NASA JPL (@NASAJPL) June 13, 2024
وفي قاعدة الموقع الجديد، رصدت المركبة أيضا نتوءات صخرية فاتحة اللون والتي من المحتمل أن تمثل إما صخورا قديمة مكشوفة بسبب تآكل النهر أو الرواسب التي ملأت القناة.

ومن جانبه قال القائد المشارك لمهمة برسفيرنس، براد جارزينسكي، في بيان: "كان تنوع الأنسجة والتركيبات في جبل واشبورن اكتشافا مثيرا للفريق، حيث تمثل هذه الصخور مجموعة من الهدايا الجيولوجية التي تم جلبها من حافة الحفرة وربما أبعد من ذلك. ولكن من بين كل هذه الصخور المختلفة، كان هناك صخرة لفتت انتباهنا حقا".

Zooming in on a peculiar white rock in Neretva Vallis

This is a combination of three SuperCam RMI images and one Mastcam-Z image taken by the #Perseverance mars rover.

Full resolution: https://t.co/qtkAte73ZJ

Credit: NASA/JPL-Caltech/ASU/LANL/CNES/IRAP/Simeon Schmauß pic.twitter.com/1itkWw4Ot8 — Simeon Schmauß (@stim3on) May 31, 2024

ويشك بعض العلماء في أن هذه المعادن جاءت على الأرجح من الصهارة الموجودة تحت سطح المريخ، ويقول آخرون إنه ربما تم إنتاجها في جزء مختلف من المريخ ونقلها على طول قناة النهر القديم إلى موقعها الحالي.

وتثير هذه المعادن اهتمام العلماء، حيث من المعروف أنها بمثابة كبسولة تحفظ بقايا الماضي لفترات طويلة، ما يعني أن هناك فرصة أكبر بكثير للعثور على علامات على وجود حياة غريبة قديمة على المريخ في هذه الرواسب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم صخرة المريخ ناسا المريخ ناسا الكوكب الاحمر صخرة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"

في نظام التشغيل iOS 18، قدمت شركة آبل مجموعة جديدة من ميزات إمكانية الوصول، من أبرزها ميزة "إشارات حركة المركبة" (Vehicle Motion Cues). 

تهدف هذه الميزة إلى تقليل دوار الحركة الذي قد يعاني منه المستخدمون أثناء استخدام هواتفهم في السيارات أو القطارات أو أي مركبة أخرى.

ما هو دوار الحركة؟

دوار الحركة يحدث عندما يشعر الشخص بعدم التوافق بين ما تراه العين وما يشعر به الجسم. هذا التناقض يمكن أن يجعل استخدام الهواتف الذكية أثناء الحركة غير مريح، مما يؤدي إلى شعور بالدوار أو الغثيان.

تسعى آبل إلى معالجة هذه المشكلة من خلال "إشارات حركة المركبة".

كيفية عمل ميزة "إشارات حركة المركبة"التقنية المستخدمة

تستخدم الميزة نقاطًا متحركة على حواف الشاشة تتماشى مع حركة المركبة، مما يساعد في تقليل التناقض الحسي دون التأثير على المحتوى الرئيسي المعروض. 

تعتمد هذه الميزة على أجهزة الاستشعار المدمجة في آيفون وآيباد لاكتشاف حركة المركبة وتعديل العرض وفقًا لذلك.

تشغيل الميزة

يمكن تشغيل "إشارات حركة المركبة" تلقائيًا أو يدويًا عبر مركز التحكم في الأجهزة.

خطوات تفعيل ميزة "إشارات حركة المركبة" في iOS 18 وiPadOS 18من تطبيق الإعداداتافتح تطبيق الإعدادات على آيفون أو آيباد.اختر إمكانية الوصول (Accessibility).ثم انتقل إلى الحركة (Motion).اختر إظهار إشارات حركة المركبة (Show Vehicle Motion Cues) وقم بتشغيلها أو ضبطها على الوضع التلقائي.من مركز التحكمافتح مركز التحكم عن طريق السحب من الزاوية العلوية اليمنى.اضغط مطولًا على مساحة فارغة للدخول إلى وضع التخصيص.اختر إضافة عنصر تحكم (Add a Control) وابحث عن قسم إمكانية الوصول المتعلقة بالرؤية (Vision Accessibility).أضف إشارات حركة المركبة (Vehicle Motion Cues).بعد الإضافة، يمكنك التحكم في تشغيل الميزة عبر مركز التحكم واختيار تشغيل أو فقط في السيارة.فوائد الميزة

تساعد هذه الميزة في تقليل دوار الحركة مع الحفاظ على تجربة استخدام سلسة للأجهزة المحمولة أثناء التنقل. وبذلك، توفر آبل لمستخدميها طريقة جديدة للاستمتاع بالتقنية دون القلق من الأعراض السلبية المرتبطة بالحركة.

مقالات مشابهة

  • شاهد| لحظة إسقاط الطائرة الأمريكية (MQ-9) التي أسقطتها الدفاعات الجوية اليمنية في محافظة صعدة
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • حصيلة المواقع التي استهدفها طيران الاحتلال في الحديدة ومشاهد جديدة للقصف من زوايا متعددة.. شاهد
  • ذخيرة غامضة.. معلومات مثيرة عن القنبلة التي اغتالت نصرالله!
  • ميزات إمكانية الوصول في iOS 18: "إشارات حركة المركبة"
  • شاهد عدد ووزن القنابل التي أدت لاغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله
  • شاهد بالفيديو| لحظة وصول الصاروخ اليمني إلى “تل أبيب” وهروب جماعي للمستوطنين الصهاينة نحو الملاجئ بعد سماع صافرات الإنذار
  • الكشف عن المعلومات الذهبية التي أدت إلى اكتشاف حسن نصر الله