حسام عبدالنبي (أبوظبي) 
نجحت دولة الإمارات في أن تصبح نموذجاً لتجنب تداعيات التغيرات المناخية على إمدادات الكهرباء، بحسب خالد بن هادي، الرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس» للطاقة في الإمارات.
وأكد خالد بن هادي لـ «الاتحاد» أن دولة الإمارات كانت من أولى الدول التي وضعت استراتيجية طموحة لتخفيض الانبعاثات بحلول العام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050، ومن المتوقع أن تصل السعة الكلية لإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة إلى 14 غيغا واط بحلول العام 2030.


وأوضح أنه مع استمرار دولة الإمارات في تحقيق أهدافها الطموحة للطاقة المتجددة (44% من المصادر النظيفة بحلول عام 2050)، فمن الضروري التأكد من عدم تأثر قدرة التوليد والبنية التحتية للنقل واستقرار الشبكة، حيث تشير التقديرات إلى أن مزيج الطاقة الحالي في دولة الإمارات يشكل ما يزيد على 20% من الطاقة النظيفة، مما يدل على المرونة الاستثنائية للبنية التحتية للطاقة في الدولة.
وأشار إلى أن عملية إزالة الكربون مليئة بالتحديات ولا يمكن تحقيقها بسهولة، وتتطلب تضافر الجهود بين مختلف الأطراف المعنية، خاصة بعد أن أشارت العديد من الدراسات إلى أن تحول الطاقة سيتحرك بمعدلات أبطأ من التوقعات السابقة، وأن الطلب على النفط والغاز سيحافظ على مستوياته لفترة أطول، منوهاً بأن دولة الإمارات تعد من الأمثلة الرائدة للدول التي عملت على مواكبة هذه التحديات، وإيجاد حلول مبتكرة لتحقيق الحياد الكربوني.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: الإمارات تصنع أفضل بيئة استثمارية في العالم %6.2 نمو الاقتصاد الإماراتي في عام 2025

منخفض جوي
وقال ابن هادي إن دولة الإمارات شهدت خلال شهر أبريل الماضي، منخفضاً جوياً غير مسبوق لم تشهده منذ أكثر من 75 عاماً، وتأثرت به مختلف مناطق الدولة، حيث عادلت كمية الأمطار التي هطلت لمدة أربع وعشرين ساعة فقط، أكثر من ضعف المعدل السنوي للدولة، كما تعدت كمياتها أضعاف ما تسجله الدول المطيرة كبريطانيا. 
وقال إنه على الرغم من أن البعض كان يرى أنه لا يمكن لأي دولة التصدي لتداعيات مثل هذا المنخفض الجوي، حتى لو كانت من الدول التي تتعرض للأعاصير وتمتلك بنية تحتية مخصصة ومتطورة، إلا أن دولة الإمارات تمكنت من أن تتجنب حدوث أية أعطال جسيمة في الكهرباء، أو انقطاع في الخدمة، إلا في بعض الحالات النادرة، مسوغاً ذلك بالبنية التحتية المتطورة والمرنة لقطاع الكهرباء والذي لم يشهد أية أعطال جسيمة، بل وفي معظم الأوقات لم تنقطع الخدمة إلا في بعض الحالات النادرة.

أمن الطاقة
وتعقيباً على تأثير التقلبات الجوية على مستقبل الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، قال ابن هادي، لـ «الاتحاد»: «إنه في خضم التحول العالمي نحو الاستدامة، يكمن التحدي في الحفاظ على أمن الطاقة والقدرة على تحمل تكاليفها، مع ضمان أن تكون أصول البنية التحتية للطاقة اليوم، ليست أصولاً مهجورة في الغد، خاصة أن التوجه نحو الاستدامة ليس مجرد استجابة للتحديات البيئية العالمية، بل يعد خطوة استراتيجية لوضع المنطقة في طليعة التحول العالمي للطاقة». 
وأضاف أن اليوم يتم حرق النفط والغاز، وغداً سيتم استخدام الهيدروجين الأزرق أو الأخضر، الأمر الذي يتطلب إعادة توظيف الأصول لتوفير الاستقرار من خلال خدمات صيانة الشبكة الدورية التي تتصدى لتقلبات تردد الشبكة المرتبطة بمصادر الطاقة المتجددة المتقطعة كالرياح والطاقة الشمسية. وأكد أن توفير الاستقرار لأمن الطاقة، يستوجب التزام جميع الأطراف والاستفادة من الخبرات المتوافرة والتقنيات الحالية والمستقبلية لتحقيق مستقبل مستدام ومزدهر، منوهاً أن هذه الرحلة طموحة ومليئة بالتحديات، ولكن من خلال العمل الجماعي وروح الابتكار، فإن المنطقة في طريقها لتصبح منارة عالمية للاستدامة.

إزالة الكربون 
ويرى ابن هادي، أن مؤتمر (كوب 28) نجح في تسليط الضوء بشكل أكبر على مدى إلحاح مبادرات إزالة الكربون، والحاجة إلى مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030. وأكد أن هذا الهدف الطموح يؤكد ضرورة اتباع نهج شامل، بما في ذلك تحديث البنية التحتية، وتكييف السياسات واللوائح، وتعزيز التعاون الدولي.
وذكر أن الطاقة المتجددة تعتمد في المقام الأول على ضخ الاستثمارات من القطاع الخاص مدفوعاً بالسياسات والتشريعات الحكومية، إلى جانب التعاون الدولي. 
وأشار إلى أنه في الوقت الحالي لا يوجد معيار أو حل واحد يتناسب مع جميع الدول، بل كل دولة لها نقطة بداية مختلفة وتحديات مختلفة أيضاً، مشدداً على أن دولة الإمارات تحرز تقدماً ملحوظاً في رحلة التحول نحو الطاقة المتجددة، بالمقارنة مع العديد من دول المنطقة والعالم والتي لا تزال تعمل على إزالة الكربون من قطاعاتها.

استثمارات التنمية 
أوضح ابن هادي بأن الاتجاه الملحوظ يتمثل في تزايد الطلب على الموارد والمواد الكيميائية الأكثر مراعاة للبيئة، مثل الفولاذ المعاد تدويره، والألمنيوم الأخضر، والأسمنت منخفض الكربون، والأمونيا الزرقاء والخضراء، موضحاً أن التقديرات تؤكد النمو الاقتصادي السريع في الشرق الأوسط.
وقال إنه إذا تم وضع التشريعات اللازمة لدعم طلب السوق على المنتجات ذات الكربون المنخفض، فلا بد من زيادة العرض.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سيمنس شركة سيمنس سيمنس للطاقة الإمارات أمن الطاقة تغير المناخ التغير المناخي أن دولة الإمارات الطاقة المتجددة إزالة الکربون من الطاقة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة في العراق

تعتبر الطاقة المتجددة في العراق أنها الطاقة المتولدة من المصادرة الطبيعية منها الرياح وضوء الشمس والأمطار والمياه، إضافة إلى حرارة جوف الأرض وطاقة الكتل الحيوية، حيث أن العراق تعتبر من البلاد الغير رائدة في ذلك المجال على الرغم من توفير الظروف المناسبة لذلك الأمر، فلإن حرارة الشمس التي يجدها البعض قوية تعتبر مناسبة للاستعمال في الطاقة الشمسية، وأيضاً الرياح، حيث أن العراق تتميز في الصيف بنوعين من الرياح، ونتيجة للأوضاع الغير مستقرة وانقطاع الكهرباء الدائم، شهد العراق مشروعات متواضعة لاستغلال الطاقة الشمسية، كما أنها زادت جدية ووضوح في أواخر عام 2010، وذلك مع استحداث مركز الطاقة المتجددة، وسوف نتحدث في مقالنا عن الطاقة المتجددة بالعراق وأفضل شركات التداول في العراق.

الطاقة المتجددة في العراق

زادت اليوم ضرورة استعمال والاستثمار في الطاقة المتجددة كبديل عن الوقود الأحفوري القديم باعتبارها الطاقة المتجددة والنظيفة والصديقة للبيئة، خصوصاً بعد قرب نضوب الأخير خلال 100 سنة مقابل الطلب الزائد على الطاقة عالمياً واهتمام الاقتصادات العالمية، كما فطنت لهذا الأمم المتحدة وأطلقت مبادرتها المعنونة سنة 2012، ودولة العراق ما زالت بعيدة عن ذلك المجال بالرغم من توفر مصادرها خصوصاً الشمس والرياح، فلذلك يلزم أن تولي الحكومة الاتحادية في استراتيجية الطاقة بالعراق 2013-2030 خطط وأهداف تحقيق الاستفادة الكبيرة منها لتحدث نقلة نوعية بإمدادات الطاقة وبما ينعش الاقتصاد الوطني.

لذلك كانت الإشكالية التي تبناها البحث تتلخص بإن دولة العراق تعاني من نقص حاد في إنتاج الطاقة الأحفورية فلذلك تسعى الحكومة لإيجاد بدائل نظيفة وتضمن انتفاع الأجيال الحاضرة بما لا يمس حق الأجيال القادمة.

كما أن الدراسة خرجت بجملة من الاستنتاجات أبرزها: العراق عانى من نقص هائل في إمدادات الطاقة المنتجة من الوقود الأحفوري وذلك تسبب في خلق أزمة لا يصل لها المهتمين وأصحاب القرار لوضع الحلول المناسبة لها، وهنا نكون تحدثنا عن الطاقة المتجددة في العراق.

معايير اختيار أفضل شركة تداول في العراق

بعد ما تعرفنا على الطاقة المتجددة في العراق، سوف نتعرف الآن على معايير اختيار أفضل شركة تداول في العراق، حيث أنه يجب أن المعايير المناسبة للتداول الآمن والموثوق والتي تتوفر في بعض منصات التداول في دولة العراق الموثوقة هي، أن تكون الشركة حاصلة على تراخيص رقابية قوية من قبل هيئات سوق المال العالمية، وتشتمل معايير البيت العربي اختيار أفضل شركات التداول في العراق على ما يلي:

- يجب فصل أموال العملاء عن أموال الشركة.

- كما يجب أن تكون الشركة تعمل على توفير حسابات إسلامية.

- يلزم أن يكون متاح لديها خدمة عملاء باللغة العربية.

- سهولة عمليات الإيداع والسحب.

- آلية تنفيذ سريعة للغاية وفروقات سعرية ضيقة.

- سمعة شركة الوساطة بين المتداولين تكون حسنة.

- فتح حساب تداول إسلامي في دولة العراق.

كيف تعمل أفضل شركات التداول الموثوقة من خلال الإنترنت؟

أفضل شركات التداول يعرف بأنها تعمل على توفير البيئة المناسبة لكل عملائها لكي يقومون بالتداول عن طريقها بكل ثقة وأمان، ويتم ذلك من خلال توفير المنصة وجميع الأدوات اللازمة للتداول.

إضافة إلى أن تلك الشركات تحرص على تهيئ فريق دعم مناسب للغاية وذات خبرة عالية لكي يقدر على تقديم المساعدة للعملاء، حيث أنه يقوم بنقل الأسعار بينه وبين السوق في كل لحظة من مراكز السيولة، كما أنه يقوم بأخذ الصفقات التي يقوم كل المتداولون بتنفيذها على المنصة ويقوم بنقلها إلى السوق بشكل مباشر ومن دون إعادة التسعير.

كما أن شركات التداول الموثوقة والمضمونة تقوم بأخذ عمولة على الصفقات التي يقوم المتداولون بفتحها، وتكون بنسبة محددة متفق عليها بشكل مسبق من قبل بين الطرفين، إضافة إلى أن هذه الشركات لا تكون مسئولة عن الخسائر أو الأرباح التي من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص المتداولين.

ما هو التداول في الذهب؟

يعتبر الذهب أحد أقدم أشكال العملات وأكثرها أمان وثقة بالعالم، وذلك لأن الذهب ذات قيمة جوهرية، وله جاذبية ويعتبر أنه الملاذ الآمن الذي تجعل منه استثمار شائع وطريقة فعالة للغاية لتنويع محفظة المتداولين.

تداول الذهب ينطوي على شراء المعدن مع التوقع أن زيادة السعر سوف يجعل بيعه مربح في وقت آخر، ويحتمل أن يتم تحقيق هذا من خلال شراء الذهب في شكله الفعلي، منها العملات المعدنية أو السبائك، أو عن طريق الاستثمار بالأدوات المالية التي تقوم بمراقبة حركة أسعار الذهب.

كما أن تلك الأدوات المالية تجعل المتداولين يتمكنون من اتخاذ مراكز بيع على الذهب، بمعنى البيع توقع لانخفاض السعر، وذلك سوف يجعل الأصل مربح للشراء لاحقاً.

تداول الذهب يشير إلى المضاربة على سعر الذهب عن طريق بيع وشراء الأدوات المالية المشتقة بدل من الحصول على معدن ثمين في شكل فعلي، ونتيجة لهذا يتمكن تجار الذهب من المشاركة في حركات الأسعار بدون التعامل مع الأصول الأساسية أو تخزينها.

كيفية تداول الذهب

في سياق الحديث عن الطاقة المتجددة في العراق، سوف نتعرف على طريقة تداول الذهب من خلال النقاط التالية:

- رحلة التداول تبدأ بالبحث عن الأصول وتحليل الرسوم البيانية لكي يتم تحديد الإتجاه والتقلبات.

- يجب تحديد مستويات المقاومة التاريخية والدعم، حيث أنها تعد مؤشرات صارمة لانعكاس السعر المحتمل.

- قم باستعمال التحليل الأساسي لكي يتم تكملة التحليل الفني، وذلك مع مراقبة كل عوامل تحريك حركة السعر من قرب، وتشتمل على كل الأحداث الحالية التي تؤثر على المستثمرون وتفاجئ الأسواق، منها عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، وقوة الدولار الذي يرتبط بالذهب عكسياً، وأسعار التضخم والفائدة، والتقلبات في إنتاج الذهب وأسعار الأسهم في شركات تعدين الذهب.

- عندما تقرر في البدء في تداولك، قم بتحديد المستويات التي تنوي الحصول الأرباح عندها بشكل مسبق، ويجب عليك التأكد من وضع حد إيقاف الخسارة عندما يتحرك التداول على عكس توقعاتك.

- عن طريق الالتزام بخطتك، سوف تتمكن من إبعاد مشاعرك عن قاعة التداول وتحسن عملية اتخاذ القرار.

مميزات التداول في الذهب

بعد ما تعرفنا على الطاقة المتجددة في العراق، سوف نتعرف على مميزات التداول في الذهب من خلال النقاط التالية:

- المضاربة على انخفاض وارتفاع أسعار الذهب.

- تتمكن من تحقيق أرباح بدون امتلاك الذهب كمعدن وتخزينه.

- إضافة إلى تنويع المحفظة الاستثمارية.

- الخوف والتحوط من التضخم.

ما هي عيوب تداول الذهب؟

في سياق التحدث عن الذهب xau أو المتجددة في العراق، سوف نتعرف الآن على عيوب التداول في الذهب من خلال السطور التالية:

- بالرغم من أن أسعار الذهب ترتفع على المدى الطويل، إلا أنها من الممكن أن تكون متغيرة جداً على المدى القصير، وذلك بسبب تأثرها بإصدارات البيانات والأخبار والأحداث الاقتصادية والجيوسياسية.

- تداول الذهب يحتاج إلى إدارة حذرة للمخاطر، وخصوصاً عند استعمال الرافعة المالية.

- الذهب يكون على عكس السندات والأسهم وأيضاً النقد، حيث أنه لا ينتج عائد أو توزيعات أرباح، وعندما يتم صرف النظر عن إمكانية زيادة رأس الأموال، فإن الذهب لا يعمل على توليد دخل إضافي للمتداولين، ونتيجة لهذا إن المستثمرين الذين يحبون التدفق الثابت للدخل يمكن أن يجدون تداول الذهب أقل جاذبية لهم، خصوصاً في فترات توحيد الأسعار.

- العوائد يمكن أن تكون منخفضة أثناء فترات المخاطرة عندما يقوم المستثمرون بالتداول على الأصول الأكثر خطورة.

- يجب على المستثمرون الذين يختاروا الاحتفاظ بالذهب الفعلي في عملات معدنية أو شكل سبائك أن يقوموا بتوفير مرافق تخزين موثوقة وآمنة أو الاستثمار في صناديق ودائع تكون آمنة.

ما العوامل المؤثرة على أسعار الذهب؟

بعد ما تم التحدث عن الطاقة المتجددة في العراق، سوف نتعرف الآن على العوامل التي تؤثر على سعر الذهب من خلال النقاط التالية:

- البنوك المركزية: تلك المؤسسات تبيع وتشتري الذهب لتقوم بتنظيم احتياطياتها في محاولة تحقيق الاستقرار في قيمة عملتها، وهذا يكون سبب في ارتفاع أسعار الذهب.

- النفط الخام: النفط الخام يرتبط بالذهب ارتباط قوي لقيمتهم الدولارية، إضافة إلى أن زيادة أسعار النفط الخام يساعد على زيادة التضخم وذلك ينعكس على أسعار الذهب.

- القيمة الدولارية: لأن تسعير الذهب يتم بالدولار الأمريكي، فإن الزيادة في القيمة الدولارية تضيف بشكل تلقائي قدر من الضغط السلبي على سعر الذهب.

- أسواق الأسهم: في سياق الحديث عن الطاقة المتجددة في العراق، سوف نتعرف على عامل من العوامل المؤثرة على أسعار الذهب وهي أسواق الأسهم، حيث أن انخفاض سوق الأسهم في الكثير من الأوقات يعتبر الوقت الذي يشهد تحول المتداولون إلى الذهب وزيادة سعره.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التحدث عن الطاقة المتجددة في العراق.

مقالات مشابهة

  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة تجمع المطارات الثاني
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة «باماج» الألمانية
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة "باماج" الألمانية
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • عمالقة التكنولوجيا يكشفون أسباب تسريح الموظفين
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام