يؤثر الوقت الذي يتناول فيه الشخص الطعام على معدل فقدان الوزن، لذلك يجب على كل من يريد التخلص من الوزن الزائد أن يكون لديه جدول شخصي للوجبات الخفيفة وأن يلتزم به بدقة، وفي أول دراسة استطلاعية واسعة النطاق، قدم خبراء التغذية من ثلاثة مراكز طبية في الولايات المتحدة وإسبانيا أدلة على أن أنماط الأكل يمكن أن تتنبأ بنجاح فقدان الوزن.

 

سيقوم فريق دولي من الباحثين من جامعة مورسيا الإسبانية ومستشفى بريجهايم والنساء، بالإضافة إلى جامعة تافتس في بوسطن، بنشر نتائج أعمالهم قريبًا في المجلة الدولية للسمنة ووفقا لنتائج العلماء، فإن معدل فقدان الوزن لا يعتمد فقط على محتوى السعرات الحرارية في النظام الغذائي اليومي، ولكن أيضا على الوقت الذي يتم فيه تناول الطعام عادة. 

 

ويعتقد الخبراء إذا كنت بحاجة إلى فقدان الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن، فيجب إيلاء اهتمام خاص لوقت الغداء - وهذا هو الشرط الأول المهم لفقدان الوزن.

 

أفضل وقت لتناول الغداء

وفقًا لخبراء التغذية، يجب تناول الغداء في موعد لا يتجاوز الساعة الثالثة عصرًا، وفي نفس الوقت هناك شرط ثاني مهم، يجب تنظيم النظام الغذائي بحيث يأتي الجزء الأكبر من العناصر الغذائية في النصف الأول من اليوم ويقول الباحثون إن أي شيء يتم تناوله بعد الساعة الثالثة مساءً يجب أن يكون خفيفًا جدًا ومنخفض السعرات الحرارية.

 

تمت صياغة نمط غذائي مماثل بعد تجربة شملت 420 متطوعًا شاركوا في برنامج لإنقاص الوزن لمدة 20 أسبوعًا في إسبانيا. تم تقسيم جميع المشاركين إلى مجموعتين: في الأولى تناولوا وجبة غداء دسمة قبل الساعة الثالثة، بعد الساعة الثالثة وكانت العوامل التي ساهمت في فقدان الوزن (وقت النوم والنشاط البدني) متطابقة لدى جميع المتطوعين.

 

ونتيجة لذلك، وجد الباحثون أن الأشخاص في المجموعة التي تناولت الطعام في وقت مبكر فقدوا الوزن بشكل أسرع بكثير من المجموعة الثانية في الوقت نفسه، لم يكن لمحتوى السعرات الحرارية في وجبة الإفطار أي أهمية تقريبًا بالإضافة إلى ذلك، وجد أن تناول الطعام في وقت متأخر قد أدى إلى انخفاض حساسية الأنسولين، وهو أحد عوامل خطر الإصابة بمرض السكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن فقدان الوزن الوزن الزائد السعرات الحرارية الساعة الثالثة فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها

هناك بعض الأطعمة التي تلعب دورًا كبيرًا في عملية انقاص الوزن مع الحفاظ على الصحة وتوفير العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى التي يحتاجها الجسم.

حداد وغياب وحزن تخيم على عرض شانيل 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين


يمكن إنقاص الوزن بشكل سريع حيث يجب الحصول على سعرات حرارية أقل من التي يحرقها الجسم، حيث يساعد تقليل السعرات الحرارية الجسم على حرق الدهون المتراكمة لتوفير الطاقة بشكل كافي وبالتالي يحدث نقصان بالوزن بشكل صحي وفعال.
ولتحقيق ذلك يجب الالتزام بقواعد التغذية الصحية كالاتي:
تناول وجبة الإفطار بانتظام.

تناول الكربوهيدرات والدهون الصحية وتجنب الضارة منهما.

تجنب تناول السكريات.

تقليل الملح.
زيادة حصة البروتين في وجباتك
تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والكافيين.

مقالات مشابهة

  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • أخصائية تغذية روسية تبدد أسطورة ضرر تناول الطعام مساء
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • فوائد الزنك للجسم ومصادره في الطعام