شنت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالفيوم، عدة حملات لتنفيذ قرارات إزالة التعديات على المجاري المائية، ومنع سرقة المياه بزمام هندسة ري الغرق بمركز إطسا، يأتي هذا تحت إشراف المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة الري بالفيوم، وبرئاسة المهندس محمود مصطفى السيلي مدير عام إدارة ري غرب الفيوم.

خلال ذلك قامت إدارة ري غرب الفيوم وبالتعاون مع هندسة ري الغرق برئاسة المهندس أحمد شعبان رئيس الهندسة، وبحضور فريق الفنيين وعمال الهندسة، بتنفيذ حملة مكبرة بالتنسيق مع قوات الأمن وشرطة الموارد المائية والري بالفيوم، لإزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع والأباحر بزمام الهندسة.

كما قامت الحملة بالمرور على بحر الغرق والجرجبة والجنابيات الفرعية وهدار الخمسين وهدار المائتين، لضبط مناسيب المياه ومنع المخالفات والتعديات وسرقة مياه الري وإزالة أي مخلفات تعوق وصول المياه إلى النهايات. 

مصادرة مواسير وشفاطات بلاستيكية تستخدم في سرقة مياه الري بالفيوم ..

وأكد مدير إدارة ري غرب الفيوم أن الحملات أسفرت عن إزالة عدد من التعديات على المجاري المائية، عبارة عن مواسير مخالفة وشفاطات بلاستيكية، بالإضافة إلى ضبط ماكينات رفع مياه مخالفة على جانبي الترع تستخدم لسرقة مياه الري ونقلها إلى أراضي خارج مقرر مياه الري، وذلك بالتنسيق مع شرطة الموارد المائية والري بالفيوم.

وفي نفس السياق قام مدير الإدارة، بالمرور على عدد من الترع والمجارى المائية، لمتابعة حالة ماكينات رفع المياه، ومراجعة مناسيب مياه الري بالترع والمجاري المائية بزمام الهندسة، بالإضافة إلى متابعة الهدارات والفتحات، وقياس مناسيب المياه ليلا ومنع أي تعديات أو مخالفات ومتابعة حالة المصارف والمحطات.

وأكد المهندس مصطفى السيلي مدير عام ري غرب الفيوم إستمرار أعمال تطهير الترع ونزع الحشائش خلال الفترة المقبلة للعمل على رفع كافة المعوقات التى تعيق وصول المياه إلى نهايات الترع والأباحر، مع متابعة الحملات الليلية لمنع التعديات على مياه الري بكافة أنحاء المحافظة.

وفي سياق متصل تفقد مدير إدارة ري غرب الفيوم، حالة المياه على عددا من الترع والمجارى المائية، تم خلالها متابعة شكاوى المنتفعين وقياس مناسيب مياه الري ومتابعة حالة المياه وأعمال التطهير ونزع الحشائش، وذلك لضمان وصول المياه إلى نهايات الترع، ومتابعة أعمال التطهير الجارية، بالإضافة إلى إزالة الشفاطات والمواسير المخالفة على جانبي الترع، موضحا أنه تجري المتابعة اليومية لكافة المجاري  المائية للتأكد من وصول المياه إلى نهايات الترع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الري المياه مياه الري سرقة مياه الري الترع بوابة الوفد جريدة الوفد وصول المیاه إلى الری بالفیوم میاه الری

إقرأ أيضاً:

بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا بموقف تنفيذ المشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي 2023- 2024، حيث بين التقرير أن عدد المشروعات يبلغ 780 مشروعا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وتضم هذه المشروعات «المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - إحلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطي - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطئ - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي - وغيرها من المشروعات».

وكان النصيب الأكبر لمصلحة الري حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بها 589 مشروعا بنطاق 25 محافظة، وفي هيئة الصرف 123 مشروع بعدد 19 محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد 17 مشروع لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد 12 مشروع لإنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع بعدد 6 محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل « إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - أسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية».

ويتم متابعة تلك المشروعات وتحليلها من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات علي خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالإجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

اقرأ أيضاًوزير الموارد المائية والري يلتقى نظيره النيجيري على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه

وزير الموارد المائية والرى يصدر حزمة توجيهات إستجابة لمطالب المزارعين بأسوان

محافظ المنوفية يستقبل وزير الموارد المائية والري

مقالات مشابهة

  • خبر حزين من الضنية.. طفل سقط داخل مجرى مياه الري وتوفي!
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • وزير الري يفتتح عددا من المشروعات التنموية في جنوب السودان
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر