إذا كنت تستخدم الليمون بانتظام في تحضير الأطعمة والمشروبات، قم بإضافة نكهة الليمون إلى نظامك الغذائي، ويقول خبراء التغذية أن له خصائص مضادة للسرطان.

 

على الرغم من أن العديد من ربات البيوت يستخدمن قشر الليمون بانتظام ، إلا أن القليل منهم سمعوا عن الخصائص المفيدة التي يحتوي عليها لصحة الإنسان، وإليكم السبعة الرئيسية، بحسب خبراء في مجال الأكل الصحي من ألمانيا.

 

فوائد استخدام قشر الليمون 

الحماية من سرطان القولون

إن نكهة وقشر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال لها خصائص مضادة للسرطان. هذه الأطعمة غنية بالفلافونويدات، وخاصة فلافونات البوليميثوكسي، التي تمنع بشكل فعال تكوين الأورام المعوية. يحتوي قشر الليمون أيضًا على الديوسمين والهسبيريدين، اللذين يحميان من الإصابة بسرطان الأمعاء.

 

الحماية من سرطان الجلد

كما تقوم قشور الليمون بتخزين مادة الليمونين، وهي مادة تحمي من سرطان الجلد.

 

الحماية من أورام البروستاتا 

تظهر الأبحاث أن مجموعات مختلفة من قشر الليمون فعالة في تقليل حجم وحجم أورام البروستاتا، وكذلك منع النقائل وتمنع هذه المجموعات قدرة الخلايا السرطانية على الانتقال إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما أنها تسبب موت الخلايا المبرمج، أو التدمير الذاتي للخلايا الخبيثة.

 

التحكم في الوزن

قشر الليمون غني بالبوليفينول، الذي يساعد على التحكم في الوزن. كما أنه يمنع عملية تراكم الدهون ويمنع فرط شحميات الدم - الدهون الزائدة في الدم.

 

مقاومة الأنسولين

مقاومة الأنسولين هي حالة لا تستجيب خلالها خلايا الجسم لتأثيرات هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويسبب مرض السكري. يحتوي قشر الليمون على مادة البوليفينول التي تعمل على تحسين حالة ضحايا هذا الاضطراب عن طريق تثبيط تراكم الدهون حول البطن.

 

مستوى السكر في الدم

يحتوي قشر الليمون على مركبات الفلافانون مثل نارينجين وهيسبيريدين، والتي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من ارتفاع السكر في الدم، كما يتحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تحطيم الجلوكوز في الكبد وزيادة تركيز الجليكوجين. كما أنه يمنع تكوين جزيئات السكر الجديدة في الكبد.

 

خطر الإصابة بأمراض القلب

يعد قشر الليمون مصدرًا ممتازًا لفيتامين C وله العديد من الفوائد الصحية، ولكنه أيضًا مضاد أكسدة ممتاز يقلل من مستوى الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يمنع تلف جدران الشرايين والأوعية الدموية. وهذا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الليمون نكهة الليمون قشر الليمون سرطان القولون سرطان الجلد أورام البروستاتا الوزن مقاومة الأنسولين مستوى السكر أمراض القلب السکر فی الدم قشر اللیمون من سرطان

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم

يحدث نقص السكر في الدم، المعروف أيضًا بانخفاض نسبة الجلوكوز، يحدث عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى ما دون المستوى الصحي. 

فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع أعراض نقص السكر في الدم 

ووفقًا لما ذكره لموقع Cleveland Clinic، يعد هذا الوضع شائعًا بين مرضى السكري، وخاصة المصابين بالنوع الأول، ويتطلب نقص السكر في الدم علاجًا فوريًا، عادةً بتناول أو شرب السكر أو الكربوهيدرات، حيث يمكن أن يكون نقص السكر في الدم الشديد مهددًا للحياة.

تشمل أعراض نقص السكر في الدم الارتعاش، وتسارع ضربات القلب، والجوع الشديد، والتعرق، والدوار، ويمكن أن تتفاقم هذه الأعراض بسرعة وتختلف من شخص لآخر. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من نقص السكر في الدم إلى فقدان الوعي أو الوفاة إذا لم تعالج فورًا.

تظهر الأعراض الشديدة لنقص السكر في الدم على شكل:
- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.
- الكلام غير الواضح.
- صعوبة في التنسيق أو الحركات البطيئة.
- فقدان الوعي.

علاج نقص السكر في الدم الطفيف إلى المتوسط يكون عادةً بتناول أو شرب السكر (الكربوهيدرات). توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري باتباع "قاعدة 15-15" لعلاج نوبات نقص السكر في الدم الخفيفة إلى المتوسطة. تعني هذه القاعدة تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول ثم الانتظار 15 دقيقة قبل فحص نسبة السكر في الدم. إذا كانت النسبة لا تزال أقل من 70 ملجم/ديسيلتر، يتم تناول 15 جرامًا أخرى من الكربوهيدرات. يتم تكرار هذه العملية حتى يصل مستوى السكر في الدم إلى 70 ملجم/ديسيلتر على الأقل.

من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات سريعة المفعول:
- حبة فاكهة صغيرة، مثل نصف موزة.
- نصف كوب من العصير أو الصودا العادية (غير الدايت).
- ملعقة كبيرة من السكر أو العسل أو الشراب.

في حال وجود أعراض نقص السكر في الدم وعدم القدرة على فحص نسبة السكر في الدم، يُفضل اتباع قاعدة 15-15 حتى تتحسن الحالة. قد يحتاج الأطفال إلى كمية أقل من الكربوهيدرات لعلاج نقص السكر في الدم، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج في مثل هذه الحالات.

نقص السكر في الدم يتطلب الاهتمام والعلاج الفوري لتجنب المضاعفات الخطيرة. التعرف المبكر على الأعراض والتصرف السريع يمكن أن يساعد في إدارة الحالة بفعالية وضمان السلامة.

مقالات مشابهة

  • الجرجير وجمال البشرة: فوائد غذائية مذهلة تجعلك تفكرين في إضافته إلى الروتين اليومي
  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • لفتة مؤثرة من مدافع إنجلترا تجاه وفاة طفل بسرطان الدم
  • لصحة أفضل .. اعرف فوائد الخيار المهولة
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • تعرف على فوائد المرق
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض