قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي إن تنقل وحدات جيش الاحتلال في مناطق محور نتساريم لا يخضع إلى أي نوع من الحماية، وإن المقاومة قادرة على قصف هذه القوات وقنصها.

وأوضح الفلاحي -خلال فقرة التحليل العسكري للحرب في غزة- أن قوات الموجودة بمحور نتساريم هي الفرقة 99 التي تقسم إلى لواءين وتم تبديلهما قبل 10 أيام تقريبا، مما يعني أن القوات العاملة في المحور هي قوات جديدة.

وأشار إلى أن المقاومة استهدفت دورية راجلة من هذه القوات في منطقة مكشوفة بـ5 قذائف هاون أدت إلى مقتل فردين برتبة رائد وإصابة 3 بجروح خطيرة، إضافة إلى 5 آخرين أصيبوا بجروح طفيفة.

وبحسب الخبير العسكري، فإن قذائف الهاون تستخدم في هذه المناطق ضد تجمعات الجنود والمقاتلين، ولا تستخدم لضرب وحدات مدرعة أو قطاعات حصينة، وأرجع الخسائر الكبيرة بين صفوف جنود الاحتلال إلى الشظايا الكبيرة التي سببها قذف الهاون.

تغير أهداف الحرب

كما أشار الفلاحي إلى أن استخدام مدافع الهاون في هذه الحالات يتطلب معلومات استخباراتية دقيقة، وأن يكون توجيه مسافات القصف دقيقا باتجاه وارتفاع محدد، لتقدير المدى والاتجاه المطلوبين لإصابة الهدف، وأوضح أن مدى الهاون يتراوح بين 5 و7 كيلومترات.

وأرجع الفلاحي تكرار المقاومة القصف "الإستراتيجي الممنهج" لمحور نتساريم إلى أنها تريد إخراج قوات الاحتلال من هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بتصريحات الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية غادي آيزنكوت بأن الهدف من العمليات العسكرية هو إضعاف قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وليس تدميرها، يرى الفلاحي أنها تمثلا تغيرا كبيرا في أهداف الحرب التي وضعتها حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ثم اكتشفت أنها غير قابلة للتطبيق عمليا.

وتوقع أن تؤدي هذه التصريحات إلى إنهاء العملية العسكرية في رفح، ولكنها لن تؤدي -بحسب رأيه- إلى إنهاء العمل العسكري في قطاع غزة بشكل كامل.

وبشأن تطورات الأوضاع في المحور الشمالي، يرى الفلاحي أن كل المعطيات تشير إلى أن فتح جيش الاحتلال جبهة ضد حزب الله في لبنان أمر صعب في الظروف الحالية على جميع المستويات، إذ إن الجيش مستنزف ويعاني تدني المعنويات والنقص الكبير في الأسلحة والذخائر، ورغم ذلك فإن الفلاحي لم يستبعد أن يفتح نتنياهو هذه الجبهة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد أندريه أبو معشر، الخبير العسكري، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استطاعت إلحاق ضرر كبير في المنظومة القيادية لحزب الله، خاصة بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقادة الصف الأول، ما أحدث وقع كبير على القوى البشرية في حزب الله.

وأضاف «أبو معشر»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أنه لم يعد في حزب الله قياديين قادرين على إعادة إنتاج رد استراتيجي من خلال وتجديد الخطط، غير الخطط المسبقة الإعداد التي لا يزال العمل جاري فيها للذهاب إلى تغيير قواعد الاشتباك والتي تحتاج إلى موافقة وإعادة استصدار توجيهات قيادية.

وأوضح أنه لا يمكن إغفال المسار العام الذي تريده إيران ومحور الممانعة من الذهاب إلى الحرب الشاملة، فقد فات الأوان للحديث عن إعادة ترتيب قواعد الاشتباك لأن إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها شيء مهما فعل حزب الله من إطلاق صواريخ أو من مقاومة على الأرض.

وتابع: «ينتظر حزب الله الفرصة المناسبة لإحداث الضرر المناسب لإسرائيل في مستقبل المعركة، وقد يكون هذا هو التحدي الذي سيثبت من خلاله حزب الله استعادته زمام الأمور».
 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت في الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • خبير عسكري: إسرائيل تستخدم تكتيك الخدعة في الحرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: إسرائيل تنفذ خطة اجتياح جنوب لبنان عن طريق الخدعة
  • خبير عسكري: تصريحات نتنياهو للخداع في الحرب على لبنان
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • سرايا القدس تستهدف تجمعات جيش العدو الصهيوني بمحور نتساريم
  • سرايا القدس تعرض مشاهد استهداف لجنود العدو بقذائف الهاون في محور نتساريم
  • خبير عسكري: حزب الله يواجه العدوان الإسرائيلي بسياسة الصمت الاستراتيجي
  • الـ359 للعدوان: شهداء فلسطينيين بالعشرات وتدمير منازل بمحور “نتساريم”