وجه إسلام أبو الفتوح، عضو لجنة الحج والعمرة بالغرف السياحية، التعازي إلى أسر الحجاج المصريين الذين توفوا خلال موسم الحج هذا العام.

ارتفاع عدد الوفيات في صفوف الحجاج الأردنيين إلى 75 حالة مصطفى بكري يطالب بفتح تحقيق عاجل في وفاة الحجاج المصريين (فيديو) صعوبة الوصول إلى المفقودين 

وقال "أبو الفتوح" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "تن" مساء اليوم الجمعة، "تعازينا لكل الوفيات والضحايا نتيجة عدم التنظيم وبشكر الحكومة في تنظيم خلية عمل والتنسيق بين الوزارات لعمل حصر بالوفيات والوصول إلى المفقودين".

وأضاف "هناك صعوبة في الوصول إليهم لأن أغلبهم طالعين بتأشيرات غير نظامية وبتأشيرات غير الحج، ولذلك حتى تصاريح الدفن وإجراءات سفرهم تأخذ مجهود والقنصلية السعودية كانت تساعد بصورة كبيرة".

وتابع "حذرنا قبل الحج من الكيانات الوهمية والسمسرة وعملنا رقم موحد وموقع إلكتروني لمعرفة هل الشركة السياحية مرخصة أم لا ولمعرفة ما إذا كان اسم الحاج موجود أم لا".

فتح تحقيق عاجل 

واستطرد "ولكن الأشخاص والكيانات غير الشرعية كانت تغريهم بالسعر المنخفض وأهالينا البسطاء كان يغريهم موضوع السعر والدولة سيكون لها دور قوي وفتح تحقيق لضبط كل الكيانات غير الشرعية".

وأردف "هذه الكيانات في أغلبها عبارة عن أفراد موجودين في القرى والأماكن البسيطة يحتاج معه متابعة ولكنهم منتشرين على السوشيال ميديا ويتم متابعتهم وكله تحت السيطرة لحماية أهالينا من هذا الخداع وهذا حادث مؤسف وناس طالعين يقضوا فريضة واتغرر بهم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السوشيال ميديا السعودية موقع الكتروني الوزارات الغرف السياحية الحجاج المصريين القنصلية السعودية سوشيال ميديا الكيانات الوهمية لجنة الحج والعمرة وفيات الحجاج المصريين موسم الحج هذا العام

إقرأ أيضاً:

وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: مئات الحجاج الذين لقوا حتفهم بسبب الارتفاع الشديد للحرارة في موسم الحج هذا العام لم يكونوا مسجلين رسميا لدى السلطات السعودية، ما حال دون وصول كثيرين منهم إلى الخدمات الحيوية مثل الحافلات والخيام المكيفة.

وتسلط الوفيات الضوء على التحديات التي تواجه الجهات المنظمة لموسم الحج في ظل تجلي تأثيرات تغير المناخ في المنطقة، إذ أثارت إلزامية التسجيل والحصول على تصاريح رسمية للوصول إلى مثل هذه الخدمات القلق من أن الحجاج غير المسجلين قد يتعرضون بشكل متزايد لدرجات حرارة مرتفعة تهدد حياتهم.

وفي الوقت نفسه، دفع ارتفاع أسعار رحلات الحج الرسمية بعض المسلمين إلى اللجوء لطرق غير رسمية أقل تكلفة لأداء الفريضة، رغم افتقار الرحلات غير الرسمية إلى الموافقات اللازمة، واستغلال تخفيف القيود على بعض أنواع التأشيرات السعودية الأخرى.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب في مقابلة مع قناة العربية إن عدم وجود تصاريح الحج حال دون تقديم الخدمات للحجاج غير المسجلين ورعايتهم.

ويقول منتقدون للحكومة السعودية إنه يجب حماية جميع الحجاج، مهما كان وضعهم، من الحرارة ويتهمون السلطات باتخاذها إجراءات صارمة مع الحجاج غير المسجلين.

وأوضح خالد الجابري وهو طبيب عمل لدى جهاز الأمن السعودي الذي يشرف على الحج وهو حاليا جزء من المعارضة السعودية في الخارج هذا التركيز على الزيارات المسجلة والزيارات غير المسجلة هو مجرد ذر للرماد في العيون… إذا كنت هناك وتحتاج إلى المساعدة فيجب أن يكون بإمكانك الحصول عليها.

ولم يرد مركز التواصل الدولي السعودي بعد على طلب للتعليق.

وذكر وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل في بيان أن المنظومة الصحية قدمت خدماتها لحجاج غير مسجلين في 141 ألف حالة خلال موسم الحج.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • الداعية مزمل فقيري: ذنب وفيات الحجاج هذا العام في رقاب من أفتى لهم ..،فيديو
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • رويترز تنشر تقريراً عن وفيات الحج المرتفعة: الفقراء هم المتضررين
  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف