قال الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني فتحي الفضل، إن احتمالية انفصال إقليم دارفور ليست مستبعدة  ونوه إلى أن هناك مخطط قديم لتقسيم السودان إلى دويلات من الإمبريالية الساعية للسيطرة على موقع السودان الجيوسياسي بحسب وصفه.

الخرطوم ــ التغيير

واعتبر فضل في حديث لـ “راديو تمازج”، أن التصدي لهذه الأطماع يعتمد على قوة وتماسك الجبهة الداخلية للقوى السياسية السودانية.

وانتقد فضل المجتمع الدولي وقال إنه يسعى لإضعاف القوى السياسية ودفعها نحو الانقسام، مستشهداً بمؤتمرات برلين وباريس و اعتبر أنها دفعت بعض القوى السياسية للمشاركة في انتخابات 2020 رغم قوة الحركة الجماهيرية الساعية لإسقاط نظام البشير.

وأشار فضل إلى وجود قوى سياسية تتآمر بالتنسيق مع جهات خارجية لإضعاف النشاط الجماهيري المتصاعد.

وأكد أن الحرب بين الجيش  الدعم السريع لن تتوقف عبر التحالفات والمؤتمرات الخارجية، معتبراً الحوار السوداني الداخلي الحل الأمثل، ومشدداً على استبعاد المؤتمر الوطني وقيادات اللجنة الأمنية من هذا الحوار وضمان عودة الجيش إلى ثكناته.

وأوضح فضل أن الشيوعي لا عداء له تجاه تنسيقية تقدم، مشيراً إلى أن الاختلاف يكمن في طريقة العمل وتناول القضايا الوطنية.

وذكر أن داخل تقدم أصوات ناقدة للعديد من المسارات السياسية، وقدمت مقترحات لتطوير التنسيقية لتصبح جبهة عريضة، ولكنه اعتبر أن هذا الهدف لن يتحقق في ظل العمل الفوقي المتبع والذي لم يقدم نتائج ملموسة، مشيراً إلى وجود مجموعات داخل تقدم لديها صلات وثيقة ببعض دول المنطقة.

وأكد الفضل أن العمل في الداخل هو أحد أسباب الخلاف بين الحزب الشيوعي وتقدم، لافتاً إلى أن الخلافات تتزايد بتدخل المجتمع الدولي.

وختم بأن العمل وسط الجماهير، وتوحيد صفوفها، ورفع معنوياتها، واستعادة ثقتها بنفسها، وتقديم الخدمات لها، سيساهم في إيقاف الحرب بشكل أسرع.

الوسومالحزب الشيوعي انفصال تقسيم السودان دارفور فتحي فضل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحزب الشيوعي انفصال تقسيم السودان دارفور

إقرأ أيضاً:

طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي

أفادت وكالة شينخوا، بأنه تم طرد وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ فو، من صفوف الحزب الشيوعي لارتكابه انتهاكات نظامية جدية.

وأشارت الوكالة إلى وجود شبهات بضلوع  الوزير السابق بالرشوة وإساءة استخدام المنصب الرسمي.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: إقالة لي شانغ فو من منصب وزير الدفاع الصيني

ونقلت الوكالة عن تقرير المجلس العسكري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حول نتائج النظر في الآراء حول قضية لي شانغ فو: "لقد تخلى لي شانغ فو عن مبادئ الحزب الأساسية عندما كان في القيادة العليا للحزب والجيش، وأساء لمبدأ عضوية الحزب. لم تبرر تصرفاته ثقة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والمجلس العسكري للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وألحقت الضرر الكبير بقضية الحزب والدفاع الوطني والبناء العسكري، وأساءت كذلك صورة كبار موظفي الإدارة في البلاد".

ووفقا للوكالة، تم كذلك طرد وزير الدفاع الصيني الأسبق وي فنغي، سلف لي شانغ فو، من الحزب بسبب مخالفات وظيفية.

في أكتوبر من العام الماضي، أفادت وسائل إعلام صينية، بإقالة لي شانغ فو من منصب وزير الدفاع الصيني، وذلك عقب جلسة للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (البرلمان الصيني)

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وفاة والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • مناشدات لحماية المدنيين في حرب السودان بعد دعوة «هيومن رايتس ووتش» لنشر قوات أممية
  • الاستخبارات العسكرية بـ«شندي» تطلق سراح المحامية والقيادية الشيوعية آمال الزين وزوجها
  • إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • إقصاء وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي بسبب تهم فساد
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • السودان: إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه