غزة - صفا

حذر مدير مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، يوم الجمعة، من كارثة إنسانية خطيرة في محافظتي غزة والشمال، جراء التدهور الحاد في الأوضاع الصحية بسبب انتشار الأوبئة والمجاعة.

وقال أبو صفية لوكالة الأناضول إن "الوضع في محافظتي غزة والشمال سيء جدًا، ونعمل بالحد الأدنى في المنظومة الصحية في ظل عدم وجود مستلزمات ومستهلكات طبية وأدوية".

وأضاف "شبح المجاعة يجتاح المنطقة مجددًا، وهناك انعدام في توفر الأطعمة ذات القيم الغذائية المتنوعة وما يتوفر هو فقط الدقيق الذي لا يشكل إلا زاوية واحدة من الهرم الغذائي اللازم لجسم الإنسان".

وأوضح أبو صفية أن "نحو 214 طفلا وصلوا المستشفى خلال 14 يوما، حيث تظهر عليهم علامات سوء التغذية من بينهم أكثر من 50 حالة تعاني من سوء تغذية متقدم، و6 حالات وضعها حرج ويتم التعامل معها في قسم العناية المركزة".

واستكمل قائلا: "هؤلاء الأطفال يعيشون فقط على محاليل الإنعاش، ولا يتوفر لهم الحليب أو الغذاء الخاص مما يشكل تهديدا على حياتهم".

وجدد أبو صفية التأكيد على أن "غياب الأدوية والمستلزمات الصحية تعيق عملية توفير الخدمات الأساسية للسكان المرضى"، مشيرا إلى أن المتوفر منه "هو من بواقي مخزون وزارة الصحة".

وأكد أنّه "لم تدخل مواد أساسية لشمال قطاع غزة، ما يتوفر هو الدقيق فقط والذي لا يكفي لبنية أجساد كبار السن والنساء الحوامل، المطلوب أطعمة فيها دهون وبروتينات".

وفي السياق، حذر أبو صفية من انتشار الأمراض والأوبئة في محافظتي غزة والشمال نتيجة تراكم النفايات في الشوارع وطفح مياه الصرف الصحي.

وشدّد على أنّ "ضعف مناعة السكان جراء المجاعة يسرع من انتشار هذه الأمراض والأوبئة وأبرزها التهاب الكبد الوبائي والنزلات المعوية".

وطالب دول العالم بضرورة "التدخل لإجبار إسرائيل على فتح المعابر وإدخال المواد الأساسية لمحافظتي غزة والشمال وباقي القطاع، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه".

وفي 7 يونيو/ حزيران الجاري، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" إن 9 من بين كل 10 أطفال في غزة يعانون من نقص خطير في الغذاء، وأن سوء التغذية يزيد من الخطر على الحياة في القطاع.

وأفادت في تقرير بأن "الوضع في غزة يظهر أنّ الأسر غير قادرة على تلبية الاحتياجات الغذائية لأطفالها، الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأطفال".

من جانبه، توقع مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في 12 يونيو الجاري، أن يواجه نصف سكان قطاع غزة الموت والمجاعة بحلول منتصف يوليو/ تموز المقبل.

وقال غريفيث في بيان، إن "الصراعات في السودان وغزة تخرج عن نطاق السيطرة، وتدفع الحرب ملايين الناس إلى حافة المجاعة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة غزة والشمال أبو صفیة

إقرأ أيضاً:

وحدة المخابز تضبط معدات خطيرة في مخابز مخالفة ببنغازي

الوطن| متابعات

أجرت وحدة المخابز حملة تفتيشية مكثفة على مخابز بنغازي، أسفرت عن ضبط معدات وأدوات غير مطابقة للمواصفات القياسية والصحية وكذلك البيئية.

وأفادت الرقابة على الأغذية بعدم مطابقة هذه الأواني والمعدات المستخدمة داخل المخابز للمعايير المعتمدة، مؤكدين خطورتها الشديدة على صحة المواطنين.

وأكد رئيس وحدة المخابر أنه سيتم إتلاف هذه المواد بشكل فوري نظراً لعدم توفر الشروط الصحية بها ولخطورتها البالغة على الصحة العامة، وذلك استناداً إلى تقرير الرقابة على الأغذية الذي أشار إلى تفصيلات دقيقة حول المخاطر الصحية التي قد تنجم عن استخدام هذه الأدوات في المخابز.

ويأتي هذا الإجراء في إطار حرص الوحدة على حماية المستهلك وضمان توفير منتجات غذائية آمنة وصحية، بالإضافة إلى تعزيز الالتزام بالمعايير الصحية والبيئية المعتمدة.

الوسوم#بنغازي #مركز الرقابة على الأغذية والأدويّة ليبيا وحدة المخابز

مقالات مشابهة

  • هل الأمهات الحوامل المصابات بالسرطان ينقلن المرض لأطفالهن؟ تحذير من كارثة صحية
  • مطالبة بمسح كامل جدي.. الهيئة اللبنانية للعقارات: نأسف لعودة مسلسل انهيار الأبنية
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • وحدة المخابز تضبط معدات خطيرة في مخابز مخالفة ببنغازي
  • «الرعاية الصحية»: جودة الخدمات الصحية تتحسن.. ورضا المنتفعين بؤرة اهتمامنا
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • إدارة مستشفى كمال عدوان شمال غزة: ساعات ويخرج المستشفى عن الخدمة بشكل كامل بعد نفاد الوقود مما يهدد حياة الجرحى والمرضى
  • مستشفى كمال عدوان: ساعات ونخرج عن الخدمة بشكل كامل بعد نفاد الوقود
  • غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات
  • مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح: مدينة الكفرة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين