دمشق-سانا

نظمت السفارة الهندية في دمشق اليوم بالتعاون مع الاتحاد السوري للرياضة للجميع اليوم مهرجاناً رياضياً بعنوان السلام الكوني بمناسبة اليوم العالمي العاشر لليوغا، وذلك في ملعب الجلاء بدمشق.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار السفير الهندي إرشاد أحمد إلى أن الاحتفال هذا العام باليوم العالمي لليوغا تم تحت شعار اليوغا للذات والمجتمع، موضحاً أن اليوغا هدية ثمينة وفريدة من الهند إلى العالم، وهي مناسبة للجميع وموائمة لجميع المواسم وجميع الطقوس.

ولفت أحمد إلى أهمية قيم اليوغا، حيث يواجه العالم تحديات غير مسبوقة من حروب وصراعات، بينما تواجه البشرية أمراضاً مرتبطة بنمط الحياة والضغط النفسي والتعب الجسدي والاضطرابات النفسية.

بدورها بينت رئيسة الاتحاد العربي السوري للرياضة للجميع ثناء محمد أن المهرجانات السنوية لليوغا تقام منذ عام 2015 بعد إقرار هيئة الأمم المتحدة والجمعية العمومية، وبناء على اقتراح من الهند، بأن يكون الـ 21 من حزيران يوماً عالمياً لليوغا والسلام.

ولفتت محمد إلى إدراج الاحتفال بهذا اليوم ضمن خطة الاتحاد واللجنة العليا لليوغا والطاقة، مشيرة إلى أن المشاركة من كل أطياف المجتمع تعد ثمرة تعاون بين سورية والهند بهذا المجال.

بدوره بين رئيس المركز السوري لليوغا والتأمل مازن عيسى أن هذا المهرجان هو الثالث الذي تتم إقامته في سورية، حيث أقيم الأول في قلعة جبلة والثاني في قلعة الحصن، مشيراً إلى أن الهدف من إجراء الاحتفال على عدة مراحل وفي عدد من المدن السورية هو لتسهيل مشاركة السوريين بهذه الفعالية والتخفيف من أعباء السفر.

وأضاف عيسى: لدينا 76 مركزاً تطوعياً مجانياً في سورية، وهي تقدم دروس يوغا مجانية، مؤكداً أهمية اليوغا في معالجة الأمراض والمشكلات النفسية كالأرق والاكتئاب والتوتر بعيداً عن الأدوية التقليدية.

وتضمن المهرجان تمارين رياضية قدمها عدد من لاعبي اليوغا جسدوا فيها الحركات العالمية الموحدة لليوغا، إضافة إلى رقصات روحية تعبر عن السلام.

حضر المهرجان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام وفعاليات تجارية واقتصادية وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في سورية.

ريم حشمه

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق

دمشق-سانا

أقام اتحاد الفنانين التشكيليين وإدارة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية بالتعاون مع جمعية قرى “اس أو اس” اليوم معرضاً فنياً جماعياً توعوياً لأضرار المخدرات وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات، وذلك في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق.

وتضمن المعرض مشاركة ما يقارب 25 طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم بين الـ (7 و 14) سنة، حيث بلغ عدد اللوحات 75 لوحة، بعضها تناول أضرار المخدرات وأخطارها وكيفية التعافي منها، وبعضها الآخر تحدث عن تراثنا وحضارتنا والثروات التي تشتهر به وأكد وزير الداخلية اللواء محمد خالد رحمون في تصريح للصحفيين أن للفن دوراً قوياً وفعالاً يسهم في الحد من الجرائم والمخدرات، موضحاً أن معرض اليوم قام بدور مهم للتذكير بمخاطر المخدرات وتأمين بيئة صالحة للمجتمع ولا سيما فئة الشباب.

بدورها قالت المشرفة على رسوم الأطفال في مركز مهرة للفنون بدمر الفنانة التشكيلية حلا رستم: “عملنا على توزيع الأفكار على الأطفال، ومن ثم قمنا بتنفيذها خلال مدة 12 يوماً، وكان الإنجاز فوق المتوقع”.

وبينت رستم أن هذه الرسالة التوعوية التي حملتها لوحات أطفالنا اليوم تعطي الكثير من التحذير للشباب، إضافة للمساهمة في زرع الوعي في نفوس أطفالنا من خطر المخدرات في هدم الجسد وإلحاق الضرر بالمجتمع.

ومن اللوحات المشاركة، لوحة الطفلة جنى خالد طحان حيث تناولت في زواياها حالة الاكتئاب التي يعاني منها المتعاطي أثناء تعاطيه وخطره على محيطه، في حين عبر الطفل جود إبراهيم عن فخره بالمناطق السورية الغنية بالثروات من خلال رسمه حقول القمح الواسعة التي تشتهر بها محافظة الحسكة.

الجدير بالذكر أن المعرض مستمر لنهاية يوم غد الخميس.

زينب علي

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو
  • محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • فعاليات أهلية تزور القنيطرة المحررة بمناسبة الذكرى الـ 50 لرفع العلم السوري في سمائها
  • الإيرانيون المقيمون في سورية يشاركون بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • بوغدانوف والجعفري يبحثان تعزيز التعاون السوري الروسي متعدد الأوجه
  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • شهيدان في "عدوان إسرائيلي" على ريف دمشق والسويداء