أكدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إلى الكتلة ستطلق الثلاثاء المقبل، وفق ما أعلنت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي على منصة "إكس" اليوم الجمعة.

واعتمد وزراء مال الاتحاد الأوروبي المجتمعون في لوكسمبورغ، رسميًا إطار المفاوضات مع أوكرانيا ومولدافيا، مؤكدين اتفاقًا مبدئيًا توصل إليه سفراؤهم الأسبوع الماضي.

 

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة "إكس"، "نتطلع بفارغ الصبر إلى الأسبوع المقبل، 25 يونيو، عندما تعقد أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أول مؤتمر حكومي دولي مما يشكل بداية عملية التفاوض" مرحبًا بتحقيق "حلم أوروبي".
وتجري مفاوضات الانضمام بين الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة في إطار مؤتمر حكومي دولي. 

وستفتح الدول الـ27 المفاوضات رسميًا أولًا مع أوكرانيا بعد ظهر الثلاثاء ثم مع مولدافيا وفقًا لمصدر دبلوماسي.
وكان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي مهدوا الطريق أمام مفاوضات الانضمام مع أوكرانيا ومولدافيا الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين، منتصف ديسمبر 2023.
لكن المجر عرقلت حتى الآن بدء المفاوضات رسميًا مع أوكرانيا، باعتبار أن الشروط لم يتم استيفاؤها.
من جهتها، اعتبرت المفوضية الأوروبية في السابع من يونيو أن أوكرانيا ومولدافيا استوفتا كل الشروط المسبقة لبدء المفاوضات الرسمية.
وكانت المفوضية الأوروبية طلبت من كييف اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ القلة، وطلبت أيضًا مراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو إجراء أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.
ومنح الاتحاد الأوروبي أوكرانيا صفة المرشح للعضوية في يونيو 2022، في لفتة رمزية بعد أشهر من بدء الحرب التي شنتها موسكو وكذلك مولدافيا.
ويشكّل افتتاح المفاوضات خطوة في عملية انضمام طويلة وشاقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكافحة الفساد الاتحاد الاوروبي الرئيس الأوكراني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوکرانیا ومولدافیا الاتحاد الأوروبی مع أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

قرار بتوسيع الاستيطان في الضفة وتشريع 5 مستوطنات مصنفة غير قانوني

أعلن المجلس الوزاري الأمني بإسرائيل قرار بتوسيع الاستيطان في الضفة وتشريع 5 مستوطنات مصنفة غير قانونية حسبما نقلته وسائل إعلام أجنبية في نبأ عاجل لها منذ قليل.

 

ودعا الاتحاد الأوروبي، إسرائيل للعدول عن خطتها لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية، مؤكدا أنه قرار غير قانوني ويهدد حل الدولتين.

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع:"أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • هل تمثل مفاوضات مسقط امتداداً لتفاهمات سابقة بين صنعاء والرياض؟
  • مفاوضات جديدة تنطلق الأحد بين الحكومة اليمنية والحوثيين بمسقط
  • الحوثيون: مفاوضات "مسقط" ستبحث ملف الحجاج العالقين في السعودية
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • بوريل: 3 دول لم تنضم إلى قرار تسليم أوكرانيا دخل الأصول الروسية
  • قرار بتوسيع الاستيطان في الضفة وتشريع 5 مستوطنات مصنفة غير قانوني
  • أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية أمنية
  • أوكرانيا توقع اتفاقيات أمنية مع ليتوانيا وإستونيا