تزدان أعراس منطقة جازان؛ بألوان الفنون الشعبية والرقصات والأهازيج التي ارتبطت بحياة الأهالي وأفراحهم منذ القدم، وترسم البهجة والفرح في مواسم الزواجات خلال الصيف في مختلف المحافظات مستثمرة موروثات المنطقة وتنوع تراثها الفني.
وتبرز رقصة "السّيف" كأشهر الرقصات الشعبية بجازان، من خلال تناغم الرقصة بالسيف وبتناسق حركة اليدين والرجلين مع قرع الطبول.


أخبار متعلقة طريقة تفعيل جواز السفر السعودي بعد التجديدضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين في زيارة متحف السيرة النبوية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفنون الشعبية بهجة الأعراس في صيف جازان - واسالفنون الشعبيةكما تشتهر رقصة "العرضة" التي يؤديها الراقصون وقوفًا بحركة متناسقة منتظمة دون أهازيج أو أشعار، وكذلك رقصة "العزاوي" وهي غالبًا رقصة فردية، رشيقة الحركة تتطلب تناغمًا كبيرًا بين حركات الرقص ارتفاعًا وانخفاضًا وبين قرع الطبول، فضلًا عن رقصة "الزامل" وهي فلكلورية غنائية وجماعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفنون الشعبية بهجة الأعراس في صيف جازان - واس
ويُعدّ فن " الدانة " أقدم وأشهر الفنون الشعبية في جزر فرسان، حيث يمتاز بسهولة الأداء لحنًا ورقصًا، إلى جانب الفنون التي تشتهر بها المحافظات الجبلية بمنطقة جازان ومنها الهصعة والشارقي والدورية وغيرها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } DST_2126302_6417302_18_8_2024062116562602
ويحرص أهالي المنطقة عادة على إحياء فنونهم التقليدية الأصيلة، وإبراز موروثهم الثقافي والاجتماعي عبر الفنون الشعبية، خاصة في مواسم الأعراس، اعتزازًا بذلك الموروث وابتهاجًا بمناسباتهم وأفراحهم ، وتعريفًا للأجيال بتراث الآباء والأجداد ، وطرق أداء تلك الفنون العريقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جيزان الفنون الشعبية الأعراس جازان الرقصات الشعبية الفنون الشعبیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

التطورات في لبنان.. حصار عسكري من الاحتلال واحتمال تنفيذ عملية برية

أعلن جيش الاحتلال، اليوم السبت، فرض حصار عسكري على لبنان.


وأفاد جيش الاحتلال في بيان: "من أجل منع حزب الله من إعادة التسلح، فرض الجيش حصارا عسكريا على لبنان".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إسرائيل تشن هجمات على بيروت - د ب أ

أخبار متعلقة بسبب التهديدات.. الخطوط الإيرانية تعلّق رحلاتها إلى مطار بيروتبالأرقام.. لبنان يكشف عن ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضيحصار لبنان

وتابع: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، تعرضت الجرافات اللبنانية التي كانت تحاول إعادة تأهيل المعابر الحدودية البرية الستة بين لبنان وسوريا، والتي قصفها سلاح الجو الإسرائيلي في منتصف الأسبوع، لهجوم من الجو".


إلى ذلك، أبلغ جيش الاحتلال لبنان رسميا أنه "لن يسمح للطائرات القادمة من سوريا أو إيران بالهبوط في بيروت، كما حدث صباح اليوم".

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } قصف إسرائيل للضاحية الجنوبية في بيروت - د ب أ
وأشار البيان إلى أن التحرك المدني سيكون ممكنا، مؤكدا أنه قد يتم أيضا إيقاف السفن الإيرانية قبالة سواحل لبنان.

عملية برية في لبنان

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت سابق، عن استعدادات الجيش لتوسيع الحملة، مؤكدة احتمال تنفيذ عملية برية في لبنان.


وحسب موقع "واللا" العبري، فإن القيادة الشمالية لجيش الاحتلال تواصل تدريب القوات البرية، وقد أجريت مؤخرا عدة تدريبات تحاكي القتال في الساحة الشمالية.



مقالات مشابهة

  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
  • التطورات في لبنان.. تصاعد احتمال الغزو البري بعد قصف محيط مطار بيروت
  • لبنان.. أمين الأمم المتحدة يعرب عن قلقه وفرنسا تطالب بوقف الغارات
  • صور.. مقتل 13 شخصًا في انفجار بمحطة بنزين جنوب روسيا
  • التطورات في لبنان.. حصار عسكري من الاحتلال واحتمال تنفيذ عملية برية
  • صور.. مقتل 49 شخصًا وفقدان العشرات في نيبال بسبب الفيضانات
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافة
  • بعد قصف الضاحية.. غموض حول مصير حسن نصرالله
  • فرصة نادرة لرؤية آثار الحرمين.. انطلاق بينالي الفنون الإسلامية بجدة 25 يناير