بغداد اليوم- متابعة 

أعلنت مصادر حقوقية إيرانية، اليوم الجمعة، (21 حزيران 2024)، أن 5 إيرانيين اعتنقوا المسيحية، حكم عليهم بالسجن لأكثر من 25 عاماً.

وكتبت منظمة حقوق الإنسان "هنغاو" الكردية في تقرير لها: "مؤخرًا، وبموجب حكم المحكمة الثورية في الأهواز، حُكم على حميد أفضلي بالسجن 10 سنوات، وحكم على نصر الله موسوي، وبيجان قولي زاده، وإيمان صالحي بالسجن 5 سنوات لكل منهم، والحكم على زهراب شهبازي بالسجن 9 أشهر".

وأضافت المنظمة الحقوقية الكردية، إن "هذا الحكم على المتحولين إلى المسيحية بلغ 25 ستة و9 أشهر"، ولم تبلغ الأجهزة الأمنية بعد بالتهم الموجهة إلى هؤلاء المواطنين الخمسة.

كما حكمت المحكمة الثورية في الأهواز مؤخرًا على شخص اعتنق المسيحية ويعيش في إيزه جنوب إيران ويدعى ياسين موسوي بالسجن لمدة 15 عامًا. 

وتشمل التهم المنسوبة إليه "الانتماء إلى جماعات تهدف إلى الإخلال بالأمن" و"الدعاية ضد الحكومة من خلال الترويج للمسيحية".

وتم القبض على موسوي في إيذه خلال احتجاجات "المرأة والحياة والحرية" عام 2022.

وكتبت وكالة الأنباء المسيحية محبة نيوز الإيرانية، أن ياسين موسوي، مع مجموعة من المتحولين إلى المسيحية، اعتقل من قبل قوات المخابرات في مدينة إيزه، وبعد 20 يومًا، تم نقله إلى سجن شيبان في الأهواز، تم إطلاق سراح هذا المتظاهر من السجن بعد فترة بكفالة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إيران.. فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية

افتتحت مراكز الاقتراع أبوابها الجمعة للانتخابات الرئاسية الإيرانية، بحسب ما نقلته "رويترز" عن التلفزيون الرسمي.

والخميس، انسحب مرشحان من المحافظين المتشددين، من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، ليبقى بذلك أربعة مرشحين.

وأعلن رئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني على منصة إكس صباحا، أنه لن يشارك في الانتخابات، بعد إعلان وزارة الداخلية انسحاب المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي. 

وكان المرشّحان متأخرين جدا في استطلاعات الرأي التي تسبق هذه الانتخابات التي سيتم خلالها اختيار بديل عن الرئيس إبراهيم رئيسي بعد مقتله في حادث تحطّم مروحية، في 19 مايو.

ودُعي حوالى 61 مليون ناخب للتوجه إلى مراكز الاقتراع التي تفتح أبوابها الجمعة عند الساعة الثامنة صباحاً (3,30 بتوقيت غرينتش).

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من نصف الأصوات، ستجري جولة ثانية في الخامس من يوليو، الأمر الذي لم يحصل إلا مرة واحدة منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً، وذلك خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 2005.

وتترقب العواصم الغربية هذه الانتخابات، بينما تلعب إيران دورا في العديد من القضايا الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملف النووي.

ومهما كانت نتيجة الانتخابات، فإن تداعياتها ستكون محدودة لا سيما أن الرئيس يملك صلاحيات محددة، فهو مسؤول على رأس الحكومة عن تطبيق الخطوط السياسية الرئيسية التي يحددها المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما والذي يتولى السلطة منذ 35 عاماً.

مقالات مشابهة

  • السجن 45 عاما لرئيس هندوراس السابق بتهمة تهريب المخدرات
  • فيديو.. طفل مقدسي رهن الحبس المنزلي ومهدد بالسجن 3 سنوات
  • وفاة معتقل مصري داخل السجن.. سلمته الكويت سابقا
  • إيران.. فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية
  • فيديو.. إفراج تحت التهديد عن أسير مقدسي بعد 23 عاما سجنا
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • الحكم على «لص الدراجة» بالسجن 35 عاماً
  • الحكم بالسجن 45 عاما على رئيس هندوراس السابق وتغرمه 8 ملايين دولار
  • بقضية مخدرات.. محكمة أميركية تحكم بالسجن 45 عاما على رئيس سابق