أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

تستعد مدينة مراكش لبدء العمل بمشروع تهيئة ساحة جامع الفنا التاريخية والذي يشمل أشغال الإنارة والتبليط وتهيئة الواجهات، بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى حوالي 4 ملايير سنتيم حسبما كشفت مصادر محلية لأخبارنا المغربية.

المشروع الذي انتهت اشغال دراسته منذ مدة وتكلف بها مكتب دراسات متخصص في مثل هذا النوع من المشاريع, بتعاون مع مهندسين معماريين وخبراء، مر للمرحلة النهائية التي تسبق التنفيذ حيث تم الشروع في وضع نماذج للأرضية المقترحة بالساحة، للاطلاع على جماليتها ورونقها من جهة وعلى مدى صلابتها وقوتها من جهة ثانية خصوصا وأن الساحة تعرف حركة دؤوبة على مدار  24 ساعة وعلى امتداد كل فترات السنة.

..

المشروع الذي يدخل في إطار استراتيجية المجلس الجماعي لمراكش لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة والحفاظ على إشعاعها التاريخي والحضاري، يسعى إلى رد الاعتبار للساحة التاريخية لجامع الفناء واسترجاع بريقها والحفاظ على مكانتها العالمية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة مبدع في ضياع ملايير الفقيه بنصالح

زنقة 20 ا الرباط

قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بالمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الخميس، تأجيل محاكمة الوزير السابق ورئيس جماعة الفقيه بنصالح المعزول محمد مبديع، إلى غاية إلى 25 شهر يوليوز المقبل، المتابع بتهم “تبديد أموال عمومية والفساد واستغلال النفوذ”.

وجاء قرار التأجيل بسبب غياب أكثر من 4 متابعين في ملف استدعاء كل المتابعين المتخلفين عن الحضور منهم صاحبة الشكاية الجمعية المغربية لحماية المال العام.

يشار إلى أن متابعة محمد مبديع جاءت بناء على شكاية قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ــ سطات ضده، تحدثت عن “تبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية، وتلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة”.

وتمت محاصرة مبديع منذ أول مثول له أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في نونبر 2020، بشبهات تفويت صفقات لمكاتب دراسات ولشركات بعينها.

وعرفت جلسات التحقيق التفصيلي مع رئيس جماعة الفقيه بن صالح لولايات متتالية، النبش في اختلالات شابت تدبيره لهذه المدينة، ناهيك عن التحقيق في تهم تتعلق بتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ والارتشاء والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية.

وتم خلال مرحلة التحقيق التفصيلي التحقيق في الصفقات العمومية التي أشرف عليها مبديع وصفقات تهيئة المجال الحضري، باعتباره رئيسا للجماعة وآمرا بالصرف.

 

مقالات مشابهة

  • ترامب يضرب بايدن بالقاضية في المناظرة التاريخية
  • عن الحرب في غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال ترامب وبايدن في مناظرتهما التاريخية؟
  • تأجيل محاكمة مبدع في ضياع ملايير الفقيه بنصالح
  • بن ساحة يجدد عقده مع نادي النهضة
  • الطالبي العلمي يستقبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات بفرنسا
  • محافظ دمياط تتابع آخر تطورات مشروع منطقة اللسان برأس البر
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • ترقب أميركي وعالمي لمناظرة بايدن وترامب التاريخية
  • مراكش.. بعد هدم 80 في المئة من إحدى البنايات التاريخية، المنصوري تدخل على الخط
  • البسطاوي يدخل على خط الهجوم الذي تعرضت له المؤثرة هند المهريد