أخبارنا المغربية-الرباط

نشر الصحفي الجزائري المعارض وليد كبير، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، نسخة باللغة العربية من نص الخطاب الكامل الذي ألقاه الرئيس الجزائري الراحل "هواري بومدين"، خلال احتفال الشعب الجزائري  بالذكرى العاشرة ل"التصحيح الثوري"، وهي الذكرى التي تؤرخ  للانقلاب الذي عرفته الجزائر على حكم الرئيس الراحل احمد بن بلة يوم 19 يونيو 1975.

وأشار المعارض الجزائري في تدوينته الفيسبوكية، إلى ‏أن خطاب موجود بأرشيف جريدة النهار اللبنانية، وفيه تحدث بومدين، عن ملف الصحراء المغربية.

وقال الهواري بومدين آنذاك في خطابه وفق مانشره وليد كبير: “وقد احترمنا اختيارات إخواننا وجيراننا مهما كانت وكان موقفنا طبقا لذلك عدم التدخل في شؤونهم الداخلية”.

وأضاف الرئيس الراحل ‏”بالنسبة إلى مصير هذه المنطقة سواء أصبحت المنطقة مغربية أو موريتانية أو أصبح جزء منها مغربيا وجزء آخر موريتانيا المهم بالنسبة لنا هو أن تعود هذه الصحراء عربية إسلامية”.

وأردف الصحفي الجزائري قي تدوينته، أن الرئيس الراحل هواري بومدين، لم يشر إلى جبهة البوليساريو ولو بكلمة واحدة، رغم أنها كانت قد تأسست قبل سنتين من خطابه، كما أن ‏هواري بومدين بارك المساعي المغربية الموريتانية، لتحرير الصحراء من الاحتلال الإسباني، وأن الأهم بالنسبة له هو أن ترجع الصحراء عربية إسلامية كما قال في خطابه، وهنا لم يشر إلى استقلال تلك المنطقة وهذا ما يتناقض مع خطاب النظام اليوم.

‏وتابع وليد كبير في تدوينته، إلى أن ‏"هواري بومدين" أقر باحترامه اختيارات جيران الجزائر مهما كانت وأن الجزائر آنذاك قررت عدم التدخل في شؤون جيرانها، ‏لكن ما حدث في يوليوز 1975 أي بعد عودة الراحل عبد العزيز بوتفليقة من الرباط، كان هو التغيير الجذري في موقف هواري بومدين، من الملف كإخلال بما تعهد به من قبل.

وختم وليد كبير حديثه، بسؤال موجه لإعلام عصابة العسكر وأبواقها وإلى عمار بن جامع الذي لا يتوقف عن نشر ترهاته وخزعبلاته، ‏ما خطبكم في كلام هواري بومدين يوم 19 يونيو 1975؟ ‏وما رأيكم في موقفه الرسمي الداعم آنذاك لتعاون المغرب وموريتانيا لتحرير الصحراء المغربية؟ ‏وما قولكم عن عدم تطرقه لمسالة استقلال الصحراء وعن عدم تطرقه لحركة البوليساريو؟”.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: هواری بومدین ولید کبیر

إقرأ أيضاً:

سيمور هيرش: الحزب الديمقراطي في أزمة وآن الأوان لصياغة خطاب استقالة بايدن

نقل الصحفي الأمريكي سيمور هيرش عن أحد علماء السياسة في واشنطن، أن الحزب الديمقراطي يواجه أزمة أمن قومي، وأنه ربما حان الوقت لإعداد خطاب استقالة بايدن.

من هو الرئيس الحقيقي؟ تفاصيل غريبة في سلوك بايدن خلال تجمع حاشد بعد المناظرة (فيديو)

وكتب هيرش في موقع Substack، نقلا عن الخبير، أن أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن كان سيئا للغاية في المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لدرجة أنه يتعين عليه البدء في إعداد خطاب يعلن فيه انسحابه من السباق وعدم سعيه لولاية ثانية.

وأضاف هيرش: "أخبرني أحد علماء السياسة في واشنطن اليوم، أن الحزب الديمقراطي يواجه أزمة أمن قومي، ووفقا له، تدعم البلاد حربين مدمرتين (النزاع في أوكرانيا وفي الشرق الأوسط)، وهو يقودها".

وأردف: "ربما حان الوقت بالنسبة له (بايدن) الإعداد لخطاب استقالة مماثل للخطاب الذي ألقاه (الرئيس الأسبق) ليندون جونسون في عام 1968".

وتابع هيرش نقلا عن عالم السياسة: "إنهم محاصرون.. محنة كبار مسؤولي البيت الأبيض، الذين كانوا يعولون على أداء جيد لبايدن في المناظرة من أجل الظفر بالدعم الذي تشتد الحاجة إليه من الجهات المانحة". ويضيف الخبير أن كبار المانحين الديمقراطيين يضغطون على حملة بايدن "للقيام بشيء لدحض" التقارير التي تفيد بأن حالة الرئيس آخذة في التدهور.

المصدر: Substack

مقالات مشابهة

  • حرية شخصية أم تهديد لـ تامغرابيت.. جدال كبير يصاحب ارتفاع طلبات زواج السنغاليين من المغربيات
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • سيمور هيرش: الحزب الديمقراطي في أزمة وآن الأوان لصياغة خطاب استقالة بايدن
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • من البداية حتى الرحيل.. عادل حمودة يفتح صندوق أسرار النمر الأسود أحمد زكي
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض مميز لفيلم حجر الفئران في الأوبرا
  • خطاب مفتوح إلى رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن
  • هل طلب الزواج من وردة؟.. عادل حمودة يفتح خزائن أسرار أحمد زكي
  • بحضور عدد كبير من الفنانين.. عرض ناجح بدار الأوبرا المصرية لفيلم جحر الفئران للمخرج محمد السمان
  • عادل حمودة يفتح صندوق أسرار أحمد زكي من البداية حتى الرحيل