أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

ظاهرة ترافق طقوس عيد الأضحى كل سنة بعدد من المدن الكبرى كالدار البيضاء ومراكش، وتتمثل في إقدام عدد من المتسولين الذين يحصلون على كمية كبيرة من لحوم الاضاحي على إعادة عرضها وبيعها للراغبين في ذلك بعدد من الأسواق أو النقاط التي باتت معروفة بذلك وبأسعار تقل بشكل كبير عن أسعار محلات الجزارة ما يجعل عددا من المستهلكين وأحيانا التجار يقبلون عليها.

 أحمد (حرفي بمراكش) أوضح لأخبارنا المغربية، أن المتسولين وخصوصا المحترفين منهم يلجؤون لدق أبواب البيوت متذرعين بأنهم لم يضحوا ويحصلون بالتالي على كميات كبيرة من اللحوم يعمدون لبيعها نهاية كل يوم بنقاط معروفة كدوار العسكر وباب دكالة وباب الخميس بمراكش وسوق العفاريت بالدار البيضاء، جملة أو عبر عرضها على شكل عرارم (جمع عرام بدارجتنا المغربية) مقابل أثمان بخسة أحيانا وأقل بكثير من أثمان البيع بالسوق على العموم.

أحمد اعتبر أن حاجة المعنيين في المال قد تكون أكبر من حاجتهم للحوم خصوصا وأنهم يحصلون احيانا على كميات كبيرة منها تفوق احتياجاتهم، وبخصوص إقبال بعض المستهلكين على اقتنائها أكد أحمد ان هناك من يحاول استغلال انخفاض الأسعار للحصول على مخزون من اللحوم الطرية أو القديد خصوصا في ظل ارتفاع اسعار اللحوم التي باتت تصل لحدود 120 وأحيانا 130 درهما للكيلوغرام الواحد، مضيفا أن هناك مهنيين يقبلون على هاته اللحوم لإنتاج الخليع.

بيع لحوم الصدقة من الأضاحي ظاهرة في ازدياد عاما بعد عام، ما جعلها تثير العديد من التساؤلات الفقهية والصحية والأخلاقية، فمن خلال جولة عبر العديد من المواقع والصفحات الفقهية والدينية المتخصصة سجلنا الحضور القوي لأسئلة بخصوص موقف الشرع من بيع الفقير للحم الأضحية المتصدق به عليه وهل هو امر جائز ام لا؟ هذا وذهبت أغلب الفتاوى التي اطلعنا عليها في اتجاه ما ذهب إليه فقهاء وعلماء سابقون كالماوردي الذي أشار في كتابه "الحاوي الكبير" الى ان (بيع لحم الأضحية فلا يجوز في حق المضحي لقول الله تعالى : فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير فنص على أكله وإطعامه ، فدل على تحريم بيعه...)، قبل أن يضيف (وأما الفقراء فعلى المضحي أن يدفع إليهم منها لحما ، ولا يدعوهم لأكله مطبوخا ، لأن حقهم في تملكه دون أكله ليصنعوا به ما أحبوا ، فإن دفعه إليهم مطبوخا لم يجز حتى يأخذوه نيئا ، كما لا يجوز أن تدفع إليهم زكاة الفطر مخبوزا ، فإذا أخذوه [ ص: 120 ] لحما جاز لهم بيعه كما يجوز لهم بيع ما أخذوه من الزكوات والكفارات ، وإن لم يجز للمزكي والمكفر بيعه...) فهذا اقرار من عالم كبير من علماء الشافعية بجواز بيع الفقير لما يحصل عليه من لحوم اضاحي...

بالمقابل ينبه خبراء التغذية من اقتناء هذا النوع من اللحوم والتي يتم الاحتفاظ بها لساعات طويلة خارج الثلاجات وفي ظروف غير صحية في ظل ارتفاع درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة، بل وتحت أشعة الشمس الحارقة، ممّا يُؤدّي في احيان كثيرة إلى تلفها وتلوّثها، واستهلاكها في هاته الحالة قد يُسبّب العديد من الأمراض الخطيرة، مثل التسمم الغذائي والإسهال والتهابات المعدة، خصوصا وان اللحوم المتحللة تصبح بيئة مناسبة لنموّ البكتيريا والطفيليات الضارة، ما يُشكّل خطراً كبيراً على صحة الإنسان. ويشدد الخبراء على التأكد من سلامة اللحوم قبل شرائها، من خلال ملاحظة لونها ورائحتها وملمسها، وبتجنب شراء اللحوم الرخيصة جداً، والتي قد تكون متحللة أو ملوثة...

في الأخير لا يسعنا إلا التنبيه إلى ضرورة تسليم الصدقات من لحوم الأضاحي لمن يستحقها وليس لتجار وتاجرات محترفي ومحترفات التسول الذين يستغلون كالعادة محطة عيد الأضحى للحصول على أكبر عائد مادي... مستغلين طيبوبة وكرم المغاربة... ومغلقين الباب بالمقابل على وصول هذه الصدقات لمن يستحقها بالفعل من يتامى وأرامل ومحتاجين بشتى اصنافهم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

ضبط 105 كيلو لحوم وكبدة وأسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الغربية

ضبط ١٠٥ كيلو لحوم وكبده و غير صالحة للاستهلاك الآدمي بأسواق ومحال بحي ثان المحلة

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، أن الحملة المكبرة على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي و المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية وجميع المنشآت الغذائية بحي ثان المحله والتي قامت بها اللجنة العليا للرقابة على الأسواق والمشكلة بقرار المحافظ، بقيادة اللواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ و مدراء مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، الطب البيطري، سلامة الغذاء، تمكنت من ضبط ١٠٥ كيلو لحوم وكبده وفسيخ غير صالحة للاستهلاك الادمي و٩٥علبة سجائر مهربة وتحرر ٣٣ محضرا بأسواق ومحال شهيرة بحي ثان المحلة.

حيث قامت مديرية الطب البيطري بالاشتراك مع مديرية التموين بضبط 35 كيلو كبده مستورده بدون بيانات اشتباه صلاحية بمطعم بالمحلة، التحفظ على عدد 50كيلو اسماك مملحة (فسيخ) مشتبه في صلاحيتها بمحل فسخانى شهير بالمحلة الكبرى، وضبط ٢٠كيلو شرائح دواجن مخليه بدون بيانات اشتباة صلاحية بمطعم بالمحلة الكبرى حي ثان.

وقامت مديرية التموين بتحرير عدد اربع محاضر عدم إعلان عن الأسعار، ومحضر ضبط عدد٩٥علبة سجائر مهربة من خارج البلاد غير خالصة الضرائب الجمركية.

وقامت مديرية الصحة بالغربية بتحرير تسعه محاضر مخالفة القرار ٩٦نقص اشتراطات صحية وعدد ٨محاضر مخالفة القرار ٩٧عدم وجود شهادة صحية.

وقامت هيئة سلامه الغذاء بتحرير عدد ثلاثة محاضر اعدام كالتالى٣ كيلو لحم مفروم يظهر عليها علامات الفساد و٢ كيلو كبدة فاسدة تحتوي على سائل انفصالي و٢ لتر من المياه الغازية تحتوي علي انتفاخ من سوء التخزين، وعدد ٥ محاضر مخالفة اشتراطات سلامه الغذاء وذلك بحي ثاني المحلة الكبرى.

وقد قدم المحافظ الشكر لفرق العمل المشاركة في الحملات التفتيشية واكد على استمرار وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي و المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية للوقوف على مدى صلاحية المنتجات الغذائية المعروضة وتوافر الاشتراطات الصحية والبيئية، حرصًا على سلامة وصحة المواطنين مع عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وتهيب محافظة الغربية بالسادة المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفات تخص السلع الغذائية او الخبز السياحي من حيث الجودة والصلاحية و المبالغة في الأسعار او عدم الإعلان عنها في المخابز والمطاعم، مطاعم المأكولات الشعبية، والهايبر ماركت ومحلات الجزارة والاسماك، أو عن محاولات التجار لاحتكار السلع أو الإبلاغ عن المخازن التي يتم تخزين السلع فيها لفترات طويلة بهدف تعطيش الأسواق، وذلك من خلال "مبادرة الغربية بتتغير بيكم" على خدمة الواتس آب على الأرقام (٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٦ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٧ و ٠١٥٥٠٥٠٢٨٣٤) أو عبر غرفة عمليات المحافظة ٠٤٠٣٣٤١٢٣٣.

مقالات مشابهة

  • ضبط 105 كيلو لحوم وكبدة وأسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي في الغربية
  • توتر الجنوب مستمر.. قصف إسرائيلي يطالُ منطقتين
  • شرور الديكتاتورية وترياق الأدب.. رحيل كاتب ألبانيا الكبير إسماعيل قدري
  • غداً.. بيت الزكاة يبدأ صرف إعانة يوليو للمستحقين
  • التحقيق في جريمة قتل مغربية يقود لتفكيك شبكة “تبادل الزوجات”
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة اتجاه الشعوب المستضعفة
  • بوغالي: مواقف الجزائر ثابتة إتجاه الشعوب المستضعفة
  • ضبط 42 كيلو لحوم فاسدة بمركز السنطة في الغربية
  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية