أكد الدكتور صفوت محمد عمارة، من علماء الأزهر الشريف، أنَّ الحج أحد الأركان الخمسة، وأفضل العبادات جميعًا، فعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، أن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم سُئل، أيُّ العمل أفضل؟ قال: «إيمانٌ باللَّه ورسوله» قيل: ثم ماذا؟ قال: «جهادٌ في سبيل اللَّه» قيل: ثم ماذا؟ قال: «حجٌّ مبرورٌ» [متفق عليه]، ولقد فرض اللَّه عزَّ وجلَّ الحج على القادر المستطيع مرة واحدة في العمر، فقال تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سبيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين} [آل عمران:97]، فمن حج مرة واحدة فقد ادي حج الفريضة، ومن زاد وكرر الحج فتطوع ونافلة للتقرب إلى اللَّه.

وأضاف «عمارة»، خلال خطبة الجمعة اليوم بمسجد جامعة كفرالشيخ، أنَّه يفضل عدم تكرار الحج خاصةً في أيامنا هذه، نظرًا للزحام الشديد الذي يشهده موسم الحج، ولذلك نجد النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم لم يحج طوال حياته إلا مرة واحدة، هي حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة، مع استطاعته أن يحج أكثر من مرة، وتكرار الحج يسبب أذى بدني ونفسي لبقية الحجيج من ضيوف الرحمن الذين يؤدون الفريضة لأول مرة، كما أنه يؤدى إلى ارتفاع تكلفة الحج عليهم نتيجة قلة العرض وكثرة الطلب.

وقال الدكتور «صفوت عمارة»، أنَّ الشرع الإسلامي راعى ترتيب الأولويات، فما كانت الحاجة فيه أكثر والمنفعة فيه أشمل فهو الأفضل، ولذلك ننصح المسلمين الذين سبق لهم أداء فريضة الحج بأن بتصدقوا بنفقات سفرهم لتكرار الحج إلى الفقراء والمرضى وأصحاب الحاجات، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، ولذلك تأثير كبير على تخفيف حدة الزحام في الحج، ولقد قرر الفقهاء في قواعد الفقه أن العبادة المتعدية أفضل من القاصرة، فنجد الصدقة عبادة متعدية النفع، وأفضل من حج النافلة، لأنها قد تكون لكفاية محتاج أو لسد دين مدينٍ، بخلاف حج التطوع، فيكون نفعه قاصر على صاحبه.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: علماء الأزهر الشريف جامعة كفرالشيخ حجة الوداع

إقرأ أيضاً:

وفاة طفلة وإصابة أخرى بعد سقوطهما في فراغ مصعد داخل عمارة في سيدي بلعباس

لقيت طفلة مصرعها، اليوم السبت، بعد سقوطها في فراغ مصعد في عمارة من الطابق الثامن الى الطابق الثالث بحي 100 مسكن عمارة A بحي بن حمودة بالقرب من محطة سوقرال سيدي بلعباس.

وخلف الحادث ضحيتين من جنس انثى (الضحية الاولى تبلغ 3 سنوات لها اصابة في الرأس والثانية 15 سنة متوفية في عين المكان).

ويعود سبب الحادث الى ان الضحيتين  سقطا في رواق المصعد من الطابق الثامن الى الثالث.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ
  • وفاة طفلة وإصابة أخرى بعد سقوطهما في فراغ مصعد داخل عمارة في سيدي بلعباس
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • للمرة الأولى.. «أبل» تطرح نظارات «فيجن برو» للبيع من خارج أميركا
  • أستاذ آثار: مسجد «بدر الطابية» تحفة معمارية في أسوان
  • للمرة الأولى.. آبل تطرح نظارات فيجن برو خارج الولايات المتحدة
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • ليبرون جيمس يقود «كتيبة الرعب»!
  • الولايات المتحدة تلاقي بنما للمرة الأولى في بطولة كوبا أمريكا
  • للمرة الأولى.. الفنانة الباکستانیة (مای دای) تتألق وسط  تايمز سكوير نيويورك