حكم الحج بدون تأشيرة.. شهد موسم الحج هذا العام تزايد حالات الوفاة والفقد بين الحجيج المصريين الذين ذهبوا لأداء فريضة الحج بدون تأشيرة، إذ أن من هؤلاء من دخل الأراضي السعودية بتأشيرة زيارة قبل موسم الحج بأشهر، ومنهم من سافر لأداء العمرة، ومنهم من يستخرج تأشيرة عمل، وجميعهم يبقى في مكة المكرمة حتى حلول أيام الحج متحايلًا على القوانين التي سنتها المملكة العربية السعودية لتنظيم فريضة الحج.

وفي هذا الصدد، أوضحت هيئة كبار العلماء والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، ودار الإفتاء المصرية، والأزهر الشريف حكم الحج بدون تأشيرة.

الحجاجرأي مفتي السعودية في حكم الحج بدون تأشيرة

وأوضح مفتي عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أن أداء فريضة الحج دون الحصول على تصريح من السلطات في المملكة العربية السعودية أمرٌ محرم شرعًا، وأن التحايل على الأوامر والأنظمة لا يجوز أبدًا.

وأكد مفتي عام المملكة العربية السعودية، أن فتوى اشتراط وجوب حصول من أراد أداء فريضة الحج على تصريح من السلطات بالمملكة العربية السعودية، لم تصدر عبثًا، وإنما لكثرة التقارير التي تأتي بشكل يومي لولي الأمر عن الزحام وكثرة الحجاج، قائلًا: «الموضوع عُرض على هيئة كبار العلماء في عهد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، فاكتسب الأغلبية حيث أصدرت الهيئة قرارها».

مفتي المملكة العربية السعوديةالإفتاء المصرية توضح حكم التحايل لأداء فريضة الحج

وفي سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية يقول السائل فيه: هناك من تدفعهم الظروف الاقتصادية للتحايل على الإجراءات الرسمية لأداء فريضة الحج، مثل من يذهب بتأشيرة عمل أو زيارة، فهل تُقبل حجتهم؟

وأجاب فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن هذا السؤال، مؤكدًا أنه لا يجوز للإنسان أداء فريضة الحج عن طريق التلبس بالكذب والتحايل، قائلًا: «الذهاب لأداء فريضة الحج دون الحصول على تصريح رسمي من السلطات السعودية، سواء كان بتأشيرة عمل أو ما شابه، لا يُبطل الحج ويكون صحيحًا، ولكن يكون صاحبه مرتكبًا فِعلًا مُحرَّمًا من ناحية الطريقة، أما قبوله فهو فى علم الله».

وأوضح مفتي الديار المصرية، أن من مظاهر تيسير الشريعة الإسلامية في جانب أداء فريضة الحج، أنها جعلت من ضمن شروط هذه الفريضة الاستطاعة، والتي تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية وسلامة الطريق، ويدخل في نطاق الاستطاعة في هذا العصر اتباع الأنظمة والالتزام بالإجراءات والقوانين المنظمة لأداء فريضة الحج، ومن ضمنها استخراج تأشيرة الحج من الجهات الرسمية المعتمدة، فتأشيرة الحج هي الأساس في ذلك دون التأشيرات الأخرى.

وأكد فضيلة الدكتور شوقي علام، أن اتباع التعليمات التنظيمية التي تضعها السلطات والالتزام بها أمر حثَّ عليه الإسلام، مصداقًا لما جاء في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ»، مشيرًا إلى أن اتباع هذه التعليمات يتوافق مع مقاصد الشريعة في الحفاظ على نفوس وأرواح الحجاج، وفي التيسير على الحجاج بتسهيل أداء المناسك، وكذلك في دفع مفاسد الازدحام الذي يعوق تنقلات الحجاج ويسبب التدافع الذي قد يقود إلى التهلكة، كما أن الالتزام بهذه الإجراءات يضمن للحجاج الحماية القانونية ومنعهم من التعرض للمساءلة القانونية أو الترحيل.

مفتي الجمهوريةالأزهر: أمر مرفوض شرعا وتحايل على الله

وأوضح الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر، أن استخدام تأشيرات العمل أو الزيارة قبل موعد الحج بأشهر قليلة والاستمرار في البقاء داخل الأراضي المقدسة وحتى موعد الحج لأداء هذه الفريضة من الأمور المرفوضة شرعا، ويعتبر تحايلا على الله عز وجل، حيث إن الحج والعمرة من أركان الإسلام، والله جعل أدائهما حسب المقدرة المادية ولم يفرضهما مثل الصلاة والصوم على العموم، فليس على غير المقتدر ماديًا أن يلجأ لتلك الحيل والأساليب غير الشرعية لأنه بذلك يفسد المسألة برمتها، ويجعل حجه فاسدًا.

الدكتور مبروك عطية

وأضافت الدكتوره آمنة نصير، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، أن تعمد التحايل على السلطات في المملكة العربية السعودية باستخدام تأشيرات الزيارة والعمل يعد مخالفة شرعية تستوجب بطلان الحج.

الدكتوره آمنة نصير

وتابعت أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر: «للأسف في السنوات الأخيرة هناك كثير من الناس باتوا يلجأون إلى أداء فريضة الحج عن طريق التحايل باستخدام تأشيرات الزيارة والعمل للتهرب من دفع مبالغ مالية حتى أن البعض من المقتدرين ماليًا بات يلجأ لاستخدام تأشيرة زيارة لأحد الأقارب بالسعودية والتي يستمر فيها لموعد الحج ويستطيع وقتها أداء المناسك دون دفع رسوم وهذا أيضا مخالفة شرعية لأنه يتجاوز حقوق الغير».

اقرأ أيضاًيوسف زيدان يشكك في مواقيت الحج.. وعالم أزهري يرد: «افتراء على الله ورسوله»

الإفتاء: زيارة الأضرحة مشروعة بأدلة من الكتاب والسنة.. وهي من أقرب القربات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية دار الإفتاء المصرية الدكتور مبروك عطية هيئة كبار العلماء بالسعودية المملکة العربیة السعودیة لأداء فریضة الحج أداء فریضة الحج

إقرأ أيضاً:

وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: مئات الحجاج الذين لقوا حتفهم بسبب الارتفاع الشديد للحرارة في موسم الحج هذا العام لم يكونوا مسجلين رسميا لدى السلطات السعودية، ما حال دون وصول كثيرين منهم إلى الخدمات الحيوية مثل الحافلات والخيام المكيفة.

وتسلط الوفيات الضوء على التحديات التي تواجه الجهات المنظمة لموسم الحج في ظل تجلي تأثيرات تغير المناخ في المنطقة، إذ أثارت إلزامية التسجيل والحصول على تصاريح رسمية للوصول إلى مثل هذه الخدمات القلق من أن الحجاج غير المسجلين قد يتعرضون بشكل متزايد لدرجات حرارة مرتفعة تهدد حياتهم.

وفي الوقت نفسه، دفع ارتفاع أسعار رحلات الحج الرسمية بعض المسلمين إلى اللجوء لطرق غير رسمية أقل تكلفة لأداء الفريضة، رغم افتقار الرحلات غير الرسمية إلى الموافقات اللازمة، واستغلال تخفيف القيود على بعض أنواع التأشيرات السعودية الأخرى.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب في مقابلة مع قناة العربية إن عدم وجود تصاريح الحج حال دون تقديم الخدمات للحجاج غير المسجلين ورعايتهم.

ويقول منتقدون للحكومة السعودية إنه يجب حماية جميع الحجاج، مهما كان وضعهم، من الحرارة ويتهمون السلطات باتخاذها إجراءات صارمة مع الحجاج غير المسجلين.

وأوضح خالد الجابري وهو طبيب عمل لدى جهاز الأمن السعودي الذي يشرف على الحج وهو حاليا جزء من المعارضة السعودية في الخارج هذا التركيز على الزيارات المسجلة والزيارات غير المسجلة هو مجرد ذر للرماد في العيون… إذا كنت هناك وتحتاج إلى المساعدة فيجب أن يكون بإمكانك الحصول عليها.

ولم يرد مركز التواصل الدولي السعودي بعد على طلب للتعليق.

وذكر وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل في بيان أن المنظومة الصحية قدمت خدماتها لحجاج غير مسجلين في 141 ألف حالة خلال موسم الحج.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • وفيات الحج تظهر التحدي المتمثل في حماية الحجاج من الحرارة الحارقة
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445
  • رويترز تنشر تقريراً عن وفيات الحج المرتفعة: الفقراء هم المتضررين
  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟