ألزمت محكمة أمريكية وريث شركة كوكاكولا العالمية، الملياردير اليوناني ألكي ديفيد، بدفع 900 مليون دولار كتعويض لموظفة أدين بالاعتداء الجنسي عليها، في سابقة قضائية مهمة بالمعركة ضد استغلال أرباب العمل للموظفين.

 وأدانت هيئة المحلفين في محكمة لوس أنجليس العليا ديفيد بعد أن تبين أنه اغتصب المرأة، التي أطلق عليها اسم "جين دو" المستعار لإخفاء هويتها، على مدار ثلاث سنوات بحالات متفرقة.



ذكرت جين دو أن بداية تعرضها للتحرش يعود إلى عام 2016 حين كانت تعمل عارضة أزياء للعديد من شركات ديفيد، حيث حاول تقبيلها خلال رحلة عمل في جزيرته الخاصة باليونان، لكنها انسحبت هاربة. وبعدما صدّته عدة مرات، طُردت من وظيفتها. في عام 2018، قبلت عرض عمل آخر للانضمام إلى فريق الشركة كسفيرة لعلامة تجارية جديدة، لكنها واجهت مرة أخرى كابوس التحرش الذي تطور إلى الاغتصاب تحت تأثير المخدرات، وتهديدات ديفيد بكلب متوحش داخل "غرفة الاغتصاب". في تلك الفترة، كان ديفيد يحاكم بتهمة التحرش بموظفة أخرى وألزمته المحكمة بتعويضها بمبلغ 58 مليون دولار.

أكد محامي جين دو أن هذه ليست الضحية الوحيدة، حيث عانت موظفات أخريات في الشركة من الابتزاز بالطرد في حال رفضن إقامة علاقة مع ديفيد. وأضاف أن التعويض الكبير لدو يمثل انتصاراً كبيراً للعدالة وسابقة في المعركة المستمرة ضد أرباب العمل المعتدين جنسياً على العاملين في أماكن العمل. تأتي هذه القضية لتؤكد أهمية محاسبة المعتدين وحماية حقوق الموظفين من الاستغلال والتحرش.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

سحب عبوات من مشروب "كوكا كولا" في فرنسا بسبب مخاطر صحية

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت السلطات الفرنسية سحب عبوات من مشروب "كوكا كولا تشيري"، بنكهة الكرز، في فرنسا بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها مادة الـبيسفينول أ".

وأشار موقع "رابيل كونسو" الحكومي إلى أن عبوات مشروب كوكاكولا بنكهة الكرز هذه تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، إذ تستخدم مادة "بيسفينول أ" في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي.

ويعد البيسفينول أ، المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقاً في صناعة المعلبات، من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية .

ويشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة، بينها سرطان الثدي والعقم.

ولم يشر موقع "رابيل كونسو" إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 أغسطس.

ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة "كوكا كولا" الأميركية في بيان أن "كوكاكولا - فرنسا تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكاكولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا"، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة  B&M.

وتشمل عمليات السحب عبوات أنتجت "خارج فرنسا"، وفق شركة كوكاكولا، فيما المنتجات "التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية، Coca-Cola Europacific Partners France، ليست معنية بعملية السحب هذه".

مقالات مشابهة

  • انتهاكات وتحرش جنسي بـمحتجزات في مركز شرطة مصري
  • انتهاكات وتحرش جنسي بحق محتجزات في مركز شرطة مصري
  • بعد 3 أسابيع من العرض.. فيلم «ولاد رزق 3» يحقق 750 مليون جنيه بدور السينما
  • الأسرة تلزم زوج بدفع 11 ألف جنيه مصاريف ولادة لطليقته
  • سحب عبوات من مشروب "كوكا كولا" في فرنسا بسبب مخاطر صحية
  • زوجى طلب مِنِّى تعويضا ماليا مقابل تطليقى.. تفاصيل شكوى زوجة بمحكمة الأسرة
  • بعد شكاوى الأهالي.. الأمن يضبط مروجي المخدرات في المطرية
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو
  • "الرقابة النووية" تلزم بتخزين المولدات الإشعاعية في مناطق آمنة
  • بعد تصدرها التريند.. أزمات تعرضت لها رانيا يوسف في حياتها