بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي سيروان عبد الرحمن، اليوم الجمعة (21 حزيران 2024)، أن إجراءات الحكومة والبنك المركزي ستسهم بخفض سعر الدولار مجددا.

وقال عبد الرحمن في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "إجراءات البنك المركزي قللت من حظوظ المضاربين وتجار العملة الذين أرادوا استغلال الأزمة ورفع سعر الدولار إلى أكثر من 200 ألف دينار".

وأضاف أن "السعر الحالي للدولار هو 145 ألف دينار، وإذا استمرت إجراءات البنك المركزي وخاصة في قضية التشديد على تحويل الدولار إلا لمستحقيه، فسينخفض السعر في السوق الموازي ويستقر خلال الأسابيع المقبلة عند 140 ألف دينار".

ومنذ حلول عيد الاضحى، ارتفعت اسعار صرف الدولار امام الدينار العراقي حتى تجاوزت الـ147 الف دينار لكل 100 دولار، بعد ان كانت تحت الـ145 الف دينار خلال الاسابيع الماضية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة

ارتفعت الليرة التركية اليوم قليلاً إلى 32.87 مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 50% للاجتماع الثالث على التوالي، بما يتماشى مع التوقعات.

وأكد صناع السياسات أنهم لا يزالون منتبهين للغاية لمخاطر التضخم ويمكنهم تشديد السياسة النقدية مرة أخرى في حالة توقع تدهور كبير ومستمر في التضخم.

إلى ذلك لايزال التضخم في تركيا مرتفعًا بعناد ويستمر في التسارع، ليصل إلى 75.45% في مايو الماضي، فيما بدأت الدورة العدوانية من التشديد النقدي التي تم تنفيذها قبل عام، إلى جانب تدابير السياسة الأكثر تقليدية، في إظهار علامات على وجود تأثير اقتصادي مبرد، بدعم من التشديد المالي الأخير، بما في ذلك خفض التوظيف في القطاع العام وإبطاء الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الكبرى.

وأبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة المرجعي لإعادة الشراء لمدة أسبوع واحد دون تغيير عند 50% للقرار الثالث على التوالي في اجتماعه اليوم الخميس 27 يونيو 2024، بما يتماشى مع التوقعات، للإبقاء على السعر النهائي الذي رفع تكاليف الاقتراض إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2002.

وأشار مجلس إدارة البنك المركزي إلى أن الاتجاه النزولى في التضخم الأساسي الشهري قد توقف، وذكر أنه قد يشدد الأسعار بشكل أكبر إذا تدهورت مقاييس توقعات التضخم بشكل أكبر.

ومع ذلك، أشار تقييم البنك للاقتصاد إلى أن الطلب المحلي استمر في التباطؤ بسبب التشديد الحاد لظروف الائتمان، لكن ثبات تضخم الخدمات، وتوقعات التضخم المرتفعة، وتأثير المخاطر الجيوسياسية على أسعار الطاقة والمواد الغذائية أبقت الضغوط التضخمية حية، ومع ذلك، يتوقع المجلس أن يرتفع التضخم في النصف الثاني من العام.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه

«جولدمان ساكس»: خفض أسعار الفائدة الأمريكية رهن بيانات التضخم ومعدل البطالة

مقالات مشابهة

  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • سعر الذهب في العراق اليوم السبت 29 يونيو 2024.. عيار 24 بـ98.322 دينار
  • محفزات من 9 نقاط للتغيير الأكبر في الأنماط الزراعية بالعراق - عاجل
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل
  • مشاريع استثمارية وخدمية تحولت الى مصدر تمويل للأحزاب: القوات الامنية عجزت عن حماية المستثمرين - عاجل
  • سعر الذهب في العراق اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • الليرة التركية ترتفع أمام الدولار بعد تثبيت سعر الفائدة
  • تزامنا مع انخفاض الدولار.. أسعار الذهب تتراجع في أسواق بغداد وأربيل
  • القضاء يوجه باتخاذ إجراءات قانونية شديدة بحق مسربي الأسئلة الوزارية - عاجل
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية