بعد سنوات من الإرساليات الفضائية إلى مدار كوكب المشتري، تمكن علماء الفلك من حل لغز البقعة الحمراء الضخمة على سطح الكوكب، وتاريخ نشأتها ومكوناتها، إضافة إلى حجمها ومقاييسها. في دراسة نشرتها مجلة "نيوزويك"، عرّف العلماء البقعة الحمراء بأنها عاصفة ضخمة تمزج بين الرمل الأحمر وأجواء الغلاف الجوي المغاير لغلاف الأرض، تضرب بشكل مستمر منذ مئات الأعوام، على أكبر كواكب المجموعة الشمسية.



أوضح العلماء أن خلية العاصفة الممتدة التي تحبس الرياح وتمنع انتشارها إلا بشكل دائري هي المسؤولة عن تكوين البقعة الحمراء الضخمة. هذه البقعة الحالية تختلف عن دوامات العاصفة الأخرى التي اكتُشفت على سطح كوكب المشتري في الماضي وسرعان ما انكمشت. من خلال محاكاة دوامات الرياح التي تجتاح الغلاف الجوي للمشتري، استنتج الباحثون أنه من غير المحتمل أن تكون البقعة قد نشأت من انفجار عاصفة هائلة، كما لوحظ في بعض الأحيان على كوكب زحل.

كان العالم جيوفاني كاسيني أول من اكتشف البقعة الحمراء الضخمة على المشتري خلال القرن السابع عشر. وقال الباحث أوغستين سانشيز دي لا فيغا: "من خلال قياس الأحجام والحركات توصل الباحثون إلى أن البقعة الحمراء الحالية ليست تلك التي اكتشفها كاسيني، بل تلك حتماً اختفت بسبب انعدام الجاذبية". أما البقعة الحمراء الحديثة فظهرت بين منتصف القرن الثامن عشر والتاسع عشر، ويبلغ عمرها حوالي 200 عام. أظهرت المجسات الفضائية التي نقلتها المهمة الفضائية "جونو" أن محيط البقعة الضخمة ضحل ورقيق، حيث كان عرضها 38999 كلم في عام 1879 وانخفض تدريجياً إلى 14001 كلم حالياً.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: البقعة الحمراء

إقرأ أيضاً:

ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان

27 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في إنجاز يمثل ثورة في عالم التكنولوجيا تمكن علماء يابانيون من جعل روبوت يبتسم “بشكل طبيعي” من خلال استخدام الخلايا البشرية.

وعرض باحثون من جامعة طوكيو النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نشرت في مجلة سيل ريبورتس فيزيكل ساينس، ونشروا مقطع فيديو بدت فيه مجموعة من الروبوتات وهي تظهر ابتسامة طبيعية ومخيفة في الآن ذاته.

وقد توصل العلماء لابتكار “ابتسامة طبيعية” من خلال حقن مادة الجيلاتين في أنسجة بشرية أدخلوها إلى ثقوب في الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية في جلد الإنسان.

ويأمل المتخصصون أن توفر هذه التقنية فهما أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا تعابير الوجه، وأن تساهم في تطوير مواد لزراعة الأعضاء ومنتجات للتجميل.

ويمثل الهدف النهائي للفريق الذي يقوده أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوتشي تزويد الروبوتات بـ قدرات الشفاء الذاتي الكامنة في جلد الإنسان.

وقال تاكيوتشي، إن المرونة الطبيعية للجلد وطريقة الالتصاق القوية تعني أن الجلد يمكنه التحرك مع المكونات الميكانيكية للروبوت دون أن يتمزق أو يتقشر.

وفي دراسات سابقة، حقن علماء الكولاجين في جلد أنتج في المختبر وفيه جرح، جرى لصقه على إصبع آلي، وكان الهدف إظهار كيف يمكن أن يندمل الجرح.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري
  • صناع مسرحية «ميمو» يكشفون عن تفاصيل شخصياتهم في العمل
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • ابتكار روبوت يبتسم مثل الإنسان
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • ناسا تكشف المبلغ المخصص لشركة SpaceX لصنع جهاز التحكم في خروج المحطة الفضائية الدولية من المدار
  • وفاة بمشاجرة في مخيم البقعة .. والأمن يحقق