يشارك معرض «ديارنا» للمنتجات اليدوية والتراثية للمرة الأولى بمهرجان «خريف صلالة» بسلطنة عمان، في إطار العلاقات الوطيدة بين الدولتين الشقيقتين مصر وسلطنة عمان، حيث تنافس معروضات «ديارنا» مع منتجات 300 عارض يمثلون 15 دولة عربية وآسيوية، وتتميز منتجات «ديارنا» بالتنوع وثراء التصميمات والجودة، إضافة إلى ارتباطها بالتراث المصري الأصيل.

معروضات «ديارنا» تنافس منتجات 300 عارض

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنّ فترة المشاركة في المعرض تمتد حتى 7 سبتمبر المقبل، ويضم 30 منتجًا من التراث المصري، والتي تشمل الكليم المصري، والمشغولات النحاسية الإسلامية والفرعونية والمفروشات القطنية ذات الجودة العالية، والاكسسوارات والحلي النسائي ومنتجات أخميم والصدف والخوص وأشغال التللي، حيث تشهد المنتجات المصرية إقبالا واسعا ودعما من الجالية المصرية بعمان.

وأشارت الوزارة إلى أنّ مثل هذه المشاركات للمنتجات التراثية المصرية بالمعارض الخارجية، تفتح أسواقًا خارجية متميزة للمنتج المصري، وفرصة مهمة لدراسة الفرص التجارية الخارجية واحتياجات الأسواق الخارجية، كما تدعم قدرة المنتج المصري على المنافسة والتطوير.

فرصة مهمة لدراسة الفرص التجارية الخارجية

وتأتي المشاركة الأولي في المهرجان الذي يقام بمحافظة ظفار في سلطنة عمان، التي تشتهر بالشعبية المتزايدة بين المواطنين الخليجيين والمغتربين والسياح الأجانب ويقدم الإطلالات الثقافية، والفنية، والرياضية والتراث والمسابقات وأنشطة التسوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن معرض ديارنا الحرف اليدوية التضامن الاجتماعى

إقرأ أيضاً:

20 منتجا بالمرحلة الاولى.. خطة ثلاثية لإحياء مصانع ميسان

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب علي اللامي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن مضمون خطة ثلاثية لإحياء مصانع محافظة ميسان، مشيرا الى انها قادرة على انتاج 20 منتجا.

وقال اللامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "ميسان كبقية محافظات البلاد تمتلك سلسلة من المصانع والمعامل الحكومية التي تأثرت في السنوات الماضية بمحدودية الدعم الحكومية وتأثير الاستيراد وعدم وجود افاق في تصويب مسار انتاجها ما أدى اضرار بالغة اخذت اتجاهات متعددة".

وأضاف انه "تابع ملف مصانع ميسان مع وزارة الصناعة بهدف احياء خطة تتألف من 3 مراحل لإحياء المصانع التي يمكن ان تنتج في المرحلة الاولى اكثر من 20 منتجا وتدعم العديد من الوزارات والأسواق".

وأشار الى ان "ملف الصناعة على مستوى العراق يحتاج الى قراءة موضوعية وقرارات جريئة تسهم في احياء الاف المعامل والمصانع التي يمكن ان تستقطب ما لا يقل عن 100 الف عامل بمختلف الاختصاصات وتقلل من فاتورة الاستيراد السنوية بما يصل الى 25% بشكل عام".

وأشار الى ان "ميسان بحاجة ماسة لإحياء المصانع ليس في القطاع العام فحسب بل الخاص أيضا من خلال خارطة طريق شاملة تعطي الأولوية للإنتاج الوطني من ناحية التسويق".

 وتمتلك محافظة ميسان أربعة معامل حكومية كبرى لإنتاج الورق، والبلاستيك، والزيوت النباتية، وآخر للسكر، إلا أن أغلب هذه المعامل أما متوقفة عن الإنتاج لحاجتها الى تأهيل خطوطها الإنتاجية أو لأسباب تسويقية أو ارتفاع كلف الإنتاج، بحسب الحكومة المحلية للمحافظة.


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي واستكشاف الفرص في مختلف المجالات
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  • تقارير: تغيير الحكومة المصرية يطال الخارجية والمالية والكهرباء
  • المجلس القومي للمرأة يشارك في إطلاق مبادرة «Grow قويها»
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • خبير أثري يكشف تفاصيل المشروع المصري الصيني لدراسة ورقمنة الآثار الفرعونية
  • 20 منتجا بالمرحلة الاولى.. خطة ثلاثية لإحياء مصانع ميسان