بوابة الوفد:
2025-02-21@11:23:12 GMT

أمجد مصطفي يكتب: أوهام «ولاد رزق 3»

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

الكل تحدث عن الإيرادات، حتى إن البعض وصفها بأنها الأكبر فى تاريخ السينما، ولم يتطرق أحد إلى مفردات العمل السينمائى، من سيناريو وحوار وموسيقى تصويرية ومونتاج وإخراج. الكل تناسى المفردات التى يجب أن يتحدث عنها أهل السينما والنقاد عند تقييم أى عمل درامى أو سينمائى. السينما كما عرفنا هى لغة صورة، وبالتالى الحكم عليها لابد أن يكون من نفس المنطق.

 
الإيرادات والمشاهدات لم تكن يومًا ما معبرة عن جودة العمل، وأهميته، فأغلب الأعمال التى قدمها يوسف شاهين فى نهاية مشواره لم تحظ بالإقبال الجماهيري، فهل هذا معناه أنها كانت دون المستوى؟ بالتأكيد لا. ولو تصورنا يوسف شاهين وحسن الإمام وعز الدين ذو الفقار وبركات الآن بيننا، فهل تقييم أعمالهم كان سيخضع لنسب المشاهدة وكم الإيرادات؟
نعم أقصد الزفة المصنوعة لفيلم «ولاد رزق 3»، إذ لا حديث سوى عن الإيراد يوماً بيوم وساعة بساعة.
الغريب فى الأمر والشيء العجيب أن الذين تحدثوا بلغة الأرقام عن أنه الأكثر إيرادات فى تاريخ السينما لم يراعوا عدد سكان مصر، وكم عدد قاعات العرض، وسعر التذكرة الآن، وكم كان عدد سكان مصر وقاعات العرض وأسعار التذاكر عندما عُرضت أفلام رشدى أباظة وعمر الشريف ويحيى شاهين، وعماد حمدى وفاتن حمامة وأنور وجدى وليلى مراد وعادل إمام ومحمود عبدالعزيز ونادية الجندى ومحمود ياسين وحسين فهمى وسعاد حسنى، حتى أفلام محمد هنيدى ومحمد سعد وعلاء ولى الدين فى بداية التسعينيات نظلمها أيضا لنفس السبب.
لكى نقارن فيلمًا بفيلم أو فيلمًا بأفلام أخرى لا بد أن تتوافر نفس العناصر والأجواء، من إمكانيات مالية وعناصر بشرية ونجوم ودعاية وقاعات عرض.
أعتب أيضًا على أبطال العمل أنهم تعاملوا بمنطق الجمهور العادى، عندما تحدثوا عن الأكشن فى الفيلم والاستعانة بمخرجين كبار للحركة، ولم يتحدثوا عن جودة العمل، ومفرداته السينمائية وقيمته.
السينما الأمريكية صاحبة الريادة فى تاريخ صناعة سينما الأكشن، ولم تخل أفلامها من مناطق فيها مشاعر وأحاسيس تبرز قيمة الممثل وترضى غروره كفنان يريد التعبير عن موهبته، فالأبعاد النفسية مطلوبة جدًا حتى فى أفلام الحركة والإثارة.
أعتقد أن الكل ظلم فيلم «ولاد رزق ٣» عندما اختصروا النجاح فى الإيراد والأكشن. 
أتمنى من صناع العمل والنقاد الانتظار حتى مرور عدة أشهر على طرح هذا العمل، ليس لتقييم الإيراد، لأن التغييرات التى حدثت فى عالمنا العربى خلال الـ١٥ سنة الماضية جعلتني شخصياً، فى أحيان كثيرة، لا أنظر إلى لغة الأرقام، لأنها صدرت لنا نماذج فنية لا موهبة لها استنادًا إلى كم المشاهدات، غير أن ما أقصده فى الحكم على «ولاد رزق» بعد عدة أشهر أو سنة هو مدى تأثيره، وهل ستبحث عنه الناس كما تبحث عن أفلام الأبيض والأسود أم أن «ولاد رزق 4» سوف ينسينا «ولاد رزق 3» كما يحدث فى السينما والغناء العقود الأخيرة، فالأغنية الجديدة للنجم فلانى تنسيك أغنيته السابقة لها، وكذلك نجوم السينما، فالفيلم الجديد ينسف ما سبقه.
نحن فى انتظار ما تسفر عنه الأيام والأشهر المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تاريخ السينما فيلم ولاد رزق ٣ نجوم السينما السينما الأمريكية ولاد رزق

إقرأ أيضاً:

مروان حامد: جائزة القلم الذهبي تشجع الأدب وتدعم صناعة السينما

أعرب المخرج مروان حامد عن سعادته بالمشاركة في حفل جوائز "القلم الذهبي" للأدب الأكثر تأثيرًا، مشيدًا بأهمية الجائزة في دعم الأدب العربي وتحفيز الكتّاب على تقديم أعمال جديدة.

وقال "حامد" في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إن الروايات كانت وستظل المصدر الرئيسي لدعم صناعة السينما، مؤكدًا أن جائزة القلم الذهبي تلعب دورًا كبيرًا في ربط الأدب بالسينما، وهو ما يساهم في تطوير المجالين معًا.

وأضاف المخرج الشهير أن مسابقة القلم الذهبي تشجع الأدب والكتابة بشكل عام، مشيرًا إلى أن الأدب المصري والعالمي هو الأساس الذي بنيت عليه العديد من الأعمال السينمائية المصرية والعالمية. 

وأوضح أن السينما تعتمد على الأدب بشكل كبير، سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر، مؤكدًا أن هذا الرابط بين الأدب والسينما هو ما جعل العديد من الروايات تتحول إلى أفلام ناجحة.

وأكد "مروان" أن جائزة القلم الذهبي تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز هذا التعاون المثمر بين الأدب والسينما، ما يسهم في إثراء صناعة الأفلام ويحفز الكتاب والسينمائيين على تقديم أعمال مبتكرة.

مقالات مشابهة

  • «إكسبوجر 2025» يعرض قصصاً سينمائية ملهِمة
  • محمد رضا «معلم السينما» الذي أضحك الأجيال
  • لا ينتمي للقلعة الحمراء ..عفروتو يهاجم مصطفي يونس
  • مصطفي عزام: مباراة القمة ستقام بوجود تقنية الـVAR
  • حصري- الحوثيون يخططون لشن “حرب استباقية” على مأرب.. أوهام المعركة الأخيرة مجدداً
  • قافلة بين سينمائيات تعرض ١٠ أفلام السبت المقبل
  • أحمد شاهين يكشف تفاصيل شخصيته في «الأميرة - ضل حيطة» في رمضان 2025
  • أحمد شاهين بلوك جديد أمام ياسمين صبري في الأميرة-ضل حيطة
  • مروان حامد: جائزة القلم الذهبي تشجع الأدب وتدعم صناعة السينما
  • مصطفي شلبي يستانف البرنامج التأهيلي