لجريدة عمان:
2024-06-30@01:41:17 GMT

وفاة الممثل دونالد ساذرلاند

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

وفاة الممثل دونالد ساذرلاند

لوس انجليس "أ.ف.ب": توفي عن 88 عاماً الممثل دونالد ساذرلاند، على ما أعلن نجل الراحل الذي اشتهر في الفيلم الكلاسيكي "ذي ديرتي دازن" The Dirty Dozen وعرفته الأجيال الشابة في دور الدكتاتور في سلسلة "ذي هانغر غيمز" The Hunger Games. وكتب الممثل كيفر ساذرلاند عبر منصة "إكس": "أعلن بقلب مثقل وفاة والدي"، واصفاً إياه بأنه "أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما".

وأوضح عدد من وسائل الإعلام الأمريكية أن دونالد ساذرلاند فارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض. وأدى هذا الممثل الكندي خلال مسيرته التي استمرت أكثر من 60 عاماً وفي نحو 200 فيلم أدواراً متنوعة، فكان يجسّد الشرير تارة، والبطل طوراً، وشخصيات رومانسية في أحيان أخرى. وحصل ساذرلاند على جائزتي "غولدن غلوب" وعلى جائزة "إيمي" عن أدوار تلفزيونية، ومُنِح عام 2017 جائزة أوسكار فخرية عن مجمل مسيرته. ولاحظ نجله أنه "لم يخشَ يوماً دوراً، سواء أكان جيداً أو سيئاً أو قبيحاً". واضاف: "لقد كان يحب ما كان يفعله ويفعل ما كان يحبه، ولا يمكن المرء أن يطلب أفضل من ذلك. لقد عاش حياة جيدة". وبعد مشاركته في مسلسلات بريطانية شهيرة على غرار "ذي أفنجرز" The Avengers، حصل دونالد ساذرلاند على أول دور كبير له عام 1967 في "ذي ديرتي دازن" مع تشارلز برونسون. ومن أبرز الأعمال الأخرى التي شارك فيها فيلم "ماش" M.A.S.H الساخر المناهض للعسكرة عام 1970 وفيلم التشويق "كلوت" Klute عام 1971 حيث يؤدي دور تحرٍّ خاص يبحث عن قاتل منحرف يهدد بائعة هوى تجسد دورها النجمة جين فوندا. وكانت فوندا شريكة حياته في مرحلة معينة، وكانت له معها تحركات مناهضة لحرب فيتنام. وأصبح بذلك رمزاً للثقافة المضادة، مما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) إلى مراقبته. ورغم تقدمه في السن، تولى أدواراً جديدة من بينها الأرستقراطي الإنكليزي في "برايد أند بريجوديس" Pride and prejudice (2005) المقتبس من رواية جين أوستن، ورائد الفضاء المسن في "سبايس كاوبويز" Space Cowboys لكلينت إيستوود. وفي عام 2015 تم تكريمه بنجمة باسمه على رصيف "هوليوود بوليفارد" الشهير. ولدونالد ساذرلاند خمسة أبناء، بينهم ثلاثة من الممثلة فرانسين راسيت من مقاطعة كيبيك، وهي زوجته الثالثة منذ عام 1972.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دونالد ساذرلاند

إقرأ أيضاً:

حسين الشحات يحصد جائزة رجل مباراة الأهلي ضد فاركو في الدوري الممتاز

حصد حسين الشحات لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام نظيره فاركو والتي انتهت بهدفين مقابل هدف لصالح المارد الأحمر عن طريق حسين الشحات، وذلك ضمن منافسات الجولة الثامنة والعشرون من عمر الدوري المصري الممتاز.

أحداث المباراة بين الأهلي وفاركو في الدوري المصري

دخل فريق الأهلي بحماس شديد من أجل إحراز هدف التقدم مبكرًا والخروج من المباراة بنتيجة إيجابية وحصد الثلاث نقاط.

وافتتح لاعب الأهلي حسين الشحات أول أهداف فريقه مع الدقيقة "39" من عمر الشوط بعد تمريرات هجومية انتهت في شباك فاركو بهدف.

ومع الدقيقة "57" عزز حسين الشحات النتيجة لصالح الاهلي في شباك فاركو لينهى المباراة بفوز المارد الأحمر وحصد الثلاث نقاط من أجل منافسة بيراميدز على لقب الدوري المصري الممتاز.

حسين الشحات يُهدي الأهلي الفوز على فاركو في الدوري الممتاز عاجل.. النجوم يصدر بيانًا رسميًا: ما يحدث من اتحاد الكرة مع بيراميدز تعنت واضح ضدنا

ومع محاولات عديدة من قبل فاركو  استطاع لاعب فاركو جيفرسون إنكادا من إحراز هدف في شباك الأهلي مع الدقيقة "59 "من عمر الشوط الثاني.

وأطلق حكم المباراة صافرة نهاية اللقاء بفوز الأهلي على فاركو بهدفين مقابل هدف لصالح المارد الأحمر.

وبهذه النتيجة يكون الأهلي قد رفع رصيده إلى 48 نقطة في المركز الثاني خلف بيراميدز الذي يحتل المركز الأول برصيد 61 نقطة. 

مقالات مشابهة

  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • تفاصيل حفل توزيع جوائز مصطفى وعلي أمين
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • حسين الشحات يحصد جائزة رجل مباراة الأهلي ضد فاركو في الدوري الممتاز
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ 90 عاما
  • وفاة معتقل مصري داخل السجن.. سلمته الكويت سابقا
  • وفاة حامل كأس أبطال الاتحاد الدولي لكرة السلة خريابا عن عمر 45 عاما
  • وفاة الفنان العالمي بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما
  • وفاة الممثل الأميركي بيل كوبس الشهير بأدواره في ليلة في المتحف والحارس الشخصي
  • وفاة الفنان العالمى بيل كوبس عن عمر يناهز الـ90 عاما