أعلن سكريتر وزارة الدفاع السلوفاكية إيغور ميلخير بدء مقاضاة الوزير السابق ياروسلاف ناد بتهمة الخيانة، بعد تجريده البلاد من 13 مقاتلة "ميغ-29" وصواريخ "إس-300" سلّمها لقوات كييف.

وأضاف في تصريح صحفي: "لقد خان ياروسلاف ناد سلوفاكيا، وعليه حررت الوزارة البلاغات اللازمة للقضاء والجهات المعنية للتحقيق في هذه الأعمال التخريبية وأولها الخيانة وإساءة استخدام السلطة، والتفريط بالممتلكات العامة".

إقرأ المزيد الرئيس السلوفاكي: النقاش حول عضوية أوكرانيا في الناتو لا يزال سابقا لأوانه

وأوضح أن الوزارة واصلت التدقيق لعدة أشهر، ولم يتم خلالها العثور على أي وثائق قانونية تثبت شرعية نقل الأسلحة إلى كييف.

وأضاف: "اليوم باشرنا إجراءاتنا الرسمية، وأنا شخصيا أعتبر ناد خائنا لوطنه ويجب معاقبته".

وفي ديسمبر 2022 أعلن البرلمان السلوفاكي حجب الثقة عن حكومة إدوارد خيجر، وبعد ذلك واصل مجلس الوزراء العمل بسلطات محدودة.

وفي مارس 2023، سلمت حكومة هيجر أوكرانيا 13 مقاتلة "ميغ 29" وأنظمة "كوب" للدفاع الجوي المستنسخة عن منظومات "بوك" السوفيتية.

وفي أبريل 2022 سلمت كييف بطارية "إس-300" للدفاع الجوي، فيما بلغت قيمة المساعدات العسكرية السلوفاكية لأوكرانيا 680 مليون يورو.

وبعد وصول حكومة روبرت فيتسو إلى السلطة خريف عام 2023 توقفت هذه الإمدادات، حيث أعلنت الحكومة الجديدة انسحابها من أي برنامج لدعم كييف وبدأت تطالب بروكسل وواشنطن ببدء المفاوضات مع روسيا ووقف الحرب تحت طائلة دمار أوروبا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية مقابلات

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/

تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حيث يتقدم الجيش الروسي على مختلف المحاور ويحبط محاولات قوات كييف شن هجمات مضادة، ملحقا بالعدو خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

سياسي ألماني يحذر أوكرانيا من "ضربة قد تأتيها من حليف وثيق"إصابة 4 من موظفي وزارة الطوارئ الروسية في قصف أوكراني على مدينة دونيتسكهونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرةسالدو: القوات الروسية تطرد المسلحين الأوكرانيين من الضفة اليسرى بمقاطعة خيرسونهيئة الجمارك الفيدرالية: العقوبات تعود بالفائدة على روسيابصورة بوتين.. ناشطون يعطلون خطاب زعيم "حزب الإصلاح" البريطاني (فيديو)إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق 6 مقاطعات روسيةقرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييفبرلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكيةروسيا تجهّز مدرعات BMP-3 بأنظمة لقمع الدروناتإعلام: بولندا ودول البلطيق تخطط لبناء "ستار حديدي جديد" مع روسيا وبيلاروسإعلام أوكراني: مجهولون يضرمون النار في ثلاث مركبات عسكرية بخاركوف وأوديساالصين تحث الولايات المتحدة على العمل وفقا لـ"اللاءات الخمس"دونيتسك: مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين في قصف أوكرانيكينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسيأسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبوللاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاءأوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • أول رد للحكم كلاتنبرغ بعد اتهامه بالتلاعب بتقنية "الفار" لصالح الأهلي المصري
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • سلطات كييف: 11 قتيلا بضربات روسية جنوب أوكرانيا
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/