نفذت وزارة الهجرة عددا كبيرا من برامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل الهجرة الآمنة للشباب، فضلا عن برامج التنمية المجتمعية والتدريب والتأهيل على المهن وفرص العمل وريادة الأعمال.

 

الاتحاد الأوروبي يخصص ميزانيات كبيرة للحد من الهجرة غير الشرعية ويعلن دعمه لمصر

 

كما تحرص الوزارة على توعية وتأهيل الشباب المصري في المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، بجانب دعم رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوعية الأمهات بالمشاركة مع المجلس القومي للمرأة في حملات "طرق الأبواب"، بجانب عرض النماذج الناجحة من الشباب الذين بدأوا في بلدهم.

وإليكم جهود وزارة الهجرة ملف التدريب من أجل التوظيف والهجرة غير الشرعية.

 

 المركز المصرى الالمانى للوظائف والهجرة وإعادة الادماج:-

 

 لعب المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، دورا كبيرا في جهود التدريب من أجل التوظيف، وهو المركز الذي أنشئ بقرار جمهوري رقم 51 لسنة 2020 ليكون الذراع التنفيذي للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، وهو باكورة التعاون الثنائي بين وزارة الهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، لدعم المكون المصري من المشروع العالمي "الهجرة من أجل التنمية". 

 

حيث وصل إجمالي المستفيدين من الخدمات التي يقدمها المركز المصري الألماني إلى 28782 فردًا، وعدد 233 مستفيدًا من فرصة عمل، بإجمالي 29842 خدمة مقدمة من المركز، حيث يقوم المركز بتوفير النصح والإرشاد لإيجاد المسار الوظيفي الصحيح لشبابنا في وطنهم، وتوفير فرص عمل وتدريب للعمالة المصرية الماهرة وفقا لاحتياج سوق العمل الأوروبي، وخصوصاً في ألمانيا، وإدماج العائدين من الخارج في المجتمع المصري اقتصادياً واجتماعياً، بالإضافة إلى المساهمة في الخفض من أسباب الهجرة غير النظامية عن طريق التوعية بمخاطرها، ومعاونة من يرغب في الحصول على فرص للهجرة خارج مصر من خلال توفير المعلومات اللازمة لذلك.

 

 تم افتتاح 14 قاعة تدريب ضمن اتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين وزارة الهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ومؤسسة مصر الخير، حيث تم تجهيز هذه القاعات على أحدث مستوى بهدف استخدامها لتدريب وتمكين الشباب من خلال المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج؛ وذلك في إطار جهود الوزارة في مكافحة الهجرة غير النظامية تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

 

 المركز المصرى الايطالي للوظائف والهجرة:-

في ضوء موافقة  رئيس الجمهورية ( من حيث المبدأ ) على انشاء المركز المصرى الايطالى للوظائف والهجرة جاري التنسيق والتعاون مع وزارة الخارجية وكافة الجهات المعنية بشأن انهاء الإجراءات اللازمة  لإنشاء المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة ليكون على شاكلة المركز المصري الالماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، وبحث إنشاء وتدعيم قنوات شرعية للهجرة إلى إيطاليا، ومن ثم تعزيز التعاون الايجابي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، من خلال إنشاء المركز المصري الإيطالي لتدريب وتأهيل العمالة المصرية للعمل بالسوق الإيطالي والأوروبي.

 

 اللجنة العليا للهجرة:-

 

حرصت وزارة الهجرة على تدشين العمل باللجنة العليا للهجرة والتي نصت عليها المادة الرابعة من قانون الهجرة رقم 111 لعام 1983 وتم تفعيل دورها وولاية عملها بقرار السيد رئيس الوزراء رقم 1399 لعام 2004 ، وتختص اللجنة العليا للهجرة بما يلي:-

 

­          دراسة إنشاء مراكز متخصصة لتدريب راغبى الهجرة.

­          دراسة تنظيم دورات متخصصة لتأهيل الراغبين فى الهجرة. ويصدر تنظيم هذه الدورات وتحديد برامجها                قرار من الوزير المختص بشئون الهجرة.

­          العمل على توفير احتياجات المصريين المقيمين فى الخارج من مواد ثقافية وإعلامية وقومية تحفظ صلاتهم             بالوطن وتوفير وسائل نشر اللغة العربية بين أبنائهم ودعم الجهود التى تبذلها الجهات الدينية المصرية لتعميق           التراث الروحى المصرى بين المصريين فى الخارج.

­          اقتراح التيسيرات التى تمنح للمهاجرين إلى الخارج، سواء قبل سفرهم أو خلال فترة تواجدهم بالخارج أو               عند عودتهم للوطن مؤقتا أو نهائيا.

 

هذا و تم عقد الاجتماع الأول للجنة بتاريخ 16/5/2024، وقد ارتكز الاجتماع على استعراض ومناقشة السياسات والأطر العامة لملفات الهجرة الآمنة في مصر، والاتفاق على الرؤية واستراتيجية العمل الوطنية الحالية والمستقبلية في إطار الاختصاصات المنوطة باللجنة وذلك بمشاركة كل الجهات الوطنية وفقا للاختصاص، مع استعراض مهام وولاية عمل اللجنة، ومناقشة دورية انعقادها بالمرحلة القادمة.

 

 كما تم عقد الاجتماع الثاني للجنة بتاريخ 6/6/2024 حيث تم مناقشة مشروع مذكرة التفاهم مع الجانب الايطالي ، كما تم عرض مشروع المركز المصري الالماني للوظائف والهجرة واعادة الادماج، وبحضور ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الهجرة الهجرة غير الشرعية الهجرة الآمنة للشباب ملف التدريب من أجل التوظيف الهجرة غیر الشرعیة المرکز المصری وزارة الهجرة من أجل

إقرأ أيضاً:

وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"

نظمت وزارة الشباب والرياضة "ملتقى التوظيف الأول " بالتعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية من خلال مبادرة "توظيف مصر " والمنفذة بالتعاون مع مايكروسوفت ومؤسسة كير مصر، وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمشاركة 20 شركة من شركات القطاع الخاص وقد لاقى الملتقى اقبال شديد من  أكثر من 3000 شاب وفتاة من أبناء الإسكندرية.

ويقام الملتقى على هامش احتفالية تكريم المتفوقين من خريجي الجامعات وأصحاب رسائل الماجستير والدكتوراه.

ومن جانبه ثمن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الدعم الكبير من قداسة البابا تواضروس الثاني لملتقي التوظيف، والذي يهدف إلى اكساب الشباب مهارات سوق العمل وتوفير فرص العمل اللائقة لهم بما يساهم في تمكينهم اقتصاديا.

وأكد وزير الشباب والرياضة أن التعاون مع الأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية في "ملتقى التوظيف الاول " من خلال مبادرة " توظيف مصر" يأتي في اطار حرص الوزارة علي المساهمة في مسئولية تشغيل الشباب، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو النهوض بمستويات التشغيل كهدف استراتيجي، وكجزء من برنامج عمل الحكومة لتنفيذ محور التنمية الاقتصادية، كأحد محاور رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وتوفير فرص عمل لائقة ومنتجة، تسهم في خفض معدل البطالة ومضاعفة معدلات الإنتاج، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وتنمية العنصر البشري.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%
  • وزيرة الهجرة تبحث إطلاق مرحلة جديدة من التعاون عبر المركز المصري- الألماني للهجرة والوظائف
  • وزيرة الهجرة تبحث مع وفد ألماني تعزيز التعاون الثنائي
  • وزيرة الهجرة توجه بتطوير غرف التدريب بالمركز المصري الألماني في 14 محافظة
  • وزيرة الهجرة تبحث إطلاق مرحلة جديدة من التعاون المركز المصري الألماني للهجرة والوظائف
  • وزيرة الخارجية الألمانية : سنفتح باب الهجرة الشرعية لليد العاملة المغربية
  • الشروط المطلوبة لـ الهجرة إلى كندا.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"
  • أول ورشة عمل تعقد "حول "الادارة المتكاملة للحدود"
  • جمعية رجال أعمال الإسكندرية تثمن جهود وزيرة الهجرة في دعم وتمكين الشباب