لا تُخفي المحافل العسكرية والأمنية الإسرائيلية قلقها من تعويل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، على انتخاب رئيس أمريكي جديد في البيت الأبيض مما قد يطيل أمد الحرب على غزة، وهو ما قد يجعل تل أبيب تدفع ثمنا باهظا للغاية، بل قد يأخذ بالدولة نحو المزيد من الانحدار.

وأكد الجنرال القائد الأسبق لفرقة غزة، والرئيس السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال، يسرائيل زيف، أن "صورة الوضع الحربي في غزة باتت واضحة الآن، فحكومة الاحتلال لديها رغبة، ولو جزئية، بإعادة المختطفين، دون توفر ذات الرغبة لإنهاء الحرب، بزعم عدم إعطاء رسالة استسلام لحماس، والغريب أن الرغبة الإسرائيلية الثالثة باستبدال الحركة لحكم القطاع، لا تعني القبول بالسلطة الفلسطينية القائمة، مع توفر رغبة رابعة بأن الحلّ للتصعيد المتفاقم في الشمال لا يجب أن يكون عبر حرب واسعة النطاق، لأن القناعة السائدة تقول إن مفتاح التسوية في الشمال هو إنهاء الحرب في الجنوب".

 

وأضاف في مقال نشرته "القناة 12"، وترجمته "عربي21" أن "الوضع الإسرائيلي العام يزداد سوءا، فالحمل زاد أضعافا مضاعفة على الدولة، وأصبح من المستحيل توفير إمدادات إضافية من جيش الاحتياط، وسط تضرر الاقتصاد في السوق العالمية، والوضع السياسي الخطير، إضافة إلى عزلة الدولة العالمية، واستمرار أزمة الثقة، مع انخفاض الروح المعنوية الداخلية".

وأوضح زيف أن "إسرائيل" تواجه صعوبة في التعامل مع مشكلة تهجير المستوطنين من منازلهم منذ تسعة أشهر، وقد يؤدي تضافر كل هذه الظروف لنقطة الانهيار الشامل التي لا يمكن السيطرة عليها. 

وأشار إلى أن "الأمريكيين يدخلون مرحلة متقدمة من الانتخابات، وباتوا يتعبون من التعامل معنا، خاصة عندما لا تكون هناك نتائج واضحة لطموح نتنياهو بالبقاء ثمانية أشهر أخرى في الحرب، ودون أي قرار بنهايتها، وبانتظار وصول رئيس جديد للبيت الأبيض، مما يعني مزيدا من خطورة تدهور الوضع حتى ذلك الحين، مع ترجيح أن تؤدي هذه الخطة الوهمية لانهيار استراتيجي في وضع الدولة الحالي، التي لا تملك القدرة على الصمود لثمانية أشهر أخرى، خاصة في ظل الوضع السيئ الذي لا يتنفس فيه الجيش، مع التدهور الاقتصادي، والانهيار السياسي الذي تعيشه".

واعترف أن "هذا سلوك سياسي غير مسؤول تماما، ليس هذا فحسب، بل إن خطاب نتنياهو في الكونغرس سيلحق ضررا لا يمكن إصلاحه بالدولة: سياسيا وعسكريا واقتصاديا، إنه هجوم على بايدن، وطالما أن التوصل إلى اتفاق ثنائي بين الاحتلال وحماس يكاد يكون مستحيلا الآن، لأن الروايتين متعارضتان تماما، لذلك، لا يوجد سوى احتمال وجود فائز واحد وخاسرين، وفي صفقة من هذا النوع، لا توجد فرصة لاستسلام حماس، ولأن الضغط العسكري عليها سينتهي بعد رفح، فليس لديها سبب لفقدان المختطفين".

وأشار إلى أنه "لكي تخرج دولة الاحتلال من الاتجاه السلبي الذي تجد نفسها فيه، فهي تحتاج لخلق ظروف استراتيجية أخرى من شأنها أن تأتي بنتائج تستطيع التعايش معها، وهي مطالبة بإنتاج أداة ضغط كبيرة على حماس، لا تظهر استسلام الدولة، بل مبادرة تشمل إعادة النازحين إلى الجنوب والشمال، وهذا لن يحدث إلا على شكل صفقة أمريكية كبيرة تسمح فعليا بإنهاء الحرب، دون إملاء الاستسلام على حماس، بل تمثل الأساس للتطبيع مع السعودية، وإقامة تحالف مناهض لإيران، بديلا عن الشلل الذي يواكب نتائج الحرب حتى الآن، الذي يجعل الدولة غير قادرة على اتخاذ قرارات واقعية بشأنها الآن، وتضع مزيدا من الشكوك الكبيرة حولها".

ذات الجنرال زيف، أكد في وقت سابق، أن "الحرب على غزة تدخل الآن مرحلتها الأكثر خطورة، فالدولة تنزلق ببطء من فضاء القرار والإنجازات، إلى فقدان المبادرة وحرب الاستنزاف، ما يستدعي إصدار تحذيرات حمراء، في ضوء غياب الهدف الواضح للحرب، وما الذي نبحث عنه بالضبط فيها، وما إذا كانت الحكومة الحالية تسيطر على القطاع، وحقيقة تبدّد الردع، وفقدان السيطرة على الوضع، وتصاعد القصف في الشمال، بحيث أن الدولة لم تتعرض قط لمثل هذا القصف العنيف الذي يدمّر حياة نصفها الموجود داخلها بالفعل، ولعلها لن تكون بعيدة بأكملها عن القصف وهي تواصل البحث عن "النصر" في رفح". 

وأضاف في مقال نشرته "القناة 12"، وترجمته "عربي21" أن "نتنياهو منفصل تماما عن خطورة الوضع، مع أن المخرج الوحيد هو الصفقة الأمريكية بعد أن أصبحت الحرب لأبعاد حزبية وسياسية فقط، وباتت الحكومة غير ملتزمة تماما بأهداف الحرب التي دخلت غزة من أجلها، لأن عودة المختطفين لم تكن في الاعتبار منذ فترة طويلة، والوضع في الشمال لا يهم الحكومة، التي تتجاهل اشتداد الخطر الوجودي القادم من هناك، فيما يدرك حزب الله الفرصة بوضوح، ويكتسب الثقة، ويزيد نطاق إطلاق النار ليشمل كامل شمال الدولة، ويوسّع تدريجياً نطاقات إطلاق الصواريخ، وأهدافها، والطائرات بدون طيار التي تطال 40% من أراضي الدولة".

ويأتي ذلك بينما يقود نتنياهو "إسرائيل" إلى حرب استنزاف طويلة الأمد من شأنها أن تلحق أضرارا جسيمة باقتصادها، وتبعد قدرتها على التعافي، وتلحق الضرر بحصانته هو نفسه، بينما باتت حكومته ضعيفة للغاية، وغير قادرة على التوصل إلى حلّ في غزة وحدود لبنان، بما يتيح لها حرية العمل الكاملة، والقدرة على إعادة تنظيم الاستراتيجية متعددة المجالات على المدى الطويل، ولذلك تواجه الدولة أكبر مشكلة في قيادتها وزعيمها، الذي ليس لديه أي اتجاه، ولا خطة لحل الوضع المتزايد التعقيد، ويعتمد على رهانات سخيفة وخطيرة، وسيأتي خطابه في الكونغرس بمثابة سكين في ظهر بايدن، وهكذا يتحول ثمن الحرب إلى كارثة بالنسبة للإسرائيليين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإسرائيلية نتنياهو غزة إسرائيل غزة نتنياهو حرب غزة فشل اسرائيلي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الشمال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعود للشجاعية للمرة الثالثة منذ بداية العدوان وحماس تطالب بتحرك فوري

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه أطلق عملية عسكرية مباغتة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، في حين طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بتحرك فوري من المجتمع الدولي لوقف جرائم الاحتلال ومحاسبة قادته.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الجيش أطلق عملية عسكرية في منطقة الشجاعية، شرقي مدينة غزة، هي الثالثة منذ بداية الحرب.

وأضافت الإذاعة أن الجيش أطلق العملية في الشجاعية عقب معلومات استخبارية عن عودة مسلحي القسام للعمل هناك.

وقال مراسل الجزيرة إن آليات إسرائيلية تقدمت في حي الشجاعية وسط قصف بري وجوي، مشيرا إلى أن عدة شهداء سقطوا برصاص مسيرات إسرائيلية في محيط مقبرة التونسي شرق هذا الحي.

وأكد الناطق باسم الدفاع المدني في غزة الرائد محمود بصل للجزيرة أن هناك عددا من الشهداء والمصابين في الشجاعية لم تستطع طواقمهم الوصول إليهم، مشيرا إلى نزوح عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين بفعل القصف الإسرائيلي. ودعا المؤسسات الدولية إلى التدخل لحماية المدنيين، خصوصا الأطفال في الشجاعية.

عمليات للمقاومة

وأعلنت كتاب عز الدين القسام أنها استهدفت دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا 4 بعبوة شواظ في حي الشجاعية، كما أعلنت أنها استهدفت أيضا ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة الياسين ما أدى لتفحمها وقتل من فيها بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.

من جهتها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها فجرت عبوة أرضية شديدة الانفجار في حفار عسكري إسرائيلي شرق حي الشجاعية بمدينة غزة.

وقبل ذلك أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 5 أشخاص في قصف إسرائيلي على منزل عائلة حسنين في شارع النزاز بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، كما أصيب عدد آخر جراء قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية عددا من المنازل في توقيت متزامن.

وأدى القصف الذي استهدف 3 منازل في حي الصبرة إلى استشهاد 3 أشخاص، وما زال هناك آخرون تحت الأنقاض. كما قصفت الطائرات الإسرائيلية منزلين في حي الشجاعية، مما أسفر عن عدد من الشهداء والجرحى، وتمكنت طواقم الإسعاف من نقل جثامين عدد من الشهداء والمصابين إلى مستشفى المعمداني وسط مدينة غزة.

حماس تشجب

وقد شجبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) العملية العسكرية الجديدة التي أطلقها جيش الاحتلال صباح الخميس في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

وقالت الحركة، في بيان، إن القصف المكثّف على الشجاعية، هو استمرار لحرب الإبادة التي تشنها حكومة الاحتلال على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأميركية.

وطالب بيان حماس المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف العدوان، ومحاسبة قادة إسرائيل على جرائم الحرب مكتملة الأركان، بالاستهداف المتكرر للمدن والمخيمات والأحياء.

وأكدت الحركة أن هذه الجرائم لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصرارا على الثبات على أرضه وتحديا للاحتلال ومخططاته.

وأضافت أن "مقاومتنا الباسلة ستواصل تصديها لهذا الجيش الفاشي وآلته الإرهابية، وإثخانها في جنوده وضباطه، حتى كسر العدوان".

إلنا الله .. ما تقلقوش#الشجاعية pic.twitter.com/bXKG20kocy

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) June 27, 2024

تساؤلات

وقد ذكرت صحف إسرائيلية أن عودة جيش الاحتلال لحي الشجاعية في قطاع غزة تثير تساؤلات بإسرائيل.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن جيش الاحتلال سبق أن أعلن تفكيك القدرات الأساسية لحماس في حي الشجاعية، واليوم يعود مرة أخرى إلى الحي ذاته.

في حين نقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن مسؤول إسرائيلي قوله عن عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي في حي الشجاعية "هذه ليست عملية غير عادية، لكنها جزء من مرحلة الاجتياحات التي ستستمر في غزة أينما تحاول حماس إعادة سيطرتها".

وبدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة، لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك، على حد زعمها.

وأضافت أنه تم شن الغارة البرية إثر معلومات استخباراتية جمعها جهاز الأمن العام (الشاباك)، وشعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي (أمان)، مفادها أن حماس بدأت في استعادة سيطرتها على الحي، على حد قولها.

ولفتت الهيئة إلى أن هذه المرة الثالثة التي يقوم فيها الجيش الإسرائيلي بعمليات برية في الشجاعية، التي غادرها في بداية يناير/كانون الثاني الماضي في المرة الأخيرة.

المصابون منهم الأطفال والنساء وغيرهم يسيرون في الشوارع بلا إسعاف بلا علاج ودماءهم تنزف على أجسادهم .. هذا المشهد الصعب قبل قليل من حي الشجاعية بغزة pic.twitter.com/S0FQZLWulm

— إسماعيل الغول – Ismail Alghoul (@ismail_gh2) June 27, 2024

ويقع حي الشجاعية شرق قطاع غزة، بمساحة تبلغ 14 ألفا و305 دونمات (الدونم يساوي ألف متر مربع)، وتجاوز عدد سكانه 110 آلاف نسمة (إحصائية عام 2015).

ويعتبر الشجاعية أحد أكبر أحياء قطاع غزة، كما يعتبر المفتاح الشرقي للقطاع، وكان له دور في كثير من الحروب التي مرت على المنطقة، بدءا من الحروب الصليبية، مرورا بالحرب العالمية الأولى وانتهاء بالحروب الإسرائيلية على غزة، كما شكل مركز انطلاق عدد كبير من الأحزاب والمنظمات الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • محللون: جيش الاحتلال أدرك أن المقاومة أصبحت واقعا يجب التعايش معه
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • التقسيم والفقاعات.. تعرف على سيناريوهات إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • هاجم نتنياهو.. وزير إسرائيليّ سابق عن نصرالله: لا يُريد الحرب
  • تقييم جنرال إسرائيلي سابق.. هل ستكون هناك حرب في الشمال؟
  • الاحتلال يعود للشجاعية للمرة الثالثة منذ بداية العدوان وحماس تطالب بتحرك فوري
  • غريفيث يحذر من توسع الحرب مع لبنان: الوضع كارثي.. وقد تمتد إلى سوريا ودول أخرى