معتز الشامي (دوسلدورف)
ما إن تقترب من أي ملعب من ملاعب بطولة «يورو 2024»، التي تستضيفها ألمانيا حتى 14 من يوليو المقبل، حتى تجد العشرات من الشباب وكبار السن، ومن كل الأطياف والأعمار، يرتدون بدلة رياضية مميزة باللون الأخضر، يحملون شارة في أيديهم لتوجيه الجماهير، أو يرفعون لافتة كبيرة تعرض مساعدة الجماهير المتوافدين أفواجاً لدخول الملاعب.


وهكذا باتت بطولة «يورو 2024» في ألمانيا هي بحق بطولة لها نجوم خارج الملعب بمسمى «متطوعين»، يمكن وصفهم بالجنود المجهولة، وراء سهولة وتيسير التنظيم لمباريات البطولة، خاصة في ظل توافد أكثر من 90% من الجماهير من خارج ألمانيا، وأغلبهم قد يتوجه لملاعب البطولة للمرة الأولى.
وكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» عن توظيف 16 ألف متطوع من ألمانيا ومختلف دول أوروبا والعالم، وذلك للمساعدة في توافد الجماهير على الملاعب، ولتسهيل المهام اللازمة لكل عشاق الكرة الأوروبية بشكل عام في المدن العشر المستضيفة في ألمانيا.
ويمثل 16 ألف متطوع ما يصل إلى 124 دولة، ويتحدثون أكثر من 20 لغة حية، ولكن الأغلب منهم يتحدث الإنجليزية والألمانية والفرنسية، بهدف التسهيل على الغالبية العظمى من الجماهير، التي تصل إلى الملاعب المختلفة.
وكشفت ماريان جالارد، المنسقة العامة لمشروع المتطوعين في يويفا، في تصريحات لـ«الاتحاد» عن حجم الجهد الكبير، الذي تم بذله لانتقاء أبرز المتطوعين، حيث تم التركيز على الجانب الألماني أكثر، بسبب رغبة ألمانيا في تأهيل قطاع كبير من الشباب والشابات الألمان، بالإضافة لمنح الفرصة لكبار السن، وهناك عدد لا بأس به تخطى عمر 60 عاماً، وأغلبهم من ألمانيا، وجزء خاص أيضاً فوق سن 55 عاماً وفدوا من دول أخرى.
وقالت: «قام الفريق الخاص بانتقاء المتطوعين بفحص أكثر من 146 ألف طلب، كما أجرى أكثر من 25 ألف مقابلة، للوصول إلى أفضل 16 ألف متطوع تم تسكينهم في مدن البطولة، لأن هؤلاء الأبطال المجهولين ضروريون للبطولة، ويعملون بلا كلل جنباً إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والموظفين خلف الكواليس لجعل الأمور تسير بسلاسة».
وعن توزيع المتطوعين في البطولة قالت: «هناك 32.2% منهم يعملون في هذا المجال للمرة الأولى، وأغلبهم بالطبع من الشباب الألماني، في حين أن 67.8% قاموا بذلك من قبل، كما أنهم يأتون من 124 جنسية، لكن متوسط الأعمار تقريباً 36.8 سنة، و أكثر من 53% منهم ذكوراً والبقية من الإناث».
والتقت «الاتحاد» متطوعة قادمة من البرازيل وهي إيفيلين، التي أكدت سعادتها بالمشاركة في البطولة متطوعة، وهي بعمر يتخطى 56 عاماً، وقالت: «سبق وتطوعت بالعمل في مونديال قطر 2022، والآن في بطولة أوروبا 2024، أصبحت متعة بالنسبة لي ولزوجي، وكلانا متطوعان، ونجوب العالم للعمل التطوعي الرياضي، لأننا نحب كرة القدم، كما أننا نحصل على مميزات جيدة حتى لو لم يكن هناك راتب، لكن يكفي أن اللجنة المنظمة تتيح لنا الإقامة لمدة شهر نستغله في التنزه في المدن المستضيفة ورؤية العالم».
ويقوم المتطوعون بالعمل في تنظيم المباريات، بالإضافة للترحيب بالجماهير الوافدة للملاعب، ومدهم بالمعلومات حول بوابات الدخول بحسب كل تذكرة مقدمة، فضلاً عن وجود جزء من المتطوعين يجيد الإسعافات الأولية وإنعاش القلب، وغيرها من الجوانب الطبية الضرورية للحالات الطارئة، وغيرها من المهام، التي يتم تكليف فريق عمل المتطوعين لكل ملعب من خلالها، ولا يتم منحهم أي رواتب، ولكن فقط الإقامة والتنقلات والملابس الرسمية للعمل في فريق المتطوعين.
وتقول الشابة فانيسا «24 عاماً»، التي تدرس الطب في ألمانيا: «أنا من مشجعي كرة القدم، ورحبت على الفور بالعمل التطوعي ضمن فريق المتطوعين هنا، وسعيدة للغاية، لأنه تم قبولي متطوعة في الإنعاش القلبي الرئوي في منطقة المشجعين في مدينة جيلسنكيرشن، حيث أدرس الطب، ولكني أعطي دورات لزملائي المتطوعين في كيفية التدخل للحالات الحرجة، والقيام بإنعاش قلبي رئوي للمصابين إذا ما دعت الحاجة في حالات الطوارئ، ولكن حتى الآن لم يتم استخدام ذلك، ولكن يجب أن نكون في قمة الجاهزية».
فيما يقول يوجين «65 عاماً» متطوع من شتوتجارت: «لقد كنت متطوعاً في الاتحاد الألماني لكرة القدم لأكثر من 20 عاماً، كما سبق وعملت في أمم أوروبا 2020، لذلك لم أتردد طويلاً في التقديم مرة أخرى، نحن نعيش أجواء مرحة للغاية خلف الكواليس هنا، والكل يستمتع بالبطولة، وبالجماهير التي تتوافد بكثافة».
وكشف يوجين السر في كثافة المتطوعين، وكثرتهم بالبطولة قائلاً: «هناك الكثيرون ممن يحبون الحصول على خبرات وعمل تطوعي لخدمة المجتمع، وهناك من يحاول الحصول على فرصة لاكتساب صداقات، وأنا أحدهم، حيث كونت عشرات الأصدقاء من مختلف الأعمار بسبب العمل التطوعي، خصوصاً أن كبار السن في هذا العمر، ربما لا يجدون شيئاً لملء وقت الفراغ، فيكون العمل التطوعي في البطولات هو المطلوب».

أخبار ذات صلة رونالدو يُحفز «البحارة» بـ«نداء الوحدة» قناع مطابق للمواصفات.. مبابي «على الدكة» أمام هولندا! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس الأمم الأوروبية ألمانيا يورو 2024 ألف متطوع أکثر من یورو 2024

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. تعرف على قصة قناع مبابي الجديد قبل صدام بلجيكا في أمم أوروبا


 

يقوم كيليان مبابي، قائد المنتخب الفرنسي والذي تعرض لكسر في الأنف في دور المجموعات بكأس أمم أوروبا لكرة القدم، باختبار قناع جديد وذلك قبل مواجهة بلجيكا، يوم الاثنين، ضمن منافسات دور الستة عشر بالبطولة المقامة حاليا في ألمانيا.
 

ونشر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، اليوم السبت، صورا من التدريب المغلق للفريق قبل يومين من المباراة، حيث ارتدى المهاجم قناعا مختلفا عن الذي ارتداه في المباراة الأخيرة بدور المجموعات والتي انتهت بالتعادل 1/1مع بولندا.
 

وسجل اللاعب البالغ من العمر 25 عاما هدفا من ضربة جزاء في المباراة، لكنه شكا بعد ذلك من عدم احساسه بالراحة أثناء ارتدائه للقناع، مشيرا إلى أنه يؤثر على رؤيته.
 

وسيكون القناع الجديد أكبر حجما ولكن أكثر احكاما وذكرت إذاعة "مونت كارلو سبورت" أن القناع الجديد اختير ليكون أكثر راحة ولكي لا يزعج اللاعب خلال مباراة يوم الاثنين في دوسلدورف.
 

ولم يسجل المنتخب الفرنسي هدفا من لعب مفتوح في أي مباراة من النسخة الحالية بأمم أوروبا.
 

على الجانب الآخر، غادر الجناح كينسجلي كومان معسكر المنتخب الفرنسي في غرب ألمانيا وذلك لحضور مولد طفله الرابع، حسبما ذكرت وسائل الإعلام.
 

وسافر اللاعب البالغ من العمر 28 عاما إلى السويد ليكون إلى جانب صديقته، حسبما أوضحت "مونت كارلو سبورت" ووسائل إعلام أخرى.
 

ومن المتوقع عودة اللاعب في الوقت المناسب لمواجهة بلجيكا

مقالات مشابهة

  • بيلينجهام ويامال يخطفان الأنظار في دور الـ 16 من يورو 2024
  • يورو 2024.. بيلينجهام ويامال يتصدران أبرز لقطات اليوم الثانى بدور الـ16
  • مدرب الدنمارك: يعلن استمراره مع الفريق رغم الخروج من يورو 2024
  • موعد مباراة ألمانيا المقبلة في بطولة اليورو
  • ألمانيا إلى ربع نهائي يورو 2024 على حساب الدنمارك
  • شاهد.. "تسريب المياه" يغرق الجماهير في ملعب مباراة ألمانيا والدنمارك
  • يورو 2024.. تعرف على قصة قناع مبابي الجديد قبل صدام بلجيكا في أمم أوروبا
  • تشكيل مباراة ألمانيا والدنمارك الرسمي في كأس أمم أوروبا 2024
  • مشاهدة مباراة المانيا والدنمارك بث مباشر في يورو 2024 اليوم
  • يورو 2024.. مدرب ألمانيا يرفض عودة نظام كأس أوروبا القديم