لك أن تتخيل عزيزي القارئ، أن ملاعب كأس أمم أوروبا 2024 تحوّلت إلى برك سباحة تنزِل من مدرجاتها شلالات مياه وتصرف المياه منها بطرق بدائية، وكأنها المرة الأولى التي تمطر فيها ألمانيا.

ولا يختلف اثنان على أن بطولة اليورو الحالية ناجحة على مختلف المستويات الكروية والجماهيرية والفنية وتقدم مباريات تنافسية وغزارة تهديفية ولكن على المستوى التنظيمي يشوبها الكثير من الشوائب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد.. إسبانيا تهزم إيطاليا وتضمن التأهل وصدارة المجموعة وإنجلترا تسقط في فخ التعادلlist 2 of 2بالفيديو.. الأمين جمال يذاكر دروسه خلال مشاركته في يورو 2024end of list

وهذه الشوائب تحولت إلى مشاكل، والمشاكل غدت فشلا تنظيميا، والفشل التنظيمي أصبح فوضى تُرجمت -على الأرض- مشاجرات وأعمال عنف وشغب داخل الملاعب وخارجها وحتى في الشوارع البعيدة كيلومترات عن الملاعب التي تحتضن المباريات.

ووصفت الوكالات العالمية والمواقع المتخصصة، التنظيم بالـ"كارثي" وشككت بالـ"كفاءة الألمانية" و"دقة الماكينات" التي لم تعرف كيف تتحضر لبطولة من المفترض أنها تعلم بتنظيمها في هذا التوقيت، قبل سنوات ولكنها لم تكن حاضرة على مختلف المستويات.

البداية كانت مع مباراة صربيا وإنجلترا وخروج الجماهير من ملعب "شالكه" في مدينة غلزنكيرشن، إذ انتظرت عشرات الآلاف من الجماهير ساعات ليستقبلوا القطارات، ووصل الأمر حد أن القطار يأتي مرة واحدة كل 20 دقيقة لأكثر من 45 ألف شخص.

فوضى وزحام في وسائل المواصلات عقب مباراة إنجلترا وصربيا في يورو 2024https://t.co/pbrvfO8AxS pic.twitter.com/M04ffGbmTy

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 17, 2024

وانتظرت الجماهير عربات القطار المتاحة لنقلهم من المحطة المزدحمة بالقرب من ملعب "أرينا أوف شالكه" حتى وقت متأخر من الليل.

وأظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي قطارات ومحطات مكتظة بالمشجعين الذين تدافعوا بكثافة وكادت تحصل كارثة لأن هناك جسر مشاة واحدا فقط يصل الملعب بمحطة القطارات.

وكتب أحد المشجعين على منصة "إكس" -وقتها- أنه "انتهت المباراة قبل الساعة الـ11 مساء بقليل، 3 ساعات للسفر بالترام والقطار إلى دوسلدورف التي تبعد أقل من 50 ميلا (80 كيلومترا)، إنه أمر سيئ بشكل مذهل".

Viajan escoltados hacia el estadio los ultras serbios. Por lo menos 200, algunos radicales. Situación bastante tensa en el metro de Gelsenkirchen. #Euro2024 pic.twitter.com/iMqEaSmCVA

— AS_AGabilondo (@AS_AGabilondo) June 16, 2024

وعانت معظم الجماهير -التي لجأت إلى مواقع التواصل للتعبير عن غضبها واستيائها- من ظروف صعبة وانتظرت لساعات بسبب فشل المترو في الوصول بالمواعيد المحددة وعدم القدرة على استيعاب الأعداد الغفيرة للجماهير.

التأخير والفشل في منظومة المواصلات لم يكن سوى رأس جبل الجليد الظاهر، وبعدها بدأت تنتشر بكثافة فيديوهات للمشاجرات العنيفة بين المشجعين وتحطيم المطاعم والحانات والتي قص شريطها مشجعو صربيا وإنجلترا.

اشتباكات بين جماهير جورجيا وتركيا في مدرجات ملعب "سيغنال إيدونا بارك" الذي يحتضن مواجهة المنتخبين في يورو 2024.https://t.co/0aQiEDzhWw pic.twitter.com/KKGKWJyQAz

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 18, 2024

ثم انتقلت حمّى الفوضى إلى مباراة تركيا وجورجيا، إذ انطلقت شرارة المواجهات خارج الملعب في الشوارع واستمرت داخل الملعب الذي تحولت مدرجاته إلى ساحة للقتال. وكل هذا يجري وقوات مكافحة الشغب عاجزة عن حسم الأمور وإيقاف الاشتباكات.

صربيا تهدد بالانسحاب من كأس أمم أوروبا 2024، إذ لم يستجب لطلب الاتحاد الصربي لكرة القدم، بمعاقبةكرواتيا وألبانيا بسبب صيحات "اقتل الصرب". pic.twitter.com/vDAUb6CZbM

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 20, 2024

هذه "العدوى" لم تتوقف، فانتشرت بين مختلف الجماهير حتى دفعت بمنتخب صربيا للتهديد بالانسحاب من البطولة بسبب هتافات الجماهير التركية والألبانية "اقتل الصربيين". ولجماهير هذه المنتخبات الثلاثة قصة أخرى، ففي كل مباراة يكون طرفها أحد هذه المنتخبات؛ يتحول محيط الملاعب والشوارع القريبة منها إلى حلبات للقتال والعنف الجماهيري الذي يخلّف جرحى في كل مرة.

ويقول النجم السابق للكرة المصرية محمد أبو تريكة إن "يورو 2024 ناجح فنيا حتى الآن ولكنه لم ينجح تنظيميا لأنه سيء، وفي مونديال قطر وجهوا انتقادات شديدة ومتتالية ووضع لاعبو ألمانيا أياديهم على أفواههم ونحن نضع أيدينا على أعيننا؛ لديكم مشاكل وشغب ومياه تتساقط من المدرجات".

وكانت "الفضيحة" الكبرى في ملعب "سيغنال إيدونا بارك" الخاص بدورتموند والذي من المفترض أن يحتضن مباريات في كل أدوار البطولة حتى نصف النهائي، إلا أن حالة الملعب كانت كارثية؛ إذ أظهرت الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل حجم المشكلة.

فشلالات المياه في أكثر من جهة من مدرجات الملعب كانت تتساقط على رؤوس الجماهير، وانشغل العمال في تصريف المياه من أرضية الملعب بطريقة بدائية باستخدامهم "الشطافات" التي تستخدم في المنازل، وكأن أنظمة تصريف المياه في الملعب لا تعمل أو توقفت أو غير جاهزة أو لم تستطع تحمل هذا الكم الكبير من المطر.

هكذا كانت تصرف الماء في ملعب “سيغنال إيدونا بارك" بدورتموند .https://t.co/rOwC6sBN1W pic.twitter.com/KCIgkgdRgc

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 19, 2024

ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في دورتموند الذي يحتضن مواجهة تركيا وجورجيا في يورو 2024.https://t.co/ZTEOUKylQq pic.twitter.com/19mc32sE2S

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 18, 2024

 

وحتى داخل المدرجات وفي محيط الملعب، تجمعت المياه في برك وعانت الجماهير في السير نحوه أو داخله.

Ils l’ont foutu dehors + craché dessus + insulté… ???? pic.twitter.com/o8pkJEl45k

— Dorian (@Dorian_Bonzom) June 20, 2024

أيام مرت على البطولة، ويتبقى أكثر من أسبوعين، لننتظر ونرى إن كانت المشاكل ستعالج، والأزمات ستحل، أم أنها ستزيد وتتفاقم؟ ويخرج يورو 2024 بلقب "الأفضل فنيا والأسوأ تنظيميا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی یورو 2024 pic twitter com

إقرأ أيضاً:

لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030

زنقة20ا الرباط

في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدانها لمواكبة الاستعدادات الجارية لمونديال 2030، ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الجمعة  بمقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، اجتماعا موسعا بحضور والي الجهة بونس التازي وكبار المسؤولين ورؤساء المصالح الخارجية، خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة طنجة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

ويأتي هذا الإجتماع، من أجل حث جميع المتدخلين على مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030 على مستوى عروس الشمال مدينة طنج، هذه الأخيرة المرشحة بقوة لاحتضان عدد من مباريات كأس العالم على غرار مدن فاس، وأكادير، والدار البيضاء، والرباط، مراكش.

كما يأتي هذا الاجتماع للوقوف على مدى تقدم المشاريع العملاقة التي تعرفها مدينة طنجة، من فتح طرق جديدة وتهيئة البنية التحتية وبناء الفنادق وتوسعة خطوط السكك الحديدية وتوسعة مطار ابن بطوطة، وتحويل ملعب طنجة إلى ملعب عالمي.

سقف عملاق ومواصفات العالمية.. ملعب طنجة يستعد لمونديال 2030

وفي هذا السياق، انتهت، بشكل كامل، أشغال إنجاز مدرجات جديدة، يصل عددها لـ15 ألف مقعد، بداخل ملعب طنجة الكبير، بعد أشهر قليلة على بدء هذه الأشغال التي تواصلت لأيام وليال بوتيرة سريعة وحققت نسبة إنجاز عالية.

وانطلقت عملية تركيب مدرجات جديدة بداخل ملعب طنجة الكبير مباشرة عقب الانتهاء من زيادة طابق دائري جديد باستعمال الخرسانة من طرف الشركة الخاصة المكلفة بهذه الأشغال، التي تطلبت دقة وهندسة عالية، كما هو متعارف عليه دوليا.

ووضع التصميم الجديد للمدرجات، التي تمت إضافتها إلى مكان حلبة ألعاب القوى والقريبة من أرضية الملعب بتقنيات حديثة مواكبة لما هو متواجد بأكبر الملاعب العالمية، وهذه التصاميم أنجزت من قبل أطر وعمال ومهندسين مغاربة، وستكون بعد الانتهاء منها من أجمل أماكن ومقاعد الجمهور المتواجدة بقرب أرضية الملعب على الصعيد الإفريقي.

ومن شأن تركيب هذه المدرجات الجديدة، التي تمت فيها مراعاة كل الجوانب التقنية المتعلقة بسلامة وأمن الجمهور كما اللاعبين وكل المتواجدين بأرضية الملعب أثناء المباريات، ناهيك عن كونها مواكبة لعمليات المراقبة من قبل عناصر الأمن ومسؤولي الحراسة المتواجدين بالقرب من الجمهور، أن تمنح ملعب طنجة مكانة متقدمة ضمن الملاعب العالمية الحديثة. ويُرتقب أن ترفع الطاقة الاستعابية للملعب إلى ما يفوق 80 ألف مقعد.

وانطلقت أشغال أخرى بالملعب همت هذه المرة عمليات تركيب سقف الملعب عبر وضع أساسات متينة وتصميم خاص لتغطية الملعب الكبير لمدينة طنجة، حيث يشرف على هذه العملية، التي وصفت بالدقيقية، تقنيون ومهندسون مغاربة، سيقومون بوضع أساسات بأربع مناطق بداخل الملعب في الجوانب التي تنطلق منها عملية تركيب السقف الحديدي الذي سيغطي حوالي 90 بالمائة من الملعب الكبير.

وسيوفر السقف، الذي سيغطي ملعب طنجة الكبير، المزيد من الظل للمدرجات والملعب ويسمح في الوقت نفسه بدخول ما يكفي من ضوء الشمس لنمو العشب الطبيعي بأرضية الملعب، حيث أن هذه العملية العملاقة والدقيقة ستتواصل على مدار أزيد من أربعة أشهر بعد الانتهاء من وضع الأساسات الحديدية العملاقة والتصميمات الخاصة.

وجرى تصنيع المكونات الرئيسية للسقف الرئيسي لملعب طنجة الكبير جرى بإحدى البلدان الآسيوية والأوروبية، حيث سيتم استخدام طبقة خاصة بمساحة تبلغ أزيد من 20 ألف متر مربع مصنوعة من مادتين لتلبية المتطلبات الخاصة بأشعة الشمس فوق الملاعب.

وسيتم أيضا إضافة مرافق أخرى بمحيط وأرضية الملعب، وجميعها تستوفي شروط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ومن بينها أرضية جديدة سيتم وضعها في الأسابيع المقبلة.

مونديال 2030 يعجل بداية أشغال تطوير مطار طنجة وبناء محطة جوية جديدة

وستشهد مدينة طنجة تطوير مطار طنجة وبناء محطة جوية جديدة حيث رصدت حصة مالية تقدر بـ 13 مليون درهم من طرف جماعة طنجة لتمويل إنجاز مشروع تطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة بطنجة.

وبموجب الاتفاقية المتعددة الأطراف التي تم التصديق عليها خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم شهر ماي 2024، فستتولى جماعة طنجة، مهمة إنجاز البنية التحتية الطرقية والربط متعدد الوسائط اللازم لربط المطار بمختلف المراكز ذات الأهمية بمدينة طنجة.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. عثمان ديمبلي رجل مباراة فرنسا والبرتغال
  • يورو 2024.. فرنسا تخطف بطاقة نصف النهائي من البرتغال بركلات الترجيح
  • يورو 2024.. فرنسا والبرتغال إلى ركلات ترجيح
  • يورو 2024.. شوط أول سلبي بين فرنسا والبرتغال
  • القضاء يصدر حكمه في حق مقتحم ملعب نهائي الكاف بين بركان والزمالك
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • «سرقة المدرجات» أزمة لمنتخب ألمانيا في يورو 2024.. «جمهور غير حقيقي»
  • لقجع: ملعب الحسن الثاني سيكون أفضل ملعب في العالم
  • جدول مواعيد مباريات دور الـ 8 من يورو 2024