بغداد اليوم - بغداد

أفاد مصدر مطلع، اليوم الجمعة (21 حزيران 2024)، بان الفرقة الخاصة اصدرت تعليمات ببتسهيل إيصال صهاريج الوقود إلى محطة كهرباء الجادرية وسط العاصمة، بعد ما نشرته "بغداد اليوم".

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "الفرقة الخاصة اصدرت تعليمات جديدة الى القوة التابعة لها في منطقة الجادرية، من اجل تسهيل دخول صهاريج محملة بالوقود تتبع لوزارة النفط، إلى محطة كهرباء الجادرية لتغذيتها بغية تشغيل المحطة لإنتاج الكهرباء".

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر مطلع، بقيام قوة من الفرقة الخاصة وحماية جامعة بغداد بمنع إيصال صهاريج الوقود إلى محطة كهرباء الجادرية وسط العاصمة.

وأبلغ المصدر "بغداد اليوم"، بأنه "لا يزال سبب المنع مجهولًا إلا إن الفرقة الخاصة وحماية الجامعة تسببتا بإطفاء محطة مهمة تغذي مناطق بغداد بالطاقة الكهربائية، في هذا الوقت الحرج الذي تشهد فيه درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا لتتخطى الخمسين مئوية".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الفرقة الخاصة بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

المخا.. مطالبات بسرعة استكمال إيصال الكهرباء والشركة تؤكد: شارفنا على الانتهاء

دفعت موجة الحرارة غير المسبوقة التي تشهدها مدينة المخا الساحلية، بالسكان إلى مطالبة شركة جو جرين باور المشغلة بسرعة إيصال التيار الكهربائي لتخفيف المعاناة القاسية التي يتكبدونها خاصة الأطفال والنساء وكبار السن.

وعلى الرغم من استكمال مشروع الطاقة الشمسية الذي تم إنشاؤه بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تخفيف معاناة أهالي المخا من قسوة المناخ في فصل الصيف، إلا أن الشركة المشغلة التي تولت المشروع لم تستكمل حتى اللحظة إيصال التيار الكهربائي إلى بعض من أحياء المدينة، الأمر الذي ترك أهالي تلك الأحياء وسط معاناة قسوة الحرارة.

واتهم الأهالي الشركة بالعمل ببطء دون مراعاة معاناة الأهالي. يقول ياسر حميدان لـ(نيوزيمن)، "إن معاناة الأهالي الذين لم يصل إليهم التيار الكهربائي حتى اللحظة كبيرة لا سيما في ذورة فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة"، مؤكدا أن الأهالي وخاصة الأطفال والنساء يعانون من تسلخات وصنافير في أجسادهم من قسوة الحرارة.

وأضاف "إن كهرباء الطاقة الشمسية التي من المفروض تنقذ الأهالي لم تصل إلى بعض من أحياء المدينة"، لافتا إلى أن القائمين على مشروع الطاقة الشمسية يعملون بشكل بطيئ، ولو أنهم شكلوا فرقاً تعمل في كل حارة لاستكملت عملها بسرعة وجرى إيصال التيار الكهربائي.

حديث حميدان وغيره من أهالي بعض حارات المخا، رد عليه مدير شركة جو جرين باور وهي الشركة المشغلة لمشروع كهرباء الطاقة الشمسية المهندس بسام الصلوي، الذي أشار في تصريح لـ(نيوزيمن) إلى أن توجيهات عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح نصت على توفير خدمة الكهرباء لأبناء المخا على مدار 24 ساعة، موضحاً أن مشتركي مربعات المدينة التي تم الانتهاء من أعمال تأهيل وصيانة الشبكة حتى اللحظة لديهم الخدمة مستقرة ومتوفرة على مدى 24 ساعة.

وفيما يتعلق بخصوص استكمال إيصال التيار الكهربائي إلى بعض أحياء المدينة، يقول الصلوي "إن الشركة استلمت شبكة بالاسم فقط إنما في الواقع هي شبكة تكاد تكون منتهية تماماً إلا من بعض المكونات التي تم عمل صيانة لها وإعادتها للخدمة".

وأوضح الصلوي أن أعمال إعادة تأهيل الشبكة مستمرة وشبكة المدينة متهالكة واحتاجت إلى جهود كبيرة واستثنائية من الفرق الهندسية والفنية التي تعمل في هذه الأجواء الملتهبة حتى تم الوصول الى ما وصلنا له اليوم، مشيراً إلى أن الشركة وضعت خطة قبل بدء إعادة تأهيل الشبكة وتضمنت تقسيم المدينة في إطار ترتيب وتحسين الشبكة إلى مربعات وكل مربع يتم الانتهاء من تأهيل شبكته يتم تركيب العدادات الذكية وتفعيلها وإيصال التيار لها وقاربت نسبة الإنجاز من 70%.

وأبدى مدير الشركة اعتذاره لمن تبقى من المشتركين الذين ما زال العمل جاريا لمدهم بالتيار الكهربائي خلال الأسابيع المقبلة، وقال "إن هناك أسبابا أدت إلى تأخر وصول التيار الكهربائي إلى بعض المربعات، منها عدم توافر بعض مكونات الشبكة بالسوق المحلية وندرتها"، مؤكدا بهذا الصدد أن مواد الشبكة خاصةً الضغط العالي لا تتوافر بالسوق إلا عبر مناقصات كانت تتم من خلال المؤسسة العامة للكهرباء فهي الجهة التي الوحيدة كانت تطلب تلك المواد.

وتابع، إضافة إلى أن عدم استقرار صرف العملة جعل أغلب الشركات الموردة تحجم عن توفير المواد خاصة مع توقف نشاط المؤسسة العامة للكهرباء في أغلب محافظات الجمهورية، إلى جانب زيادة كلفة الشحن والنقل أيضا كانت من ضمن الأسباب التي أدت إلى ندرة توفير بعض مواد الشبكة.

وطمأن الصلوي المواطنين بإيصال التيار الكهربائي بعد أن أجرت الشركة العديد من الاتصالات مع بعض الشركات الخارجية لتوفير تلك المواد منذ أكثر من ثلاثة أشهر، مؤكداً وصولها خلال الشهر القادم، الأمر الذي سيساهم في سرعة استكمال أعمال تأهيل الشبكة وتوصيل التيار لما تبقى من مربعات المدينة وينتفع بقية المشتركين أسوة بمن تم توصيل التيار لمنازلهم.

مقالات مشابهة

  • عملية ثلاثية المحاور.. الفرقة الاولى تتوغل بعمق 9 كم في حاوي العظيم
  • كشف مضمون التقرير النصفي الأول عن 16 منطقة خضراء تحيط ببغداد- عاجل
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • «نهضة مصر»: ندرس إنشاء محطة لتحويل المخلفات إلى كهرباء بقيمة 100 مليون
  • المخا.. مطالبات بسرعة استكمال إيصال الكهرباء والشركة تؤكد: شارفنا على الانتهاء
  • الأوراق المطلوبة لربط محطات الطاقة الشمسية على شبكة الكهرباء
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • مستشار رئيس الجمهورية للطاقة: الاهتمام بالمحطات الشمسية يوفر الكهرباء
  • عاجل- أسعار البنزين في مصر اليوم 27 يونيو 2024.. موعد اجتماع لجنة التسعير
  • بسبب حكم قضائي.. محامى ينهى حياته داخل محكمة بلقاس بالدقهلية