تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مجمع معابد الكرنك، اليوم الجمعة، ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك تزامنا مع الانقلاب الصيفي الذي يوافق يوم 21 من يونيو من كل عام، والذى يكون فيه هذا اليوم أطول أيام العام، حيث تتعامد الشمس على 5 معابد فرعونية فى صعيد مصر، فى 21 يونيو فى كل عام، إيذانا بحلول "يوم الانقلاب الصيفى"، وهي الظاهرة التى تتكرر فى البلاد عدة مرات.

لحظة تعامد الشمس

ورصدت عدسة "البوابة نيوز" لحظة تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة بمعبد رمسيس الثالث ومعبد بتاح داخل مجمع معابد الكرنك الشهيرة، والباقية منذ آلاف السنين والشاهدة على تفوق وبراعة قدماء المصريين فى تطويع علومه الفلكية فى خدمة أغراضه وفلسفتة الدينية.

ومن جانبه، قال مصدر أثري لـ “البوابة نيوز”، أن المصري القديم رصد بداية فصول العام منذ الآلاف من السنين، وأن المراصد الفلكية تعددت أماكنها فى الشمال والجنوب لمعرفة الوقت وتحديد فصول العام. 

وتابع، أن مجموعة معابد الكرنك من المعابد المهمة التي ارتبطت توجهاتها فلكيا ومعماريا بفصول العام، خاصة المعبد الرئيسي للإله أمون رع الذى يعد مرصدا لتحديد بداية فصلى الشتاء والصيف، حيث تشرق الشمس على محور المعبد شتاء وتكون مؤشرا لبداية فصل جديد، وكذلك تغرب الشمس على محور المعبد غربا بين بواباته العملاقة لتكون مؤشرا لبداية فصل الصيف 21 يونيو، حيث تتلخص الظاهرة في رصد إنارة الشمس لمقاصير معبد رمسيس الثالث المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية، حيث كانت تقام الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم.

كيفية استغلال الحدث للترويج السياحي

وأوضح المصدر، أن العديد من السياح من شتى الجنسيات يحرصون على حضور هذا الحدث منذ رصده عام 2014، وبات هذا الحدث الفلكى الفريد من الأحداث البارزة والهامة خلال وقت الصيف الذى تقل فية الحركة السياحية، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة الفلكية تحدث مره كل عام وتستمر لعدة أيام، مشيراً إلى أنه يتمنى استغلال هذا الحدث سياحيا خاصة وأن الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحى خلال هذة الفترة.

وأضاف، أن هذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام من كافة الجهات المعنية، مؤكدا أن السياحة الصيفية الثقافية بالأقصر وأسوان تحتاج إلى خدمات إضافية لتوفير الراحة للزوار، وكذلك تدعيم االمواقع الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما يحدث في أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة، بالإضافة إلى مد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة  السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس، لإعطاء الفرصة السائحين بالاستمتاع بالغروب وسط المناطق الأثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم. 

IMG_4150 (Medium) IMG_4151 (Medium) IMG_4152 (Medium) IMG_4156 (Medium) IMG_4157 (Medium) IMG_4158 (Medium) تعامد الشمس (1) تعامد الشمس (1) تعامد الشمس (2) تعامد الشمس (2) تعامد الشمس (3) تعامد الشمس (3) تعامد الشمس (4) تعامد الشمس (4) تعامد الشمس (5) تعامد الشمس (5) تعامد الشمس (6) تعامد الشمس (6) تعامد الشمس (7) تعامد الشمس (7) تعامد الشمس (8) تعامد الشمس (8) تعامد الشمس (9) تعامد الشمس (9) تعامد الشمس (10) تعامد الشمس (10) تعامد الشمس (11) تعامد الشمس (12) تعامد الشمس (13) تعامد الشمس (14)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تعامد الشمس بداية فصل الصيف الانقلاب الصيفي معابد الكرنك معابد الکرنک تعامد الشمس الشمس على هذا الحدث

إقرأ أيضاً:

سامسونج تكشف عن موعد حدث Unpacked القادم

سيكون حدث Unpacked التالي لشركة Samsung في 10 يوليو. وسيكون معرض باريس هو الثاني للشركة هذا العام، بعد الكشف عن هاتف Galaxy S24 (والكشف عن عرض Galaxy Ring!) في يناير.

يثير إعلان سامسونج "الجيل القادم من Galaxy AI ونظام Galaxy البيئي المتوسع باستمرار." أشارت الدعوة إلى سمعة المدينة الرائدة، ووصفتها بأنها "الخلفية المثالية لإطلاق أحدث ابتكاراتنا المتطورة". كانت لعبة Unpacked لشهر يناير في سان خوسيه، وهي مثالية لميزات الذكاء الاصطناعي التي ظهرت لأول مرة؛ ربما تستطيع باريس أن تمهد الطريق لشيء متعلق بالموضة.

وستستضيف باريس أيضًا دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 بدءًا من وقت لاحق من ذلك الشهر، وتعد سامسونج الراعي الرسمي. لذا استعد لبعض الروابط الترويجية المحتملة، مثل الإصدارات ذات العلامة التجارية الأولمبية المثيرة للغاية من هواتف Galaxy S الرائدة.
لقد تخلت شركة Samsung بالفعل عن دعوى قضائية مفادها أن Galaxy Ring سيصل إلى الولايات المتحدة "في أغسطس أو حوالي ذلك العام من هذا العام"، مما يجعل تفاصيل الإطلاق حول الجهاز القابل للارتداء القادم أمرًا لا مفر منه تقريبًا. (رفعت الشركة دعوى قضائية استباقية على Oura هذا الشهر لمحاولة منع الشركة الناشئة من رفع دعوى قضائية خاصة بها.)

بالإضافة إلى الأجهزة القابلة للارتداء، تميل الهواتف القابلة للطي إلى الظهور بشكل بارز في أحداث Unpacked الصيفية التي تنظمها سامسونج (لتحل محل Galaxy Note، الذي كان يحتل هذه المساحة في الأيام الخوالي). يدعم SamMobile ذلك، والذي أبلغ بدقة عن تاريخ الحدث وموقعه في أبريل. وزعمت المدونة أيضًا أن سامسونج ستكشف عن هاتفي Galaxy Z Fold 6 وGalaxy Z Flip 6 في هذا الحدث، إلى جانب سماعات أذن جديدة والمزيد حول Galaxy Ring.


وقالت الشركة إن لديها مكافأة للعملاء الأمريكيين الذين يعرفون أنهم يريدون أحد الأجهزة الجديدة قبل الإعلان عنها. إذا قمت بحجز جهاز قادم بدءًا من اليوم وحتى 10 يوليو من خلال موقع Samsung الإلكتروني أو تطبيق Shop Samsung، فسيحصل على رصيد Samsung بقيمة 50 دولارًا أمريكيًا مقابل طلبك المسبق. سيتم أيضًا إدخال طلبات الحجز في مسابقة يانصيب للفوز بمبلغ 5000 دولار في رصيد Samsung.

ستقوم سامسونج ببث الحدث الصيفي Unpacked على قناتها على YouTube وموقعها الإلكتروني الرئيسي وموقع غرفة الأخبار. يبدأ الحدث في الساعة 9 صباحًا بالتوقيت الشرقي في 10 يوليو.

مقالات مشابهة

  • جيجل.. اخماد حريق بمجمع تجاري بالطاهير 
  • أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: درجة الحرارة إذا كانت 40 تحت الظل فإنها تحت الشمس تزيد من 10 إلى 15 درجة
  • الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف
  • حدائق ومتنزهات محافظة طريف تشهد إقبالًا من الزوار تزامنا مع إجازة الصيف
  • تزامنا مع إجازة الصيف.. إقبال على حدائق ومتنزهات طريف
  • النمر يتابع سير العمل بمجمع المواقف في أشمون
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • احمي هاتفك من حرارة الصيف: اليك نصائح ذهبية لتجنب حدوث كارثة!
  • سامسونج تكشف عن موعد حدث Unpacked القادم