بث حزب الله مشاهد مصورة، وثقتها إحدى طائراتها المسيرة، للحظة مهاجمة إحدى منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي، الخاصة بالطائرات المسيرة تحديدا.

وأشار حزب الله، إلى أن المنظومة، وهي جهاز رادار لإسقاط المسيرات، يطلق عليه اسم "درون دوم" أي قبة المسيرات، وجرى ضربه في موقع المطلة على الحدود مع فلسطين المحتلة.



وتظهر اللقطات مسيرة حزب الله، وهي تحلق باتجاه الموقع، قبل أن تعدل مسارها وتنقض بسرعة كبيرة على المنظومة المكونة من شكل راداري، وتنفجر فيه بصورة مباشرة.

وبالعودة إلى تفاصيل المنظومة، فهي من إنتاج شركة رفائيل الإسرائيلية، وهي مصممة لتوفير دفاع جوي ضد الطائرات المسيرة، عبر تفعيل جهاز تشويش وإسقاطها.

وتتكون المنظومة، من وحدات رصد بزاوية 360 درجة، لرصد المسيرات، من على مسافة 3.5، فضلا عن جهاز تشويش وتركيز على الهدف.

وتقول الشركة، إن جهاز الإسقاط، يتكون من قاذف ليزر يلاحق الهدف، وفي غضون ثوان قليلة من التتبع يتم تدميره وإسقاطه.

Another first by Hezbollah: FPV drone strike ironically against IDF’s Drone Dome counter-unmanned aerial system (C-UAS). pic.twitter.com/ELjs9kQARP — Clash Report (@clashreport) June 21, 2024

وبدا واضحا في المقطع المصور لحزب الله، أن المنظومة الإسرائيلية، فشلت في التصدي للمسيرة، التي أصابتها بصورة مباشرة وانفجرت فيها بشكل واضح.

وكانت نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من إمكانية تغلب حزب الله على القبة الحديدية لجيش الاحتلال.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين للشبكة، إن المسؤولين في الولايات المتحدة لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله"، يمكن للحزب أن "يطغى" على الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي، القبة الحديدية، الذي تم التباهي به كثيرا.



وبينت الشبكة، أن المخاوف تلك التي لدى المسؤولين الأمريكيين نقلتها لهم إسرائيل أيضا، حيث قد تكون القبة الحديدية عرضة للترسانة الضخمة لحزب الله من الصواريخ والطائرات دون طيار.

وأبلغ مسؤولون "إسرائيليون" الولايات المتحدة أنهم يخططون لنقل الموارد من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل؛ استعدادا لهجوم محتمل ضد الحركة، بحسب ما ذكر مسؤولون أمريكيون للشبكة.

وقال مسؤول أمريكي كبير: "نقدر أن بعض بطاريات القبة الحديدية على الأقل سوف تُثقَب".

بدوره، ذكر مسؤول "إسرائيلي" أن احتمالية حدوث ذلك ستكون أكبر إذا نفذ حزب الله هجوما واسع النطاق باستخدام أسلحة موجهة بدقة، وهو ما قد يشكل تحديا للمنظومة في التصدي له.

كما أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يعتقدون أن القبة الحديدية قد تكون عرضة للخطر، خاصة في شمال إسرائيل، وقد فوجئوا بمدى تعقيد ضربات "حزب الله" حتى الآن، حسبما قال المسؤولان الأمريكيان لـ"سي إن إن".

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع تأكيده أن "مصدر القلق الرئيسي هو استخدام حزب الله لعدد كبير من الذخائر والصواريخ الموجهة بدقة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حزب الله المسيرات الاحتلال لبنان حزب الله الاحتلال مسيرات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة القبة الحدیدیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة

ادعت السيدة جينا لونغوريا من تكساس أنها منعت من الصعود على متن طائرة شركة "يونايتد إيرلاينز" الأمريكية بسبب خطئها في "جنس" المضيفة، ومخاطبتها إياها بـ "سيدي" Sir.

جاء ذلك وفق ما أفادت به صحيفة "نيويورك بوست" بموقعها على الإنترنت، حيث نقلت أن خبيرة صحة المرأة والهرمونات من ضواحي أوستن بولاية تكساس، جين لونغوريا، كانت تستقل رحلتها من مطار سان فرانسيسكو الدولي عندما قالت إنها خاطبت إحدى المضيفات بضمير خاطئ عدة مرات.

وقالت لونغريا: "عندما أعطتني المضيفة بطاقة الصعود إلى الطائرة قلت لها: "شكرا لك يا سيدي" وتابعت: "هذا كل شيء، كل شيء".

إقرأ المزيد إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية تفتح تحقيقا حول الهبوط الخطير لطائرة "بوينغ 737"

فما كان من المضيفة، وفقا للونغريا، إلا أن أوقفت والدة لونغريا، ولم تسمح لها بالدخول إلى الطائرة، وطلبت المساعدة من مضيف آخر، الذي قال لها: إنها ترتدي فستانا.

وتقول لونغريا إنها كانت تحمل رضيعا (16 شهرا)، وإنها لا تفهم ما قالته والذي من شأنه أن يمنعها من الطيران، وتابعت: "لا أريد أن أضع الكلمات في أفواههم لأنني لا زلت بحاجة إلى تصريحات، ولكن تم الإدلاء ببعض التعليقات المتحولة جنسيا، وتعليقات مهينة حول عدم وجود متعصب على متن الطائرة".

وعبرت لونغريا عن حالة الصدمة التي أصابتها في فيديو نشرته بحسابها على "إنستغرام"، قالت فيه: "لقد تم إنزالنا من الطائرة، أنا وابني البالغ من العمر 16 شهرا وأمي. وضعوا أمتعتنا في الطائرة، وتحتوي على الأدوية الخاصة بي وأدوية والدتي. قالوا بالأساس: حظا سعيدا! ولم يصرحوا بما فعلت. لكن هذا ما حدث: كنت اتحدث مع مضيفة طيران واستخدمت ضمير المخاطب الخطأ. لم يعجب المضيفة الأخرى ذلك. واعتذرت. وقلت إنني لم أميز الضمائر. كنت أحمل ابني ولم أفكر في أي شيء آخر. قالوا إن ما فعلته كان جريمة وأنه لن يسمح لي بعد الآن بالسفر على متن شركتهم".

لكن شركة "يونايتد إيرلاينز" صرحت لـ "نيويورك بوست" في بيان لها بأن لونغريا وعائلتها منعوا من الصعود إلى متن الطائرة بعد مناقشة حول وجود عدد كبير جدا من الأمتعة المحمولة، وهو ما نفته لونغريا ووصفته بـ "الكذب المطلق".

المصدر: نيويورك بوست

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • إصابة 3 جنود إسرائيليين أحدهم حالته حرجة بهجوم طائرة مسيرة لحزب الله
  • الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان
  • جمال عنايت : حزب الله لديه القدرة على ضرب الداخل الإسرائيلي
  • رئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية
  • تقرير غربي: النجاح المتكرر لحزب الله واليمن في إسقاط المسيرات يهدد الهيمنة الجوية لإسرائيل وأمريكا
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس
  • الولايات المتحدة.. منع أم ورضيعها من الرحلة على طائرة لخطأ في "جنس" المضيفة
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية