يتطلع منتخبا البرتغال وتركيا لحجز مقعدا لهما في الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أوروبا لكرة القدم 2024 عندما يلتقيان غدا السبت في دورتموند لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة من البطولة القارية التي تستضيفها ألمانيا حتى 14 يوليو المقبل.

وفي الجولة الأولى، خرج المنتخبان بانتصار، ففازت تركيا على جورجيا 3-1 قبل أن تعود البرتغال من تأخرها لتهزم جمهورية التشيك بهدفين لواحد في الرمق الأخير، ويخوض المنتخبان اللقاء بطموح قوي لتحقيق فوز يضمن التأهل المبكر لدور الـ16.

البرتغال وتركيا يسعيان لحسم التأهل إلى دور الـ16

ولم يقدم منتخب البرتغال الفائز باللقب في 2016 أداء مقنعا في المباراة الأولى، بل انتزع الفوز بشق الأنفس أمام التشيك التي تقدمت في النتيجة، واحتاج رفاق النجم المخضرم كريستيانو رونالدو لهدف عكسي لإدراك التعادل قبل أن يسجل البديل فرانسيسكو كونسيساو هدف الفوز في الدقائق الأخيرة.

وتعرض الإسباني روبرتو مارتينيز المدير الفني لمنتخب البرتغال لانتقادات عديدة بسبب أداء الفريق أمام التشيك في ظل عدم الاستفادة من كوكبة النجوم كانسيلو وكريستيانو رونالدو، وبرونو فيرنانديز ورافائيل لياو وبرناردو سيلفا وفيتينيا وديوجو جوتا.

أما المنتخب التركي بقيادة مديره الفني الإيطالي فيتشنزو مونتيلا فقد فاز على نظيره الجورجي بعد مباراة مثيرة للثواني الأخيرة حتى سجل لاعبه كريم أكتوركوجلو الهدف الثالث.

وقدم الأتراك أداء فنيا مميزا بفضل تألق الجناح الأيسر كينان يلدز وثنائي الوسط هاكان كالهانوجلو وأردا جولر نجم ريال مدريد الإسباني الشاب الذي سجل هدفا رائعا يصنفه الكثيرون أنه من أفضل أهداف النسخة الحالية من اليورو، ولكن سيكون أمام المنتخب التركي تحد كبير لكسر عقدة تاريخية أمام البرتغال في المواجهة الرابعة بين المنتخبين على مستوى بطولة أمم أوروبا.

ويتفوق المنتخب البرتغالي بشكل كبير بتحقيقه الفوز في المباريات الثلاث الماضية، حيث اكتفى بالفوز بهدف في الدور الأول بنسخة 1996 في إنجلترا، ثم فاز بثنائية نونو جوميز ليطيح بالأتراك من دور الثمانية بنسخة 2000 في هولندا وبلجيكا، وحقق منتخب البرتغال فوزه الأخير على تركيا بثنائية بيبي وراؤول ميريليس في الدور الأول بنسخة 2008 في سويسرا والنمسا.

جورجيا والتشيك يبحثان عن الانتصار الأول في يورو 2024

وضمن ذات المجموعة، تأمل كل من جورجيا والتشيك في تحقيق الانتصار الأول والاحتفاظ بحظوظهما في التأهل عندما يتواجهان في هامبورغ، ويسعى المنتخبان لتحقيق فوز يعزز من فرص التأهل للدور الثاني سواء في المركز الثاني أو ضمن أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وكسب منتخب التشيك احترام الكثيرين بأدائه الدفاعي القوي أمام البرتغال، ولكن تألق الثلاثي سوتشيك وباتريك شيك وسوفال لم يكن كافيا للخروج بنتيجة إيجابية أمام رونالدو وزملائه.

أما الفرنسي ويلي سانيول المدير الفني لمنتخب جورجيا فقد أبهر فريقه جماهير يورو 2024 بأداء قوي للغاية في أول مشاركة للفريق ببطولات اليورو، وكان على وشك الخروج بنتيجة إيجابية أمام الأتراك لولا سوء الحظ الذي لازم لاعبيه في إهدار الفرص أمام المرمى.

ويعلق المنتخب الجورجي آماله على نجمه خفيتشا كفاراتسخيليا لاعب نابولي الإيطالي، وكذلك الثلاثي جورج ميكاوتادزي وجورجي شاكفيتادزي وجورجي كوشوراشفيلي الذين قدموا أداء فنيا مميزا في مباراة تركيا، إضافة إلى حارس المرمى جيورجي مامارداشفيلي لاعب فالنسيا الإسباني الذي استقبل 3 أهداف في المباراة الأولى، لكنه قدم أداء فنيا مقبولا.

في المقابل، يسعى منتخب بلجيكا لإنقاذ موقفه بعد الخسارة الافتتاحية أمام سلوفاكيا بهدف نظيف عندما يواجه نظيره الروماني على ملعب سيغنال إيدونا بارك لحساب المجموعة الخامسة في مهمة صعبة لزملاء روميلو لوكاكو لاسيما أن المنافس قادم من انتصار كبير على أوكرانيا في المباراة الأولى.

وتعد المواجهة مزدوجة الأهمية كون الفائز منها سيحسم تأهله حسابياً وصدارة المجموعة السادسة منطقياً.

وبات فريق المدرب الإيطالي الألماني دومينيكو تيديسكو أمام حتمية الفوز لتفادي خطر الخروج المبكر، منطقياً، في نكسة أخرى متتالية بعد الخروج أيضا من الدور الأول لكأس العالم 2022 في قطر.

ولم ينجح الجيل الذهبي لبلجيكا بقيادة كيفن دي بروين في الارتقاء الى حجم الآمال المعقودة عليه في البطولات الكبرى، فودّعت أيضاً من الدور ربع النهائي في النسختين الماضيتين، ليبقى حلول بلجيكا في المركز الثالث بمونديال روسيا 2018 الإنجاز الوحيد الذي تتكئ عليه، وبحال الخسارة وعدم فوز اوكرانيا على سلوفاكيا، سيفقد المنتخب البلجيكي أي أمل في احتلال أول مركزين في المجموعة، ناهيك عن أنّ آمالهم في التأهل بين افضل 4 منتخبات في المركز الثالث ستكون ضئيلة.

من جهتها، سيحسم منتخب رومانيا تأهله التاريخي إلى الدور الثاني في حال تمكّن من تحقيق الفوز.

وحقق منتخب رومانيا فوزه الأوّل منذ 24 سنة في كأس أوروبا على حساب منتخب أوكرانيا بثلاثية وكان منتخب رومانيا العائد إلى البطولة القارية بعد غياب ثمانية أعوام حيث لم يشارك في كأس العالم منذ 1998، قد حقق فوزاً وحيداً في خمس مشاركات في كأس أوروبا، على حساب إنجلترا 3-2 عام 2000 عندما بلغ ربع النهائي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تركيا البرتغال منتخب البرتغال يورو 2024 منتخب تركيا المنتخب البرتغالي كأس أوروبا 2024 كأس أوروبا المنتخب التركي منتخب البرتغال

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. منتخب البرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا غدًا

يخوض منتخب البرتغال مهمة صعبة أمام سلوفينيا غدا "الاثنين"، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المقامة حاليا في ألمانيا، وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.

وتصدرت البرتغال ترتيب المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط رغم الهزيمة أمام جورجيا في الجولة الثالثة، من فوزين وهزيمة.

وعلى الرغم من تسجيل البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو رقما قياسيا في بطولة اليورو بالفوز على سويسرا (6 - 1) في دور الستة عشر خسرت ( 0 - 2) أمام سلوفينيا في مباراة ودية جرت بينهما في مارس الماضي، وسيكون طريق الفوز على سلوفينيا صعبا، خاصة بعد أن كشفت مباراة البرتغال وجورجيا الكثير من النقاط الفنية، لكثرة الأخطاء، حيث لم يحسن المنتخب البرتغالي التعامل مع فرص مباراة جورجيا بالجدية الكافية والتركيز، وهو ما جعله يضطر لبذل مجهود مضاعف لانتزع الفوز ( 2 - 1 ) في الوقت المحتسب بدل الضائع من عمر المباراة.

في المقابل، تسعى سلوفينيا التي تأهلت كواحدة من أفضل الفرق التي احتلت المركز الثالث لتكرار فوزها، ولكن هذه المرة في ربع النهائي، معتمدة على نهجها الدفاعي لإغلاق جميع المساحات أمام خطورة هجوم المنتخب البرتغالي في وجود لاعب بقيمة كريستيانو رونالدو.

وتعد هذه المواجهة الأولى لسلوفينيا في الأدوار الإقصائية بكبرى البطولات، مقارنة بعدد مشاركات البرتغال المتوجة باللقب في 2016، كما تعد المباراة بمثابة فرصة ذهبية لسلوفينيا لتسجيل حضورها الأول، وتأكيد تفوقها في مراحل خروج المغلوب بالبطولة القارية.

مقالات مشابهة

  • تشكيل سلوفينيا المتوقع أمام البرتغال في يورو 2024
  • مواجهة شرسة بين النمسا وتركيا.. ونيذرلاند تتحدى مفاجآت رومانيا
  • هولندا تتحدى مفاجآت رومانيا بدور الـ16 في يورو 2004
  • لاعب إنجلترا السابق ينتقد أداء المنتخب "المزري" رغم الفوز على سلوفاكيا
  • إنجلترا تعود من بعيد وتحقق التأهل أمام سلوفاكيا
  • موعد مباريات يورو 2024 اليوم.. مواجهة نارية لـ فرنسا ولقاء مرتقب لـ البرتغال
  • يورو 2024.. مدرب البرتغال يرفض انتقاد أرضية ملعب فرانكفورت قبل مواجهة سلوفينيا
  • يورو 2024.. منتخب البرتغال في مهمة صعبة أمام سلوفينيا غدًا
  • يورو 2024.. اسبانيا تخشى مفاجآت أمم أوروبا أمام جوجيا الليلة
  • يورو 2024 : أرقام واحصائيات منتخب سويسرا بعد التأهل لربع النهائي على حساب إيطاليا