دراسة: انخفاض إنتاج قطاعي الخدمات والتصنيع في منطقة اليورو

تباطأ نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو في حزيران/يونيو بعد أن سجل قطاع الصناعات أكبر تراجع له في ستة أشهر حسبما أظهرت نتائج مسح الجمعة.

اقرأ أيضاً : تعرف إلى أسعار النفط عالميا الجمعة

وسجل مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو الصادر عن بنك هامبورغ التجاري والذي نشرته مؤسسة "ستاندر آند بورز" غلوبال 50,8 نقطة، متراجعا عن 52,2 نقطة المسجلة في أيار/مايو، في أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر.

وأي تخط لمستوى 50 نقطة يعد نموا، فيما يعد ما دونه انكماشا، وذلك وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وانخفض نشاط التصنيع إلى 46 نقطة في حزيران/يونيو من 49,3 في الشهر السابق.

لكن البيانات "أشارت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سيستمر في النمو في الربع الثاني" بحسب "ستاندرد آند بورز". غير أن انخفاض مؤشر مديري المشتريات أظهر أن النمو "قد يكون أبطأ مما كان متوقعا في البداية"، بحسب كبير اقتصاديي منطقة اليورو لدى بنك آي إن جي بيرت كوليين.

ورأى خبراء الاقتصاد أنه من غير المرجح أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى في تموز/يوليو، وإن كان يُتوقع المزيد من التخفيضات في وقت لاحق من العام.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك هامبورغ التجاري سايروس دي لا روبيا إن "مؤشر مديري المشتريات لدى بنك هامبورغ التجاري لا يحفز البنك المركزي الأوروبي على خفض أسعار الفائدة في تموز/يوليو".

ومع ذلك فإن الوضع في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، يؤثر على الأداء الاقتصادي لمنطقة العملة الموحدة، بحسب الخبير الاقتصادي.

وقال دي لا روبيا "من الواضح أن الأداء الاقتصادي الضعيف لفرنسا ساهم بشكل كبير في تدهور الظروف الاقتصادية في منطقة اليورو".

وأظهرت الدراسة انخفاض إنتاج قطاعي الخدمات والتصنيع.

وقال دي لا روبيا إن الأمر قد يكون مرتبطا بهزيمة حزب الرئيس إيمانويل ماكرون أمام اليمين المتطرف في انتخابات الاتحاد الأوروبي هذا الشهر ودعوته لإجراء انتخابات مبكرة في 30 حزيران/يونيو.

وأضاف "من المرجح أن يكون هذا التحول غير المتوقع للأحداث قد أثار الكثير من البلبلة بشأن السياسات الاقتصادية المستقبلية، ما دفع العديد من الشركات إلى تعليق الاستثمارات والطلبات الجديدة".

لكن كبيرة الاقتصاديين لمنطقة أوروبا في كابيتال إيكونوميكس فرانزيسكا بالماس، حذرت من "المبالغة في إعطاء أهمية" لهذه التطورات لأن "مؤشر مديري المشتريات الفرنسي بدأ في الانخفاض في أيار/مايو قبل بدء الاضطرابات السياسية".

في المقابل سجلت ألمانيا أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي زيادة للشهر الثالث على التوالي في النشاط التجاري، حسبما أظهر المسح.

اقرأ أيضاً : ارتفاع أسعار الذهب عالمياً الجمعة

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: اليورو منطقة اليورو الاتحاد الأوروبي أوروبا مؤشر مدیری المشتریات فی منطقة الیورو

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو

ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الإيطالي في شهر يونيو من 96.4 نقطة إلى 98.3 نقطة، بينما انخفض مؤشر ثقة الأعمال من 95.1 إلى 94.5 نقطة، وذلك وفق المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (استات).

وأوضح المعهد، أن مؤشر ثقة الأعمال سجل تراجعاً للمرة الثالثة على التوالي، ليستقر عند أدنى قيمة له منذ شهر نوفمبر 2023، وأن هذا الانخفاض يعود بشكل أساسي إلى تراجع قطاعي التصنيع والخدمات.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر ثقة المستهلك للشهر الثاني على التوالي ووصل إلى أعلى قيمة له منذ شهر فبراير 2022.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء، في مارس الماضي، أن عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر في إيطاليا، ارتفع في عام 2023 إلى أعلى مستوى له منذ نحو عشر سنوات، على الرغم من الانتعاش الاقتصادي منذ تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19.

وأفاد المعهد أن عدد الذين يعيشون في "فقر مدقع"، أي الذين لا يتمكنون من شراء السلع والخدمات الأساسية، ارتفع إلى 5.75 مليون أو 9.8 بالمئة من السكان.

ويزيد مستوى الفقر هذا بشكل طفيف عن مستوى 9.7 بالمئة في عام 2022، ويعتبر الأعلى منذ بدء سلسلة تسجيل البيانات الحالية في عام 2014.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • تراجع الخدمات والتصنيع بضربة مزدوجة للاقتصاد الصيني في يونيو
  • بيانات: تراجع نشاط المصانع في الصين للشهر الثاني على التوالي
  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر نقطة استقرار في منطقة تعجّ بالصراعات
  • تراجع مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير التصنيعي في الصين
  • القطاع غير الصناعي الصيني يحافظ على نموه في يونيو رغم التباطؤ الطفيف
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو