كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن استثناءات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، الذي يسري حتى منتصف سبتمبر المقبل.
وشملت الاستثناءات العاملين في شركات النفط والغاز، وعمال الصيانة للحالات الطارئة، وعمال الزراعة والرعاة، وعمال البحر على السفن التي تقل حمولتها عن 500 طن، والعاملين غير السعوديين في مهمات محددة لا تتجاوز مدتها شهرين.


أخبار متعلقة لسلامة المصلين.. تخفيف خطبتي الجمعة في الحرمين الشريفينفلكية جدة: البدر يزين سماء المملكة الليلةوأكدت الوزارة أن الحظر لا يشمل جميع الأعمال الميدانية، بل يقتصر على الأعمال التي يتعرض فيها العامل لأشعة الشمس المباشرة دون حماية. وتتراوح غرامات مخالفة القرار بين 1000 و25 ألف ريال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرعاة وعمال النفط بينهم.. 6 فئات مستثناة من حظر العمل تحت أشعة الشمسالعمل في الأماكن الحارةوحددت الوزارة 11 مسؤولية على عاتق أصحاب العمل في الأماكن الحارة، بهدف ضمان سلامة وصحة العاملين وتوفير بيئة عمل آمنة وفق المعايير العالمية.
وتشمل هذه المسؤوليات توفير معدات الوقاية الشخصية مثل غطاء الرأس، وتدريب شخص لمواجهة حالات الإجهاد الحراري، وتوفير أجهزة قياس الحرارة والرطوبة، وتوفير مياه باردة، وجدولة الأعمال في الأوقات الأقل حرارة، وتوفير فترات راحة كافية، والتأكد من ملاءمة العاملين طبيًا للعمل في الحر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الرعاة وعمال النفط بينهم.. 6 فئات مستثناة من حظر العمل تحت أشعة الشمس
ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى تنظيم ساعات العمل بما يتوافق مع القرار، وتوفير بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر، وتعزيز وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، ما يسهم في تحسين الإنتاجية.
وأعدت الوزارة دليلاً إرشاديًا للسلامة والصحة المهنية يتضمن إجراءات للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري والعمل في الأماكن الحارة، نظرًا لما تسببه هذه الظروف من مخاطر صحية جسيمة.حظر العمل تحت أشعة الشمسوكانت نسبة امتثال المنشآت بتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس للعام الماضي بلغت «95 %»، حيث عملت الوزارة بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية - خلال فترة تطبيق القرار - على توجيه أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل، ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للحد من الإصابات والأمراض المهنية.
كما عملت على نشر الحملات الإعلامية للتوعية بأهمية تطبيق القرار، وإقامة ورش العمل التوعوية المتنوعة لأصحاب العمل والعاملين، بالإضافة إلى إجراء عدد من الجولات الرقابية الميدانية للتأكد من امتثال المنشآت في كافة مناطق المملكة بتطبيق القرار.
يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنشأت المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية كأحد مبادراتها في برنامج التحول الوطني 2020، ضمن رؤية المملكة 2030، بهدف تطوير واقع ممارسات السلامة والصحة المهنية في المملكة والوصول إلى بيئة عمل مميزة وسوق عمل جاذب، يرتكز على تطبيق أفضل المعايير العالمية وأبرز الممارسات الدولية ذات العلاقة في مجال السلامة والصحة المهنية وبيئة العمل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام العمل تحت أشعة الشمس الشمس الصيف حظر العمل تحت أشعة الشمس حظر العمل تحت أشعة الشمس والصحة المهنیة article img ratio

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة

بغداد اليوم -  

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة تطبيق اجراءات السلامة المهنية وسبل الوقاية خاصة من ضربات الشمس والاجهاد الحراري.

وأكد السيد الاسدي اهمية الاستمرار بالتعريف بارشادات الوقاية والسلامة المهنية في مواقع العمل كافة، مشيرا الى انه لا بد من ان نوصي جميع العاملين خصوصا ونحن ندخل اجواء الصيف اللاهبة بضرورة اتباع ارشادات الصحة والسلامة المهنية من اجل ضمان سلامتهم وحمايتهم من الامراض المهنية والمخاطر البيئية والتلوث والاجهاد في مختلف قطاعات العمل.

مقالات مشابهة

  • العمل: ندوة للتوعية حول اشتراطات السلامة والصحة المهنية بالقاهرة
  • وزارة العمل توعي عمال القطاع الصحي في القاهرة باشتراطات السلامة والصحة المهنية
  • شركات القطاع الخاص تعلن عن وظائف جديدة للشباب.. التفاصيل
  • كيف يمكن للموظف أن يتغلب على الروتين؟
  • بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • عون يطالب الدبيبة بتمكينه من وزارة النفط أو إقالته
  • تدريبات ومناقشات حول تطبيق معايير السلامة في بيئة العمل بالأحساء
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل