أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي، من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمناً جهود المزارعين في زراعة محصول القمح، وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦٠٧٧٧٧ طن و ٢٠٠ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

أشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية إلى أنه يجب على أصحاب مطاحن القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر، والمسئولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الاقماح المستوردة، ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية، ضرورة التأكيد على تبخير الأجولة الجوت قبل استخدامها، كذلك أدوات التخزين والتأكد من عدم وجود إصابة حشرية.

 

وفي سياق متصل، تفقد محافظ الشرقية صومعة منيا القمح التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الإشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين.

بدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسئولين بالصومعة عن مراحل توريد وتخزين القمح، بدءًا من إستقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المُشكلة للوقوف على درجة نقاوة وجودة المحصول، ومن ثم ميزان البسكول وصولاً إلى منطقة النقرة لتفريغ الحمولة، وكذلك آلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين طبقاً للأسعار التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية لموسم  2023/ 2024 م، والتي بلغت 2000 جنيه لأردب القمح بدرجة نظافة 23 للقيراط ونصف، و1950 جنيه لأردب القمح 23 قيراط، و1900 جنيه لأردب القمح 22 قيراطا ونصف، كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض.

حرص المحافظ على متابعة الميزان البسكول داخل الصومعة للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة وتعرف على آليه العمل به، وتمت الإشارة إلى قيام المورد بوزن السيارة فارغة قبل تحميل المحصول وحساب وطباعة الوزن وعند تسليم المحصول يتم إعادة الوزن من خلال ميزان البسكول بالصومعة لمعرفة الوزن الفعلي للمحصول بعد حساب الفارق بينهما.

وأطلع المحافظ على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، والتي تضم 4 خلايا بسعة تخزينية 5 الاف طن، حيث بلغ إجمالي ما تم توريده للصومعة حتى الآن 4 آلاف و 300 طن، وعاين المحافظ بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات والرمال.

وجه المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد، والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم، وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين والموردين، لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول لتواصل محافظة الشرقية صدارتها على مستوى الجمهورية في إنتاج وتوريد القمح باعتباره محصولًا إستراتيجيًا هامًا.

وأكد محافظ الشرقية ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة، والبالغ عددها 58 موقع تخزيني، وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة، والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة وسليمة، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم توريده من قمح محلي حتى الأن بلغ نحو 285 ألف و 68 طن منذ بدء موسم توريد القمح.                                   

طالب المحافظ المزارعين والموردين، الإلتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض، مؤكدًا ان الدولة لم تدخر جهدا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى مرحلة توريد القمح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع الزراعي الدولة المصرية استراتيجية القطاع الخاص القطاع الزراعي المحاصيل الاستراتيجي محصول القمح المحاصيل الاستراتيجية القمح المحلي مطاحن مزارعين مواقع التخزين الأمن الغذائي المصري محصول القمح المحلي وزارة التموین تورید القمح

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يفتتح المركز التكنولوجي الجديد بمديرية التموين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، اليوم الاثنين، المركز التكنولوجي الجديد التابع لمديرية التموين بنطاق حي شرق شبين الكوم، وذلك  في إطار تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، رافقه المحاسب أسامة عز الدين وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، وعواطف طاحون رئيس حي شرق شبين الكوم.
وتفقد المحافظ صالة خدمات المواطنين واستفسر عن آلية العمل بالمركز التكنولوجي ونسب تردد المواطنين وحجم ونوعية الخدمات التي يقدمها.

وأشار وكيل وزارة التموين، إلى أن المركز يقوم باستقبال طلبات المواطنين علي مدار اليوم لتقديم العديد من الخدمات التموينية المتنوعة منها" استخراج بطاقات بدل فاقد، بدل تالف، إضافة  وغيرها"، وشدد المحافظ على ضرورة حسن استقبال الجمهور وتبسيط الإجراءات وتقديم التسهيلات اللازمة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لهم مع ضرورة الإعلان عن الخدمات التي يقدمها المركز عبر منصات التواصل الاجتماعي لتعريف المواطنين بها.

وعقب الافتتاح ، تفقد محافظ المنوفية قطعة أرض مقام عليها ورشة تابعة لمشروع تحسين الطرق خلف مبنى مديرية التموين بنطاق حي شرق، موجهاً بعمل رفع مساحي للقطعة بالكامل وإعداد تصور لإمكانية الاستفادة القصوى منها بهدف إقامة مشروعات تعود بالنفع العام على المواطنين والارتقاء بالمستوى وتحقيق الصالح العام .
كما تضمنت الجولة، تفقد محافظ المنوفية أعمال تجهيزات بنك الدم ومركز البلازما تمهيداً لافتتاحه للارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة والمساهمة في توفير دم آمن وكاف وفعال لتلبية احتياجات كافة المرضى.

وأشارت رئيس بنك الدم ومركز البلازما، إلى أن المركز يقوم باستقبال طلبات نقل الدم من مختلف مستشفيات المحافظة لتلبية احتياجات مرضى الثلاثيميا والهيموفيليا وأمراض الكلى والسرطان والحوادث والعمليات الجراحية وغيرها على مدار 24 ساعة، كما يقوم بعمل حملات تبرع بالدم يوميا بمختلف أنحاء المحافظة للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من الدم ومشتقاته ويتم عمل التحاليل اللازمة على وحدات الدم المجمعة للتأكد من خلوها من أمراض الكبد الوبائي فيروسB وفيروس C وكذلك الزهري والايدز وتحليل الحمض النووي للتأكد من مأمونية أكياس الدم قبل نقلها المريض.
كما تابع محافظ المنوفية أعمال التطوير بكورنيش شبين الكوم القديم  للوقوف على حجم الأعمال، واستفسر من القائمين عن نسب التنفيذ حيث يتم تركيب مقاعد الرخام وصب الأرضيات ودهان السور الحديدي وأعمال الكهرباء، مشيرا إلى ضرورة المتابعة الميدانية وتذليل العقبات أولاً بأول لتسريع وتيرة العمل تمهيدا لافتتاحه للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، بحضور  هناء عقيلة رئيس حي غرب شبين الكوم، والمهندس أشرف طايل المستشار الهندسي للمحافظة.

كما تفقد المحافظ أعمال تطوير الكورنيش الجديد بطول 500 م تقريباً  بداية من معهد الكبد وحتى كوبرى القاصد بحي غرب شبين الكوم، واستمع المحافظ لشرح تفصيلي عن آلية العمل ونسب التنفيذ واطلع على المخطط العام للمشروع والذى يضم كافتيريات ومطاعم وساحة احتفالات، حيث جارى أعمال صب القواعد الخرسانية للكافتيريا والمطاعم ، ووجه المحافظ بضرورة تكثيف الجهود ورفع معدلات الإنجاز وسرعة نهو الأعمال لدخوله الخدمة لخلق متنفس حضاري جديد لأهالي شبين الكوم والمترددين على العاصمة ، فضلاً عن المساهمة في توفير فرص عمل جادة للشباب.
فيما تفقد محافظ المنوفية إنشاءات المبنى الجديد لمستشفى رمد شبين الكوم، على مساحة 1000م2 بتكلفة 40 مليون جنيه، رافقه الدكتور محمد فوزى وكيل وزارة الصحة ، والدكتور إبراهيم البديوي مدير مستشفى الرمد، المهندس شعبان الشبراوي مدير مديرية الطرق.

واستمع المحافظ لشرح تفصيلي من أحد مهندسي الموقع عن طبيعة الأعمال الجاري تنفيذها وآلية تنظيم العمل والذي سيتكون من 5 أدوار، وجارى تنفيذ أعمال البنية التحتية، والذى يعد إضافة قوية للمنظومة الصحية وخدمة المترددين وحالات الطوارئ ويضم 20 عيادة و6 غرف عمليات وغرف حجر وأماكن للمعمل وقاعات تدريب ومحاضرات،  بهدف استيعاب تزايد الحالات المرضية المتواجدة بالمستشفى والحد من التكدس وتسهيل الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى والمساهمة في تخفيف آلامهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.
وخلال تفقده تفقد المحافظ انتظام العمل العيادات الخارجية وأجري حواراً مع المرضى للتأكد منهم على مستوى الخدمات المقدمة منذ دخولهم المستشفى وتوافر كافة الاحتياجات الطبية اللازمة لهم لتلقى العلاج اللازم وحتى تماثلهم للشفاء، وشدد المحافظ على تحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين كون القطاع الصحي أحد أهم محاور التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

IMG-20240930-WA0059 IMG-20240930-WA0058 IMG-20240930-WA0054 IMG-20240930-WA0056 IMG-20240930-WA0055 IMG-20240930-WA0051 IMG-20240930-WA0052 IMG-20240930-WA0053 IMG-20240930-WA0050 IMG-20240930-WA0044 IMG-20240930-WA0045 IMG-20240930-WA0042 IMG-20240930-WA0040 IMG-20240930-WA0038

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الدعم النقدي يتيح للمواطن الحصول على ما يريد من المجمعات الاستهلاكية
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • وزير التموين: الدعم النقدي فرصة لحصول المواطن على ما يريد من السلع
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • محافظ الشرقية يشدد على الانتهاء من 10 مشروعات رصف بتكلفة 180 مليون جنيه
  • محافظ المنوفية يفتتح المركز التكنولوجي الجديد بمديرية التموين
  • محافظ الشرقية يُؤدي واجب العزاء في وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • محافظ الشرقية يترأس إجتماع المجلس التنفيذي
  • مصرع شخص وإصابة آخر فى انهيار سقف منزل بالشرقية
  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح