ينظم حفل موسيقي استثنائي بمعهد العالم العربي بباريس مساء اليوم الجمعة، يحييه الموسيقي الفرنسي اللبناني إبراهيم معلوف تحت عنوان "نبضات" والذي سيتردد صداه عبر تتابع موسيقي في 24 مدينة حول العالم وذلك احتفالا باليوم العالمي للموسيقى والذي يوافق 21 من يونيو من كل عام.

حدثان شعبيان يحملان قيم السلام 

 

وهذا العام تشترك الألعاب الأولمبية والبارالمبية (المقررة الشهر القادم بباريس) مع عيد الموسيقى في أنهما حدثان شعبيان ويحملان قيم السلام والمشاركة والفرح والأداء المتميز.

لذلك اقترح معهد العالم العربي على الأولمبياد الثقافي في باريس 2024 التعاون من أجل تطوير مشروع لعيد الموسيقى يجمع بين الفعالية التي أنشأها رئيس معهد العالم العربي جاك لانج عام 1982 والألعاب الأولمبية التي ستستضيفها باريس في يوليو 2024.

ووجه معهد العالم العربي إلى إبراهيم معلوف, العازف والموسيقي الفرنسي اللبناني الدعوة لتأليف موسيقى في إطار الأولمبياد الثقافي على أساس إيقاع مشترك وعالمي وهو نبض القلب ينتقل على غرار تتابع الشعلة الأولمبية في 24 مدينة حول العالم.

تتابع موسيقي في 24 دولة

ومن المقرر أن يبث هذا التتابع الموسيقي على الهواء مباشرة على شاشة كبيرة في باحة معهد العالم العربي بباريس اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الظهر (بتوقيت باريس) من نيوزيلندا ومن ثم في مدينة الموسيقى التابعة لليونسكو في أوكلاند ثم في سيدني واليابان وتنتقل مشروع الموسيقي "نبضات" إلى الصين ثم إلى الهند ومن ثم إلى مدن أخرى حول العالم وإلى افريقيا قبل أن تصل مرة أخرى إلى أوروبا.

وسوف تستضيف مدينة الموسيقى التابعة لليونسكو في هانوفر بألمانيا آخر حفلة قبل وصول "الشعلة" الموسيقية التي ستجوب 24 دولة حول العالم إلى باريس مساء اليوم الجمعة بمعهد العالم العربي مع إبراهيم معلوف في إطار الأولمبياد الثقافية باريس 2024.

والمهرجان الموسيقى فرصة لاكتشاف الفنانين الشباب الصاعدين مهما كان أسلوبهم الموسيقي سواء كان راب أو روك وموسيقى كلاسيكية مرورا بالجاز والبلوز والريجي وصولا إلى الموسيقى الفرنسية.

ومعهد العالم العربي هو معهد ثقافي فرنسي مخصص للعالم العربي، ويقع في الدائرة الخامسة في باريس ويقدم المركز الثقافي للزوار على مدار العام مجموعة واسعة من المعارض والفعاليات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد العالم العربي إبراهيم معلوف نبضات اليونسكو معهد العالم العربی حول العالم

إقرأ أيضاً:

أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي

ألهبت مغنية الراب الأمريكية، نيكي ميناج، منصة السويسي، مساء أمس الجمعة، في إطار الدورة الـ19 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم.

وقدمت النجمة العالمية عرضا مذهلا أمام جمهور شغوف ومتحمس، حيث افتتحت حفلها بأغاني راب سريعة مصحوبة بصور مرئية في خلفية المنصة.

وبلغت حماسة الجمهور ذروتها بتوالي إيقاعات أغاني النجمة الأمريكية، بما في ذلك "هاي سكول" و"سايد تو سايد" و"نيدل" و"غانيا بيرن" و"تشون لو"، وغيرها.

كما قدمت الفنانة الاستعراضية مجموعة متنوعة من العروض والرقصات أثناء أدائها لكل أغنية من أغانيها، مما أضفى حيوية على الأداء.

وسافرت، إثرها، مغنية الراب وكاتبة الأغاني والممثلة بجمهورها على أنغام وإيقاعات "بلاك باربيز" و"باربي وورلد" و"وبينك فرايدي كيرلز" في عرض توشح باللون الوردي.

واختتمت نيكي ميناج أمسيتها، كعادتها، بأغنية "سوبر باس" و"ستار شيبس"، معربة عن "حبها الكبير لجمهورها المغربي نظير حماسه الكبير وطاقته الفائضة طوال الحفل".

وحصلت المغنية على العديد من جوائز الموسيقى الأمريكية، وجوائز (BET)، وجوائز (MTV) الموسيقية، وجوائز (MTV Europe Music Awards). وقد باعت أكثر من 15 مليون أسطوانة، ويتابعها أزيد من 228 مليون حساب على (إنستغرام).

وأصبح مهرجان موازين موسيقى العالم الذي تم إنشاؤه سنة 2001 بمبادرة من جمعية مغرب الثقافات، على مر السنين حدثا لا يمكن تفويته بالنسبة لعشاق الموسيقى.

وتقام الدورة الـ 19 لمهرجان "موازين - إيقاعات العالم" من 21 إلى 29 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان والأقسام المتاحة بها
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • حلم بالغناء فأصبح «مهندس الألحان».. 19 عاما على رحيل محمد الموجي (فيديو)
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • مهرجان كناوة بالصويرة .. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • مهرجان وحفل فني يتوج نهاية الدراسة في معهد الموسيقى في تمارة
  • مهرجان كناوة بالصويرة 2024.. ليلة مزج موسيقي تجمع معلمي كناوة بموسيقين عالميين
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية
  • معهد إسرائيلي يحذر من الانزلاق نحو العزلة بسبب حملات المقاطعة